استراتيجية الدقيقة الواحدة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية الدقيقة الواحدة هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل أدورهم حيت يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية قديمة استخدمت مؤخرأ من أجل تطوير اسلوب المحاضرة التقليدي ، و هي استراتيجية ممتعة تتعم علي تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه
و هي استراتيجية تعليمية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يفضل تطبيقها علي المواد الدراسية التالية :
- مادة العلوم
- مادة العلوم الشرعية
- مادة الرياضيات
- مادة التاريخ ، و مادة الجغرافيا
![](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2019/12/13736845_292856401081459_530207814_n-1-768x768-e1575240193417-300x186.jpg)
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الدقيقة الواحدة .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تقوم فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم سؤال علي الطلاب ، و إعطائهم مهلة دقيقة و احدة للتفكير في الإجابة
و هي تعتبر استراتيجية تقريرية أكثر من كونها إجرائية ، تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، المحادثة و الاستماع ، الملاحظة و الاستنتاج و التحليل ، القياس و التفسير
و تعمل الاستراتيجية علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب حيث أنها تجعل الطلاب يستخدمون جميع حواسهم في العملية التعليمية مما يسهل ثبات المعلومات في عقولهم لمدة أطول
![](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2019/12/image-1-e1566855909794.jpg)
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية
الخطوة الثانية : يطلب المعلم من طلابه الانتباه جيداً أثناء شرحه للدرس و تدوين الملاحظات و الأفكار
الخطوة الثالثة : بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس يقوم بطرح سؤال واضح و محدد علي الطلاب ، و يمهلهم مدة ستون ثانية للإجابة عن السؤال
الخطوة الرابعة : يقوم الطلاب بكتابة إجابة السؤال علي ورقة تسمي ورقة الدقيقة الواحدة ، و لا يشترط أن يقوموا بكتابة أسمائهم عليها
الخطوة الخامسة : يقوم المعلم بقراءة أوراق الإجابة و تقييم إجابات الطلاب ، و يحرص المعلم علي استخدام التعليقات المشجة المحفزة للطلاب
و لا يشترط أيضاً التقيد بمدة الدقيقة الواحدة يحتاج السؤال لمدة تتراوح من دقيقتين إلي خمس دقائق للإجابة عنه ، و ذلك حسب تقدير المعلم للمدة التي تحتاجها إجابة السؤال ، كما يفضل استخدام الساعات الرملية
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في الدرس
- تنمي لدى الطلاب العديد من المهارات الاجتماعية مثل التعاون ، تقبل و احترام الرأي الأخر ، و مهارات أخرى مثل ضبط و تقدير قيمة الوقت ، سرعة الإنجاز ، مهارة التفسير و التحليل و المقارنة
- تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار
- يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، و تساهم في القضاء علي الجمود و الخمول الفكري
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الجماعية و المسئولية الفردية
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب