وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية يعد استخدام الوسائل التعليمية في جميع المراحل التعليمية وخاصة في المرحلة الابتدائية أمر في غاية الأهمية ، لأنه يساعد المعلم على أداء مهمته بشكل أفضل ، كما يوفر له الوقت في عرض المادة التعليمية وإيصالها إلى أذهان الطلاب ، لذلك قامت مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير عدد من الاستراتيجيات المتنوعة لمادة اللغة العربية بأسعار تناسب كافة المعلمين .
وسائل تعليمية للغة العربية للمرحلة الابتدائية
يمكنكم التواصل معنا عبر الرقم الخاص بنا
تساعد تلك الاستراتيجيات على استيعاب المعلومات بسهولة وسرعة ويعمل على تثبيتها في الذاكرة لأطول فترة ممكنة ، يعد استخدام الطريقة التعليمية في مادة اللغة العربية بشكل خاص أمرًا مهمًا وفعالًا حيث يجد الطلاب صعوبة في ذلك ، فهم بعض فروع اللغة العربية وخاصة فرع النحو حيث يساعد المعلم على شرح وتوضيح المعلومة للطلاب ، ويسهل عليهم قراءة المعلومة وتذكرها عند عرضها أمام الفصل بأكمله .
أهمية الوسائل التعليمية
- يقلل ويوفر وقت وجهد المعلم والطالب .
- جذب انتباه واهتمام الطلاب ، وتعزيز الملاحظة والتركيز في التفكير ، مما يؤدي إلى زيادة استيعاب المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترات طويلة .
- تنمية مهارات جديدة لدى الطلاب في التعلم وتعديل بعض السلوكيات وتحقيق الذات وتنمية التذوق .
- توضيح وتفسير بعض المفاهيم التي كانت غامضة قبل استخدام الطريقة ، مما يسهل مهمة المعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة للطلاب .
- تساعد الطريقة التعليمية على اكتشاف الفروق الفردية بين الطلاب ومعالجتها بناء على ذلك .
- تزويد الطلاب بالمفاهيم العلمية الجديدة اللازمة لتطوير عملية التعلم لمواكبة المتغيرات الحديثة وجعل الخبرات التعليمية تدوم لفترة أطول لدى الطلاب .
- زيادة رغبة الطلاب في التعلم مع الاستمتاع ، نتيجة لاهتمام الطريقة التعليمية بمبدأ المشاركة والتعاون بين الطلاب .
- الاهتمام بالإدراك الحسي لدى الطلاب ، نتيجة تركيز الأساليب العلمية على الجوانب المادية ، بدلاً من التقليل من استخدام الكلمات والمفاهيم الصعبة .
- الاهتمام بعرض تجارب الحياة الواقعية ، التي تنمي لدى الطلاب مهارات الابتكار والتفكير المستمر .
أنواع الوسائل التعليمية
- الوسائط المرئية : يتم عرض معظم هذه الوسائط دون استخدام أجهزة العرض مثل الملصقات والصور والسبورات والخرائط والمجسمات واللوحات ، هناك وسائط مرئية تستخدم لعرض الأجهزة مثل الصور الثابتة وعروض الشرائح .
- الوسائط الصوتية : مثل الإذاعة المدرسية والتسجيلات الصوتية .
- الرحلات الميدانية : مثل الرحلات التعليمية الطلابية والزيارات الميدانية والمقابلات .
- الوسائط السمعية والبصرية أو الحركية : مثل استخدام الأجهزة التي تعتمد على الصوت والصورة مثل التلفاز والكمبيوتر والأفلام التعليمية .
وسائل تعليمية لمادة اللغة العربية
يقوم المعلم بإعداد سبورة مقسمة إلى نصفين ، يشرح أحدهما تعريف كلمة شمسي والكلمات التي تدل عليها ، والجزء الآخر يوضح كلمة قمري والكلمات التي تدل عليها ، موضحا كيف يمكن للطالب التفريق بين الكلمات التي تبدأ بالحرف الشمسي وتلك التي تبدأ بالحرف القمري ويذكر الطلاب أمثلة لتوضيح فهمهم للموضوع .
يقوم المعلم بإعداد بعض الملصقات حول حروف العلة تحضير أمثلة كبيرة على الحروف (ألف – ياء – واو) ووضعها على السبورة ثم أطلب من الطلاب وضع العلامات المناسبة لحروف العلة ، وفي النهاية يأتي الطلاب مع الأمثلة الخاصة بهم، والتي تبين فهمهم وتطبيقهم على الدرس .
يقوم المعلم بإعداد نموذج لشجرة ، مع بعض الجمل التي ينقصها أحد حروف الجر ، ضع نماذج لبعض الفواكه مع حروف الجر المكتوبة واطلب من الطلاب وضع الفاكهة المناسبة على الشجرة في المكان المناسب أي ضع حرف الجر المناسب مع الجملة .