النظرية البنائية في تدريس العلوم ، تعتمد النظرية البنائية على قيام المتعلمين بعمل نماذج عقلية تساعدهم على فهم العالم المحيط بهم، حيث أن فاعلية التعليم تعتمد على نشاط الطلاب، والقدرة على تحقيق مساهمات ملموسة في العالم الواقعي، ولذلك يمكن القول أن النظرية البنائية مرتبطة بالتعلم التجريبي، كما أن النظرية المعرفية ترتبط بالنظرية البنائية الخاصة بـ جان بياجيه.
اقرأ أيضا
استراتيجيات تدريس قائمة على النظرية البنائية
النظرية البنائية في تدريس العلوم

هناك عدة مبادئ خاصة بتدريس النظرية البنائية منها ما يلي :
1- يحدث التعلم بصورة طبيعية، حيث أن التعلم الطبيعي يساعد المتعلم على التوجه الذاتي ناحية التعلم ما يساعده على قيادة العملية التعليمية ذاتيا، وتحكم المتعلم في تعلمه، وإدارته .
2- عملية التعلم هي عملية وجدانية، ولذلك فإن التعلم الصحيح هو الذي يهتم بالجانب الوجداني للمتعلم، ولذلك يجب أن تمتزج عملية التعلم بالشعور بالتشويق والاستثارة والانبهار و الحيرة والفضول لان هذه المشاعر تجذب المتعلم ناحية مادة التعلم .
3- عملية التعلم هي عملية مشكة يقوم فيها المتعلم بممارسة نشاط معالج المعلومات وتعديل بيئته العقلية أو التغيير فيها ، وأن يبذل جهدا عقليا من أجل أن يكتشف المعرفة بنفسه. .
4- الاتزان يساعد على حدوث التعلم حيث يتم وضع المتعلم في موقف عدم الاتزان يجعله يشعر بنقص بتيته التعليمية والمعرفية الحالية ، فيقوم بعمل تغيير في بنيته التعليمية لإعادة الاتزان .
5- التعلم يساعد على بناء الهوية من خلال التفاعل مع الآخرين، والعالم المحيط، واللغة التي يتم التحدث بها، ومفهوم الذات إلى جانب الخبرات التعليمية التي يتم المشاركة فيها. .
6- المتعلم يقوم ببناء تعلمه، حيث أن المتعلم يجب أن يتعرف بمساعدة المعلم الى جانب معرفته الفعلية، وعلى أساس ذلك يتم بناء المعلومات المكتسبة وتحويلها إلى معرفة.
7- التعليم هو عملية بنائية مستمرة، كما أنه عملية ابداعية، دور المتعلم فيها هو تنظيم التراكيب المعرفية الخاصة به، وتعديلها حتى يصبح هناك معنى للخبرات الجديدة .
8- المعرفية السابقة للمتعلم هي أساسا ضروريا للتعلم الجديد، حيث يقوم المتعلم ببناء خبرته المستقبلية من خلال المعرفة السابقة .
9- المتعلم يقوم ببناء معرفته عن طريق عمليات تفاوض جماعي مع الآخرين.
10- المعرفة التي يقوم المتعلم ببنائها تكون مكتملة من خلال مواجه مشكلة حقيقية أو موقف أو مهمة .
اقرأ أيضا
نماذج النظرية البنائية