ما هي إستراتيجية البناء في التدريس ، نظرية البناء في التدريس تتضمن على أن عملية التعلم لا تتم من خلال ما يتعلمه الطالب بطريقة سماعية حتى وان كان يحفظه ويكرره أمام المعلم ، كما أن هذه النظرية تؤكد على أن الفرد يقوم ببناء خبراته ومعلوماته من الداخل ، ويتأثر بالمجتمع المحيط به والبيئة واللغة، وكل متعلم يكون له طريقة خاصة في فهم المعلومات، وليس أساسيا أن يكون الفهم مثل ما يريد المعلم ، ولذلك لا يجب على المعلم أن ينهك نفسه في تأكيد وارسال المعلومات وتكرارها للطالب، لأن ذلك قد لا يكون له تأثير كبير مثل ما يتوقع المعلم .
تعرف على
أهمية استراتيجية حل المشكلات
ما هي إستراتيجية البناء في التدريس
مفاهيم نظرية التعلم البنائية :
1- مفهوم التكيف: يعتمد التعلم على تكيف الفرد مع خصائص ومعطيات المحيط الاجتماعي والمادي من خلال دمجها في تحويلات ومقولات وظيفية .
2- التلاؤم :المقصود بـ التلاؤم أنه بعد استيعاب الموضوع أو الموقف يتم تغيير استجابات الذات من أجل تحقيق التوازن .
3- الملائمة والاستيعاب :
المقصود بالملائمة تلاؤم الذات مع المعطيات الخارجية، أما الاستيعاب فهو إدماج المعطيات المحيطة مع بنيات الذات .
4- الضبط الذاتي: الضبط الذاتي المقصود به نشاط الذات من أجل تجاوز الاضطراب.
5- مفهوم السيرورات الإجرائية: ويقصد بها أن جميع درجات تطور، يحدث لها نمو في تلازم جدلي، وجميعها يتم تأسيسها على قاعدة من العمليات الإجرائية أي الأنشطة العملية الملموسة .
6- مفهوم الوظيفة الرمزية و التمثل : التمثل، هو عبارة عن خريطة معرفية يتم بنائها من خلال الفكر حول عالم الأشياء والناس، وذلك من خلال الوظائف الترميزية مثل اللعب الرمزي واللغة .
7- مفهوم خطاطات الفعل:المقصود بالخطاطة هو نموذج سلوكي منظم يمكن استخدامه بطريقة قصدية، وهي ذكاء علمي خاص يعتبر ذو منطلق فعل عملي يحكم تكور حركي حسي من النمو الذهني.
اقرأ أيضا
أهداف استراتيجية طرح الأسئلة
أسس و مبادئ التعلم في النظرية البنائية :
1ـ يقوم الفرد ببناء المعارف داخل عقله ولا يكون انتقالها إليه بصورة مكتملة .
2ـ يتم تفسير ما يستقبله الفرد وبناء المعنى وفق المعلومات التي لديه .
3ـ المجتمع الذي يعيش فيه الفرد يكون له أثرا كبيرا على بناء المعرفة لديه. .
4- لا يمكن فصل التعلم عن التطور النمائي للعلاقة بين الموضوع والذات .
5- الاستدلال هو أحد أهم شروط بناء المفهوم لا يتم بناء المفهوم إلا من خلال الاستنتاجات الاستدلالية التي تحصل على مادتها من خلال خطاطات الفعل.
6- الخطأ شرط من شروط التعلم الهامة جدا، الخطأ هو فرصة وموقف من خلال وتجاوز وهما يتم بناء المعرفة المعارف الصحيحة .
7- الفهم هو أحد الشروط اللازمة للتعلم .
8- تقترن عملية التعلم بالتجربة، وليس التلقين فقط.
9- التعلم هو عبارة عن تجاوز وإنهاء للاضطراب .
اقرأ أيضا
تعرف على استراتيجية التدريس التبادلي
كيفية تطبيق النظرية ، وما هي إستراتيجية البناء في التدريس
-ولذلك يمكن اعتبار النظرية البنائية عبارة عن فلسفة تربوية الهدف منها هو تقديم تعليم أفضل،
، ويفضل تطبيق هذه النظرية في العلوم الإنسانية والرياضية والتطبيقية .
-ولذلك يجب على المعلم عدم التسرع في تقديم المعلومات للطلاب بطريقة سهلة وسريعة .
– يجب تكليف الطلاب بمجموعة من المهام للحصول على المهام الخاصة بعملية التعلم، مثل عمل الأبحاث عن المصادر المتوفرة للمعلومات المختلفة، مثل الانترنت، والبيت والمكتبة ، وإجراء البحوث المختلفة التي تتناسب مع مراحلهم العمرية .
-زيادة مهاراتهم في مجالات الاتصال المختلفة باختلاف اشكالها اللفظية اللغوية از الالكترونية والتقليدية .
-تبادل الخبرات المختلفة والمعلومات بين الطلاب والمعلم، والطلاب وبعضهم البعض، لتوفير بيئة غنية بالمعلومات ومصادرها .
-توفير اكبر قدر من التحفيز والدافعية من أجل ضمان استمرار الطالب في عمله .
-تتناسب هذه النظرية مع بناء المفاهيم الرياضية في مادة الرياضيات .