أفكار لألعاب تعليمية للرياضيات ، و الألعاب التعليمية هي الألعاب التي يقوم المعلم بإعدادها للطلاب و يعتمد عليها في توصيل المعلومات للطلاب بأساليب ممتعة و مشوقة ، كما تعمل علي اكساب الطلاب للعديد من المهارات الجديدة و تنمية المهارات الموجودة لديهم و اكسابهم العديد من الخبرات
و يعتمد المعلم فيها علي استخدام الوسائل التعليمية المختلفة و التي تعرف بأنها جميع الأدوات و المواد و الأجهزة و البرامج التي تساعد المعلم علي توصيل المعلومات للطلاب بأساليب مبتكرة و متنوعة ، بهدف تسهيل و تبسيط المحتوي المعرفي للطلاب ، و ترسيخ المعلومات في عقولهم ، و تنقسم الوسائي التعليمية إلي :
- و سائل مرئية : تعتمد علي استخدام حاسة البصر و تتمثل في : السبورة ، اللوحات و البطاقات ، الصور الثابتة و الشرائح ، الرسومات البيانية و المجسمات
- وسائل سمعية : تعتمد علي استخدام حاسة السمع و تتمثل في ، الأغاني التعليمية ، الراديو ، الإذاعة المدرسية الداخلية
- و سائل حركية : تعمل علي جذب انتباه الطلاب و تجمع بين استخدام الوسائل المرئية و الوسائل السمعية في نفس الوقت مثل : مسرح العرائس ، مقاطع الفيديو
- و سائل بيئية محلية : و تتمثل في الزيارات و الرحلات التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
أفكار لألعاب تعليمية للرياضيات
- الفكرة الأولي :
تعتمد هذه الفكرة الممتعة علي مجموعة من الكؤوس أو الاسطوانات الورقية ، أعواد المثلجات ، و أوراق ملونة ، و يتبع المعلم الخطوات التالية لتطبيقها
- يقوم بكتابة العمليات الحسابية علي أعواد المثلجات
- يقوم بكتابة نتائج تلك العمليات علي الأوراق الملونة ، ثم يلصق كل نتيجة علي كأس من الكؤوس
- يطلب من طلابه أن يضعوا كل عود من أعواد المثلجات في الكأس الذي يمثل النتيجة الصحيحة للعملية الحسابية المكتوبة عليه

اقرأ أيضاً :
- الفكرة الثانية :
تعتمد هذه الفكرة علي مجموعة من الأدوات البسيطة و الغير مكلفة و التي تتمثل في ورق ملون مقوي ، مقص ، و لصق ، و يتبع المعلم الخطوات التالية لإعدادها
- يطلب من طلابه وضع كف أيديهم علي الورقة الملونة ، و القيام برسم الكف
- قص شكل الكف و لصقه علي ورقة بلون أخر ، و ترك الأصابع حرة بدون لصق
- كتابة بعض العمليات الحسابية علي الورقة ، و جع الطلاب يقومون بحسابها باستخدام الكف الملصق علي الورقة

- الفكرة الثالثة :
تعتمد هذه الفكرة علي مجموعة من الأدوات البسيطة و غير مكلفة تتمثل في علبة فارغة ، أوراق بيضاء و أوراق صفراء ، و هي فكرة ممسلية تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و تعتمد في تطبيقها علي الخطوات التالية
- يقوم المعلم بكتابة رقم من الأرقام علي كل ورقة بيضاء ثم يقوم بتطبيقها و وضعها داخل العلبة
- يقوم بكتابة العمليات الحسابية مثل + أو – أو × علي الأوراق الصفراء و يضعها داخل لعلبة
- يطلب من الطلاب القيام بسحب ورقتان بيضاء و ورقة صفراء ، و حل العملية الحسابية التي تكونها تلك الأوراق
تعرف كذلك علي :
أهمية الوسائل التعليمية
- تعمل الوسائل التعليمية علي توضيح المعلومات و تبسيطها للطلاب مما يزيد من اقبالهم علي المادة و يعمق حبها في قلوبهم
- تنمي القدرة الاستيعابية للطلاب ، و تجعلهم أكثر إقبالاً علي تعلم و فهم العديد من القوانين و النظريات
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في القضاء علي الملل التي تسببه صعوبة المادة للطلاب