المتعلم محور العملية التعليمية (التعلم المتمركز حول التلميذ) ،أى أن التلميذ هو أساس العملية التعليمة ، والأهداف المنتظرتحقيقها من هذه العملية تدور حوله ، وهو التعلم القائم على نشاط التلميذ ، ومشاركته مشاركة فعالة فى العملية التعليمية( التى تشتمل على المنظومة التعليمية بكاملها ، وتضم المحتوى التعليمى ، والأنشطة المصاحبة له التى توضحه وتفسره ، والمنهج المقرر على التلميذ ، والبيئة التعليمية ) أى أن التلميذ فى استراتيجيات التعلم التى يكون هو محورها ، يكون هو المسئول عن تعلمه وليس المعلم كما فى استراتيجيات التعلم التقليدية ، ويتحول التلميذ من دور المتلقى للمعلومات والأنشطة الى المنفذ والمخطط والمسئول الرئيسى .

قد يهمك : استراتيجية التعلم التعاوني
مميزات التعلم المتمركز حول التلميذ
التعلم المتمركز حول التلميذ يلبى حاجات التلميذ وحاجات المجتمع معا ، ويسد الفجوة بين التلميذ وبين العملية التعليمية وطرق التعليم ، ومن مميزات هذا النوع من التعلم:
– حدوث تفاعل بين المعلم والتلميذ ، داخل الفصل وخارجه ، يحفز التلاميذ على التعلم ، وعلى اشتراكهم فى التخطيط للتعلم .
– التعلم الجماعى يشجع التلاميذ على تحسين نتائج التعلم ، ويعزز من مهاراتهم الاجتماعية ، حيث أن طرق التعلم الجماعى والتعاون تشجع على التنافس بين التلاميذ .
– هذه الطرق فى التعلم تجعل التلميذ نشط ، حيث تزيد دافعية التلميذ للتعلم عن طريق ، الاستماع الجيد والتدوين والتحدث عن تجارب تعلمهم وربطها بالخبرات السابقة لهم ، وربطها بالحياة اليومية .
– تقديم تغذية راجعة فورية ، حيث أن التلاميذ يجب أن يقيموا معارفهم ، والخبرات التعليمية التى يحصلون عليها .
– التعلم النشط أو المتمركز حول التلميذ ، من أهم أهدافه تدريب التلاميذ على مهارة ادارة الوقت ، وهذه المهارة تعمل على توفير وقت التلاميذ ، لأن الوقت عامل هام فى هذا النوع من الاستراتيجيات .
– استراتيجيات التعلم المتمركز حول التلميذ ، تراعى اختلاف مستويات الذكاء بين التلاميذ ، وتراعى الفروق الفردية بينهم ، وتقدم لكل منهم الوسيلة التى تناسب قدراته ومستوى ذكائه .
تعرف أيضا على : تعرف علي استراتيجيات التعلم النشط
أسس التعلم المتمركز حول التلميذ

– قيام التلاميذ بالاشتراك فى اختيار نظام وطريقة وقواعد العمل .
– قيام التلاميذ ابلاشتراك فى تحديد الأهداف التعليمية .
– تنوع وتعدد المصادر التى تقدم المعارف والخبرات التعليمية للتلاميذ .
– استخدام طرق التدريس التى تركز على التلميذ ، وعلى قدراته واهتماماته ومستوى ذكائه .
– الاعتماد على تقييم التلاميذ لأنفسهم .
– تحقيق التواصل بين التلاميذ والمعلم فى كل الاتجاهات .
– قيام التلاميذ بالادارة الذاتية ، يساعد فى أن تسود حالة من الطمأنينة والمرح والمتعة على جوالتعلم .
– مساعدة التلاميذ فى حصول كل منهم على التعلم على حسب قدرته ومستوى ذكائه وسرعة استجابته .
– مساعدة التلاميذ فى فهم قدراتهم ، ومعرفة نواحى الضعف والقوة فى شخصياتهم .
اقرأ أيضا : استراتيجية التعليم الابداعى
معوقات التعلم المتمركز حول التلميذ

توجد بعض المعوقات التى تحول دون سير العملية التعليمية على الوجه المطلوب ، وتؤثر هذه المعوقات على كل من المعلم والتلميذ على السواء ، ومن هذه المعوقات :
– نقص المهارات المتوفرة لدى المعلمين ، الذين يقومون بتقديم هذه الطرق للتلاميذ .
– قصر مدة الحصة الدراسية .
– التخوف والقلق من ممارسة التجارب الجديدة .
– ازدياد أعداد التلاميذ فى الفصول الدراسية يعرقل تحقيق أهداف هذه الطرق .
– طرق التعلم المتمركزة حول التلميذ أساسها ، الخروج عن الأساليب التقليدية المعتادة فى التعلم والمناقشة ، وهذا الخروج يؤدى الى القلق من النقد بسبب هذه المناقشة والجدل .
– من المعوقات التى تواجه طرق التعلم المتمركز حول التلميذ ، نقص الوسائل المساعدة والأدوات ، والتجهيزات التى تستخدم لتيسير العملية التعليمية ، وتحقيق أهدافها .
– صعوبة تقديم المحتوى الدراسى بأكمله الى التلاميذ .