أهمية الوسائل التعليمية فى رياض الأطفال ، مرحلة رياض الأطفال من أصعب المراحل التعليمية ، لصعوبة التواصل والتعامل مع الأطفال ، وصعوبة توصيل المعلومات وتقريبها لأفهامهم ، لذلك فالوسائل التعليمية يجب أن تعد بعناية واتقان ، لتناسب أعمار الأطفال فى هذه المرحلة ، كما تكون مناسبة لمستوى تفكيرهم ، وتناسب ميولهم ، حيث يميل الأطفال الى اللعب والمرح ، وقضاء الأوقات الممتعة فى اللهو ، لذلك فتصميم وسائل تعليمية لمرحلة رياض الأطفال يكون بنفس مستوى صعوبة المرحلة ، لأنها تحتاج الى وقت كبير ، وابداع ومخيلة مبتكرة ، حتى تنتج وسائل تعليمية تتماشى مع ميول الاطفال ، وتلبى رغباتهم فى اللعب والمرح ، وتعمل على اقبالهم على التعلم بدون قلق أو خوف أو ملل ، ويستطيع معلم أومعلمة هذه المرحلة استخدامها معهم بمرونة وبساطة .
قد يهمك : استراتيجيات تعليم التفكير
فوائد الوسائل التعليمية فى مرحلة رياض الأطفال
تحقق الوسائل التعليمية فى مرحلة رياض الأطفال عدة فوائد ، حيث تساعد المعلم فى توصيل المعلومات لهم ببساطة وسهولة واستمتاع ، عن طريق اللعب والمرح والمتعة ، ومن الفوائد التى تحققها الوسائل التعليمية :
– زيادة دوافع الأطفال ، وزيادة رغبتهم فى التعلم ، وتلقى المزيد من الخبرات التعليمية .
– تحسين مهارات التفكير وتطويرها عند التلاميذ فى هذه المرحلة .
– تطوير مهارة التذكر عند الاطفال ، وسهولة استرجاع المعلومات وتذكرها .
– توضيح وتفسير أجزاء المناهج التعليمية ، وعرضها على التلاميذ بطرق ممتعة وجذابة ومشوقة .
– اعطاء التلاميذ خبرات ، وتزويدهم بحقائق حول البيئة والواقع المحيط بهم .
أسس اختيار الوسيلة التعليمية فى رياض الأطفال
هناك بعض الأسس التى تحدد طرق اختيار الوسائل التعليمية التى تناسب الأطفال فى مرحلة رياض الأطفال ومنها :
– تحديد الهدف الذى تحققه الوسيلة التعليمية ، لأطفال مرحلة رياض الأطفال .
– مراعاة الخصائص العمرية والنفسية لفئات التلاميذ فى مرحلة رياض الأطفال .
– تهيئة عقول التلاميذ واعدادها لاستقبال وفهم محتوى الوسيلة التعليمية .
– تقويم النتائج والأهداف التى تحققها الوسيلة التعليمية .
– متابعة الويسلة التعليمية أثناء استخدامها ، ومراقبة اذا ماكانت تؤتى ثمارها وتحقق النتائج المرجوة من عدمه .
تعرف أيضا على : استراتيجية التعليم التعاونى
قواعد استخدام الوسيلة التعليمية فى رياض الأطفال
– تجربة واختبار الوسيلة التعليمية ، قبل استخدامها وتطبيقها على تلاميذ رياض الأطفال .
– حرص المعلم على أن يرى جميع التلاميذ الوسيلة التعليمية ، ويستوعبوا الغرض منها .
– على معلم رياض الأطفال أن يتأكد من حدوث تفاعل من جميع التلاميذ ، مع الوسيلة التعليمية ، لأن هذا دليل على فهمهم للمادة ، والمعلومات المقدمة لهم عن طريق الوسيلة ، ومن ثم ثم نجاح هذه الوسيلة ، تحقيقها للهدف المرسوم لها .
– يساعد المعلم التلاميذ ، ويقدم لهم الفرصة للمشاركة فى استخدام الوسيلة التعليمية .
– يحرص المعلم على استخدام أسلوب التشويق فى عرض الوسيلة التعليمية ، و يراعى عدم التطويل فى عرضها ، حتى لايسبب ملل وضجر التلاميذ .
– حرص المعلم على عدم اختصار وقت عرض الوسيلة التعليمية ، بشكل يؤدى الى الاخلال بالمعنى المراد توصيله لأذهان التلاميذ .
– استخدام عدد مناسب من الوسائل التعليمية ، بحيث تحقق الغرض المطلوب ، والحرص على عدم كثرة الوسائل أكثر من اللازم ، فيصير الدرس مزدحما بالوسائل التعليمية بدون داعى لها ، وعدم تحقيق ضرورة تعليمية تفيد التلاميذ .
استخدام الوسائل التعليمية لتعليم الأبجدية لرياض الأطفال
– يقوم المعلم بجذب انتباه الأطفال له أثناء تعليمهم الحروف الأبجدية ، عن طريق نطقها بطريقة الغناء .
– يعرض المعلم على التلاميذ شريط فيديو ، يوضح الحروف الأبجدية .
– يصمم المعلم تدريبات على الأجهزة الحديثة ، مثل جهاز التابلت ، ويقوم التلاميذ بالدخول على هذا التطبيق واستعراض التدريبات ، وهذا ممتع للأطفال ومحبب اليهم .
اقرأ أيضا : وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال
أهم الوسائل التعليمية الحديثة لرياض الأطفال
– فيديوهات اليو تيوب التعليمية .
– التابلت والآيباد .
– السبورة الضوئية .