استراتيجية القفل و المفتاح للتعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال البحث و الاطلاع و التجربة و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و تعمل الاستراتيجية علي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات بين الطلاب ن و تطوير قدراتهم العقلية و المعرفية و اكسابهم العديد من المهارات و الخبرات الجديدة
و الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و خاصاً المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية القفل و المفتاح للتعليم النشط
تعتبر الاستراتيجية واحدة من أهم وسائل التجديد و الابتكار في الأساليب التعليمية ، و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنشيط قدراتهم الذهنية ، و هي تعتمد في تطبيقها علي تصميم المعلم لمجموعة أشكال من الأقفال و المفاتيح المصنوعة من الورق المغلف حرارياً
و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي الأقفال ، و كتابة الاجابة عنها علي المفاتيح و يتبع الخطوات التالية لتطبيق الاستراتيجية

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تنفيذ الاستراتيجية
- يقوم المعلم جميع الطلاب داخل الفصل إلي مجموعات
- ثم يقوم المعلم بإعداد مجموعة من الأشكال الورقية للأقفال و المفاتيح و يجب أن تكون من الورق المغلف حرارياً ، و بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها عن الدرس الحالي أو درس سابق
- بعد ذلك يفوم المعلم بلصقأو كتابة الأسئلة علي الأقفال ، و تثبيت الأجابة عنها علي أشكال المفاتيح ، ثم يقوم بتعليق الأقفال علي السبورة
- بعد ذلك يقوم ببعثرة المفاتيح التي تحمل إجابات الأسئلة المكتوبة علي الأقفال علي الطاولة الخاصة به
- ثم يقوم المعلم بإختيار طالب من كل مجموعة و يطلب منه إختيار قفل ، و يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة في حال حصوله علي الإجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته .
و يمكن للمعلم أن يقوم بتصميم مجموعة أخري من الأقفال كبيرة الحجم ، و يثبت عليها أسئلة للمستويات العليا لإشعال التنافس الايجابي بين المجموعات ، و أيضاً يصمم مجموعة أخري تكون بلون مميز يثبت عليها أسئلة تتناسب مع الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
مميزات الاستراتيجية
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي