وسائل تعليمية لمادة الأحياء ، ان الوسيلة التعليمية أمرا شديد الأهمية ، لتيسير وتفسير المواد والموضوعات الدراسية ، حتى يصبح من السهل على الطالب استيعابها وفهمها ، والوسيلة التعليمية هى كل ما يستخدمه المعلم من أدوات ومواد تساعده فى توصيل المادة العلمية والافكار والمعلومات للطلاب ، لمساعدتهم فى تحقيق فهم المادة وتحقيق أهداف العملية التعليمية ، وتحقيق المتعة والاثارة والمعلومة فى الوقت ذاته ، وتلعب الوسائل التعليمية دورا هاما فى تيسير مادة الأحياء على الطلاب ، الذى يختص بدراسة الحياة وتطورها ، والكائنات الحية ونموها وتطورها ووظائفها ، وتهتم اهتماما خاصا بدراسة الخلية الحية التى هى وحدة بناء الكائنات الحية ، كما ،ها تهتم بدراسة الجينات لأنها أساس توريث الصفات بين الأجيال ، وتهتم أيضا بتاريخ تطور الكائنات الحية.
قد يهمك : التكنولوجيا التعليمية
تقنيات تدريس مادة الأحياء
– استخدام المجسمات للكائنات الحية ، وخاصة الكائنات المنقرضة ، كوسيلة تعليمية تساعد الطلاب فى استيعاب المادة و فهم المعلومات المطروحة عليهم ، وبقائها فى العقول لفترات كبيرة .
– استخدام أسلوب التعليم باستخدام الأقران كوسيلة ، حيث تكون فرصة جيدة للمشاركة فى التعلم ، وتبادل المعلومات والخبرات .
– اشتراك الطلاب فى عمل التجارب العلمية وخاصة فى مادة الأحياء ، بعيدا عن أوقات الدراسة ، لامدادهم بالمعارف العلمية مع تحقيق المتعة معا .
– اشتراك الطلاب أيضا فى المشروعات العلمية لمادة الأحياء ، التى تؤدى الى تأصيل طرق البحث العلمى ، ومهارات التجارب العلمية .
– استعانة الطلاب بالنشرات والمجلات العلمية ، التى تتناول أحدث انجازات علم الأحياء خاصة ، وباقى فروع العلوم عامة .
تعرف أيضا على : علاقة علم الأحياء بالعلوم الأخرى
علاقة علم الأحياء بالعلوم الأخرى
تتداخل العلوم فيما بينها ، وينطبق الأمر على علم الأحياء ، فيتداخل علم السموم والكيمياء الحيوية مع الطب وعلم الأحياء ، وتتداخل الفيزياء الحيوية مع الفيزياء والأحياء ، كما يتداخل علم طبقات الأرض مع الأحياء والجغرافيا ، وأيضا يحدث تفاعل وتكامل بين الأحياء وبعض العلوم الأخرى والعلوم الاجتماعية مثل الفلسفة والاجتماع وعلم النفس والجغرافيا .
اقرأ أيضا : الوسائل التعليمية الحديثة
بعض الوسائل والألعاب فى مادة الأحياء
- الوسيلة الأولى : تصنيف الكائنات
يقوم المعلم والطلاب بجمع مجموعة من دمى الحيوانات ويقوم برصها ، ويقوم بتجهيز مجموعة من البطاقات المدون علها رتب وأقسام الحيوانات ، وعلى الطلاب أن يضعوا البطاقات الصحيحة على الحيوان الصحيح ، تبعا لسلم وتدرج تصنيفها .
- الوسيلة الثانية : التكاثر الخضرى
وهى عبارة عن عمل مجسم لشجرة ، أو احضار نموذج حقيقى لشجرة زينة غير حقيقية مثلا ، ويرفق معها بطاقات يوضح على كل منها ، نوع من أنواع التكاثر الخضرى ، وبجوارها مجسمات لبعض الثمار ، ثم يقوم الطلاب بلصق البطاقة التى تحمل نوع التكاثر ، مع الثمرة المناسبة ، ولصق الاثنين على مكانها المناسب فى الشجرة .
- الوسيلة الثالثة : تركيب الخلية الحيوانية أو النباتية
يتم اعداد نموذج للخلية موضوع الدرس من الاسفنج ، والجزء العلوى مغطى بطبقة من الفوم أو الورق المقوى ، وبجوارها مجسمات لنواة الخلية ومكوناتها الأخرى ، ثم يقوم الطلاب بوضع الأجزاء الصحيحة فى الأماكن الصحيحة على الخلية ، ثم يقيم المعلم عمل الطلاب .
- الوسيلة الرابعة : دورة حياة الضفدع
يقوم المعلم والطلاب باعداد نموذج لدائرة ، مثبت عليها مجموعة من الأذرع مكونة شكل الساقية ، وعلى كل ذراع من هذه الأذرع بطاقة مكتوب عليها سؤال عن دورة حياة الضفدع ، ثم يقوم أحدهم بادارة أذرع الدائرة ، وعندما يقف المؤشر عند أحد الأسئلة ، يقوم احد الطلاب بالاجابة عن السؤال ، ليتعرف باقى الطلاب على المزيد من المعلومات عن دورة حياة الضفدع .