شرح استراتيجية الظهر بالظهر ، هذه الاستراتيجية تعتمد على تشجيع الطلاب على القيام بالأنشطة ، والعمل على تطوير بعض المهارات عندهم مثل مهارات الملاحظة والتوضيح والاتصال ، وتحفيز بعض المهارات الأخرى مثل مهارات الاستماع والوصف الدقيق وسرعة البديهة ، ويزيد التواصل والتفاعل والحماس بين المتعلمين داخل الفصل ، ويقومون بتنفيذ المهام المطلوب منهم بنشاط وايجابية ، ويقوم المعلم بتوجيههم وتنظيمهم وارشادهم لكيفية تنفيذ الأنشطة وطبيعة أدوارهم .

قد يهمك : استراتيجية القفل و المفتاح
خطوات تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر
– يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الى أقران ، ويجلس الأقران على مقاعد بحيث تكون هذه المقاعد موضوعة بشكل معكوس ، أى يجلس القرينان كل منها فى ظهر الآخر ، ثم يعلن المعلم بداية النشاط ، وأثناء النشاط لا ينظر أى من الطالبين الى الآخر ، ولكن يسمعه فقط الى نهاية الوقت الذى حدده المعلم .
– يكون الطالب الأول لديه أحد أدوات التعلم وليكن صورة ، أما الطالب الآخر فيكون معه قلم وورقة .
– يقوم الطالب الأول باعطاء وصف الصورة للطالب الآخر ، الذى يرسم الصورة التى يصفها زميله عن طريق تخيله للصورة عن طريق وصف زميله ، ويهتم بالحجم والشكل ، دون تركيز على الجودة الفنية .
– أثناء آداء المهمة يقوم الطالب الثانى بسؤال الطالب الأول أى سؤال يساعده فى الرسم .
– يقوم الطالبان بمقارنة الصورة مع الرسمة بعد أن ينتهى الوقت المحدد .
– بعد انتهاء وقت النشاط يمكن أن يتبادل الأقران الأدوار .
– آخر خطوة هى قيام المعلم بتقييم أعمال الطلاب ، مع تركيز اهتمامه على بعض المهارات ، مثل مهارة استماع ، ومهارة طرح الأسئلة ، واستخلاص الأفكار ، ومهارات اتصال .
مهارات استراتيجية الظهر بالظهر

– تنمية مهارات العمل والمشاركة الجماعية ، بأساليب وطرق فعالة .
– العمل على تنمي وتحسين مهارة التركيز لدى الطلاب .
– تحسين مهارات الملاحظة الدقيق ، والتخيل الخر لدى الطلاب .
– تحفيز مهارات التوضيح والاتصال ، ومهارات الاستماع .
– تنمية مهارة حل المشكلات .
تعرف أيضا على : استراتيجية الظهر بالظهر
مميزات استراتيجية الظهر بالظهر
– هذه الاستراتيجية تسهم فى تطوير وتنمية المشاركة وروح التعاون بين الطلاب .
– المساعدة فى تيسير المواد الدراسية ، مما يشجع الطلاب على الاقبال على التعلم بايجابية ونشاط .
– هذه الاستراتيجية تحفز مهارات التفكير والتخيل عند الطلاب ، ومهارة التعبير .
– مساعدة الطلاب على تقوية ثقتهم بأنفسهم ، وثقتهم فى صحة تعبيراتهم .
– تساعد الطلاب فى تحفيز بعض المهارات المهمة عندهم ، مثل مهارات الملاحظة والاستماع ، ومهارة حل المشكلات .
– تنمية بعض المهارات الاجتماعية بين الطلاب ، مثل مهارات التفاعل الايجابى ، و انجاز المهام ، والاندماج فى العمل .
– المشاركة فى تنمية اهتمامات الطلاب المختلفة ، واثارة انتباههم ، وتشجيعهم على المشاركة النشطة ، والتركيز على القيام بأنشطتهم التعليمية .
– العمل عل تحفيز أذهان الطلاب فى استنتاج وتفسير المعلومات ، واثارة خيالهم .
اقرأ أيضا : استراتيجية طرح الأسئلة
دور المعلم فى استراتيجية الظهر بالظهر

يختلف دور المعلم فى هذه الاستراتيجية ، عن دوره المعروف فى الاستراتيجيات التقليدية ، حيث كان هو المصدر الوحيد للمعلومة ، والقائد والمسيطر على الموقف التعليمى ، وهو من يختار ويقرر الأنشطة والطرق المستخدمة فى توصيل المناهج الدراسية ، كما أنه من يقوم بتحديد طرق تقييم الطلاب ، ولكنه ف استراتيجية الظهر بالظهر هو فقط يقوم بتوجيه الطلاب وارشادهم الى اختيار الأنشطة ، وتقديم المساعدة لهم عند حاجتهم اليها ، ثم تقييم أعمالهم ومستو ى تقدمهم عند نهاية وقت الأنشطة .