افكار إبداعية لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال

افكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال، يستحيل أن يتم أي تطور في التعليم والتدريس دون اللجوء إلى وسائل مبتكرة تساعد على جعل التطوير يمتد إلى أطول فترة ممكنة ويكون قفزة تساعد الطلاب خاصة الطلاب الذين مازالوا في مرحلة الطفولة ويذهبون إلى رياض الأطفال على تقبل الأفكار بسلاسة وأمان تام دون أن يصيبهم الضيق أو الملل أو يشعروا بأن التعليم من الأمور الصعبة التي لا يجب أن يستمروا فيها طويلا، فتعليم رياض الأطفال يعد أصعب أنواع التعليم لأنها ستؤسس بقية الأطفال لكي يصبحوا مؤهلين للتعامل مع المواد الدراسية بالفترة الابتدائية وغيرها من الفترات، لذلك يجب أن يعتاد الطفل على الخضوع لوسائل مبتكرة منذ الصغر، بالإضافة إلى ابتكار افكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال.

قد يهمك ايضا: شرح استراتيجية الورشة التعليمية

افكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال

افكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال

  • تتنوع الأفكار التي تساعد على عمل وسائل لرياض الأطفال وتتمثل في:
  • لعبة الأشكال المتقابلة، وهي فكرة بسيطة ورائعة لتعليم الطفل العديد من المهارات، مثل الألوان والأشكال والعلاقة بينها.
  • يجب أن تصنع من خامات بسيطة مثل: الكرتون والورق الملون ومجموعة من القطع الصغيرة، كالأسلاك الكهربائية أوالدبابيس أوالعصي الخشبية.
  • ربط الأزرار وفكها من خلال استخدام برواز قطعة قماش، إضافة إلى بعض الأزرار والأربطة والأشرطة.

تعرف ايضا على: دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم

  • محاول إيصال فكرة أهمية الوقت للطفل، وذلك من خلال صناعة ساعات من البلاستيك أو من مجموعة أوراق بسيطة.
  • صناعة أدوات موسيقية بسيطة وتحديدا آلة يحبها الطفل، مثل الجيتار باستخدام صندوق وأشرطة مطاطية.
  • تعليم الأطفال زراعة النباتات باستخدام بعض الأدوات البسيطة، حتى يتعلم الطفل تحمل المسؤولية من خلال متابعة النبات والاهتمام به.
  • تعليم الأطفال زراعة النباتات يكون الهدف منها تفاعله مع البيئة و تعليمه مهارات الزراعة الأساسية.

وسائل تعليمية لرياض الاطفال

  • وسيلة أعواد المثلجات
  • وسيلة تبادل البطاقات

وسيلة أعواد المثلجات

  • أولا يجب أن  يتم كتابة اسم كل طالب في أعود مثلجات.
  • ثانيا يتم وضع الأعواد في علبة في مقدمة الفضل.
  • يتم اختيار الطالبات بالطريقة وكيفية إجراءها.
  • أثناء عمل مناقشة الطلاب وتوجيه سؤال له يتم سحب بشكل عشوائي وهم يشاهدون الأعواد.
  • يطلب من الطالب أن يجد اسمه أن يجيب.
  • يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو الدرس بعد أن يرجع العود إلى العلبة مرة أخرى حتى تدرك أنه من الممكن أنه يوجه له السؤال مرة أخرى

وسيلة تبادل البطاقات

  • أولا يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجاميع صغيره كل مجموعة يتراوح عدد طلابها ما بين 4 إلى 5 طلاب.
  • ثانيا يعمل المعلم على توزيع بطاقات ذات ألوان مختلفة و أرقام مختلفة وحروف مختلفة بحيث تكون كل بطاقة مؤلفه من لون و رقم و حرف على الطلاب
  • يقوم كل طالب بالبحث عن طالب أخر في مجموعه أخرى يتبادلان البطاقات

اقرا ايضا: كيفية استخدام استراتيجيه العصف الذهني

  • يقوم المعلم بتنبيه الطلاب بالتوقف
  • يطلب المعلم من الطلاب الذين لديهم حروف أو ألوان أو أرقام متشابهه أن ينظموا معا ليشكلوا المجموعة ثنائيه
  • يرفع الطالب يده إلى أعلى حتى يجد من يشبهه من أقرانه في الفصل
  • يطرح المعلم سؤالا و تتناقش المجاميع مع بعضها بعد أن يحدد زمنا معينا تشاركه كل مجموعه في الإجابة.

أهمية مرحلة رياض الأطفال

  • ترجع أهمية رياض الأطفال إلى كونها تنمي جوانب الملاحظة والاستكشاف والتعرف على خواص الأشياء وإيجاد العلاقة بينهما، عن طريق وسيلة تعليمية تتضمن الحبوب بأشكالها وخواصها.
  •  تنمي قدرات الطفل الحسية والحركية، ومساعدته في السيطرة على أعضاء جسمه المختلفة، من خلال استخدام مادة المعجون في عمل أشكال فواكه.
  • إضافة إلى تنمية الثقة بالنفس، عن طريق وسيلة تعليمية، وهدفها فوز الطفل مما يعزز ثقته بنفسه.
  • تنمية قدرة الطفل على التصنيف والعد والتسلسل وإدراك العلاقة بين السبب والنتيجة، عن طريق وسيلة تعليمية تصنف الألوان.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك