استراتيجية جدول المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية جدول المعرفة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويل دوره من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلا اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و تعتمد استراتيجية جدول المعرفة في تطبيقها علي المعلومات السابقة لدي الطلاب ، و تعمل علي تنمية المهارات الذهنية لدي الطلاب و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم
و الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية جدول المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تقيم البنية المعرفية السابقة للطلاب ، و تقوم فكرة الاستراتيجية علي جدول مكون من ثلاثة أعمدة و يحتوي علي ثلاثة أسئلة أساسية يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب كتمهيد لبداية الحصة الدراسية ، و يتبع المعلم الخطوات التالية لتطبيق الاستراتيجية و تحقيق العديد من الأهداف التربوية و التعليمية
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات الاستراتيجية
أولا : يقوم المعلم بتوزيع علي الطلاب جدول يضم ثلاثة أعمدة يحتوي كل عمود علي سؤال و ذلك بغرض معرفة و تقيم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع
- العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ،و الهدف من هذا السؤال هو معرفة و تقيم المعلومات السابقة للطلاب بخصوص الدرس حتي يسهل علي المعلم تحديدو معرفة إحتياجات الطلاب مما يسهل عليه ترتيب أولويات الشرح
- و يشترط أن يتم استخدام هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطالب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة عنها ، و لا يتم تطبيقها علي الأفكار و الموضيع الجديد لأنها تكون عديمة الفائدة و مضيعة للوقت في هذه الحالة
- العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم فيه الطلاب بكتابة جميع الأسئلة التي يريدون تعلمها و تثير عقولهم ، و يمكن أن يقوم الطلاب بهذه الخطوة في شكل فردي أو في شكل مجموعات
- العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، و يقوم الطلاب في هذه المرحلة بمناقشة للمعلومات التي تعلموها و تحديد إلي اي مدي أجابت الاستراتيجية عن أسئلتهم ، و يقوموا بتدوين نتيجة المناقشة في هذا العمود
في الكثير من الاوقات يكتب بعض الطلاب أسئلة في العود الخاص بماذا أريد أن أتعلم ؟ لا يكون لها إجابات خاصة بالمنهج الدراسي المقرر عليهم ، في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة خانة في الجدول تحتوي علي سؤال كيف سأحصل علي الإجابة ؟ ، و يعطيهم مهلة للبحث عنها
و يمكن للطلاب الاستعانة بأهاليهم ، أو بالبحث عبر شبكات الانترنت ، أو بالإطلاع علي الكتب في مكتبة المدرسة ، بعد ذلك يقوم المعلم بمناقشة الطلاب في الإجابة التي حصلوا عليها و يوضح لهم ما يلزم توضيحه
اقرأ أيضاً :
مميزات الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعزز قدرة الطلاب علي العمل الجماعي و التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم
- تنمي القدرات العقلية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في البحث و الإطلاع و التجربة