وسائل تعليمية للصف الثاني اللغة العربية ،واحدة من أهم اللغات السامية، وأكثر اللغات استخدام على مستوى العالم ولها ما يقارب ال500 مليون نسمة يتحدثون بها ،وتتوزع كثافاتهم في الوطن العربي والمناطق المحيطة بهم، مثل تركيا وتشاد والسنغال وسائل تعليمية للصف الثاني اللغة العربية، تساهم على ادخال القبول في تعلم مادة غنية ودسمة وزاخرة بالمعلومات.
اقرأ أيضا
وسائل تعليمية للصف الثاني اللغة العربية الحديثة
مع التطور التقني التكنولوجي نال التعليم بضعا منه بشيء من التدرج ،بداية من تدرج المعلمين في نقل الخبرات التعليمية لهم عن طريق الكراسات في الأملاء والخطوط لتعليم الكتابة ،ثم الانتقال للمرحلة الطباشير والسبورة وحتى تتطور الأمر للسبورة الحديثة، ومن ثم أحدث أنواع العرض وهي السبورة التفاعلية ،والتي تساهم في توفير الوقت وتسهيل العرض المعلومات للمعلم داخل الغرفة الصفية، كما تساهم هذا النوع الحديث منها في البقاء على تركيز المتعلم أطول فترة ممكنة والخروج بالمتعلم من الجو التقليدي للتعليم ،ويمكن استخدام في حصة النحو وحصة المطالعة والنصوص بشكل محترف في عرض المفاهيم، والقواعد اللغوية التي تقدم للطلاب في الصف الثاني كبدايات في النحو.

اقرأ أيضا
الوسائل التعليمية للصف الثاني في اللغة العربية
يمكن ان يتم الاستعانة بالفيديوهات المسموعة في تقديم النصوص والمطالعة من الأناشيد، والنصوص والآيات القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة لسماع المتعلم النطق الصحيح للكلمات، والجمل بالتشكيل والمخارج الخاصة بالحروف، ما يساهم في تسهيل حفظها للمتعلم وتقبل النص بشكل أسهل وأسرع ،وترسيخ المعلومات الخاصة بالمحتوى بشكل أكثر فاعلية ،كما أنه يمكن الاستعانة بالشفافيات في عرض المفردات اللغوية والمصطلحات الجديدة على الطلاب في اللغة العربية ،علما أن الشفافيات يقوم المعلم بكتابة المحتوى التعليمي، ومن ثم يتم عرضها على الجهاز المخصص لها داخل الغرفة الصفية ، كما يمكن الاستعانة بالمعاجم اللغوية وبحث المتعلم بنفسه عن معاني المصطلحات في المعجم، وكذلك استعانة المعلم في حصة التعبير بكتابة المتعلم المقالات بشكل بسيط، وتعليقها في جريدة الحائط أو القائها في الإذاعة المدرسية