استراتيجية البطاقات المروحية .. استراتيجيات التعليم النشط ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يعمل علي تفعيل و تنشيط دور الطالبو جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تهدف إلي تقيم مدي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشرحة لهم ، و تنمية قدراتهم المعرفية و الفكرية ، و تدريبهم علي العمل الجماعي
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها في جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
استراتيجية البطاقات المروحية .. استراتيجيات التعليم النشط
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي التجديد و التطوير في أساليب التدريس و جعل العملية التعليمة ممتعة للطلاب مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقولهم ، كما تعمل الاستراتيجية علي تحويل الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و نشط في عملية تعلمه حيث تحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات المكتوب عليها عدد من الأسئلة و توزيعها علي الطلاب ، و يقوم الطلاب برفع هذه البطاقات علي شكل مروحي ليتم الاختيار العشوائي من بينها

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات الاستراتيجية
الخطوة الأولي : يقوم المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات ، و يكتب عليها بعض الأسئلة التي تخص الدرس حالي أو درس سابق ، و يمكن أن يترك مهمة تحديد الأسئلة للطلاب ، بشرط أن يحدد لهم الدرس موضع الأسئلة
الخطوة الثانية : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات علي أن تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب يكون لكل منهم مهمة خاصة به كالتالي :
- الطالب الأول : يقوم برفع البطاقات علي شكل مروحة ، و يطلب من الطالب الثاني أن يقوم بسحب بطاقة من البطاقات
- الطالب الثاني : يسحب الطالب واحدة من البطاقات و يقوم بقرأة السؤال المكتوب عليها بصوت مرتفع ، و يطلب من الطالب الثالث أن يقوم بالإجابة عن السؤال و يمهله خمس ثواني للتفكير في الإجابة
- الطالب الثالث : يقوم الطالب الثالث بالإجابة عن السؤال الموجه إليه
- الطالب الرابع : و تقتصر مهمة الطالب الرابع علي تقيم إجابة زميله ، إن كانت الإجابة صحيحة يقوم بمدحه و الثناء عليه و إن كانت الاجابة خاطئة قوم بتدريبه علي الإجابة الصحيحة
- و قد يكون للسؤال الواحد أكثر من إجابة أو أكثر من إحتمال في هذه الحالة يقوم الطالب الرابع بمناقشة الطالب الثالث في هذه الاحتمالات
الخطوة الثالثة : يتم تكرار هذه العملية بين الطلاب و يراعي أن يتم تبديل مجموعة البطاقات بمجموعة أخري في كل مرة

اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي تنمية روح التعاون و المشاركة لدي الطلاب المتفوقين و الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف
- تكسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي الضعيف ، و هذا بإندماجهم مع الطلاب المقفوقين ، مما يحفزهم عليتحسين مستواهم الدراسي
- تشجع الاستراتيجية الطلاب علي التفكير الفردي بدون تدخل ، و هذا الأمر الذي يطور من الحس الإبداعي لدي الطلاب ، و يساعدهم علي تطوير أسلوب المناقشة و إبتكار أسئلة بناءة تعود عليهم و علي الجميع بالفائدة