بعض طرق التعليم الأخرى ، هناك العديد من الطرق المتنوعة التى تستخدم فى التعليم ، وايصال المعلومات والمفاهيم للطلاب ، وتعليمهم بعض المهارات الجديدة ، وتنمية قدراتهم وتطويرها ، ولاتوجد طريقة بعينها هى المثلى للاستخدام فى عملية التدريس ، ولكن تتوقف أفضلية طريقة عن أخرى على مناسبة هذه الطريقة لعدة أمور ومنها ، طبيعة المادة العلمية التى تقدم للطلاب ، و المستوى العقلى والفكرى للطلاب المستهدفين من العملية التعليمية ، والجهد الذى يبذله المعلم أو الطلاب لطرح المادة العلمية أو النشاط ، و مناسبة الطريقة لوقت الحصة ، وأن تناسب الطريقة المستخدمة فى التدريس الفروق الفردية بين الطلاب ، ومدى جذب هذه الطريقة لانتباه وفضول الطلاب ، ومدى مشاركتهم واقبالهم على التعلم ، ملاءمة هذه الطريقة للعمل الفردى أو العمل الجماعى .

قد يهمك : أهداف طرق التعليم
أهداف طرق التعليم
هناك بعض الأهداف التى تسعى طرق التدريس الى تحقيقها ، وخاصة الطرق الحديثة فى التدريس ، لأن الطرق التقليدية لم تعد تلبى احتياجات الطلاب فى هذا العصر ، حيث تطورت حاجاتهم تبعا للتطور الذى حدث بكل مجالات الحياة ، وهذه الطرق تهدف الى تذليل كل العقبات ، واتاحة الفرصة لهم ليحققوا النجاح والابداع فى مختلف المجالات ، ومن هذه الأهداف :
– تحفيز الطالب وتشجيعه على تنمية وتطوير قدراته بنفسه ، حتى يصل بنفسه الى المعرفة .
– مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، وتطبيق الأنشطة التى تضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب .
– تنمية قدرات الطالب العقلية والفكرية ، وتوظيف الأنشطة التى تراعى هذه القدرات وتحسنها .
– تنمية التفكير العلمى ، والحس النقدى لدى الطلاب .
– تعزيز روح المشاركة الجماعية لدى الطلاب ، وتطوير مهارات التعلم التعاونى .
تعرف أيضا على : بعض طرق التعليم
بعض طرق التعليم

تتنوع طرق التعليم بين الطرق التقليدية والحديثة ، ويتوقف استخدام الطريقة المناسبة للتعليم على بعض الأمور ، منها أمور خاصة بالطالب ، أو بالمادة التعليمية نفسها ، أو الوقت المتاح لعرض هذه المادة ، ومن هذه الطرق التعليمية :
الشرح أو القاء المحاضرة
وهذه الطريقة تعتمد على المعلم فى شرح وسرد المادة العلمية للطالب ، ويكون المعلم هو المالك لزمام الأمور فى موقف التعليمى ، فيقوم باعداد الأنشطة والوسائل المساعدة ، واعداد الأسئلة ، ووسائل التقييم ، أما الطالب فدوره هو تلقى المادة العلمية فقط ، بدون مشاركة فى اعداد الأنشطة أو الأسئلة ، مما يتسبب فى شعور الطلاب بالملل وانعدام المشاركة .
الطريقة الاستقرائية

ويعتمد فيها المعلم على تقديم بعض الأمثلة للطلاب ، ثم يتم استنباطها معهم ، هذه الطريقة تساعد فى تدريب الطلاب على استخدام عمليات التفكير ، حتى يستطيعون الوصول الى استنتاجات مختلفة جديدة ، هذه الطريقة تناسب الطلاب فى المرحلة الابتدائية والاعدادية .
اقرأ أيضا : الطريقة التحليلية
الطريقة التحليلية
يتم البحث فى النتائج المطلوب الوصول اليها ، واستخدام المعلومات والأفكار المقدمة للطلاب فى المعطيات ، للوصول تدريجيا الى النتائج ، هذه الطريقة مفيدة للطلاب فى مواجهة المشكلات ، والتوصل الى الحلول .
الطريقة التركيبية
هذه الطريقة تبدأ باستخدام المعطيات والمعلومات ، ثم يقوم الطالب باستنتاج علاقات ونتائج جديدة ، بشكل متدرج ومتسلسل .
الطريقة الاستدلالية

يتم تنفيذ هذه الطريقة عن طريق تقديم المعلم للقواعد الكلية للطلاب ، ثم استنتاج أجزاءها ، وهذه الطريقة تساعد الطلاب فى استخدام المعلومات المتاحة ، وتطبيق القوانين وتعميمها فى الحياة العملية فى المواقف المشابهة ، هذه الطريق مناسبة للتطبيق على طلاب المرحلة الثانوية .
طريقة المشكلة والحل
يتم عرض الموقف التعليمى على هيئة مشكلة ، ويطلب من الطالب أن يجدحلا لهذه المشكلة ، وهذه الطريقة جيدة لتدريب الطلاب على أسلوب حل المشكلات ، واعطائهم القدرة على استخدامها فى الحياة العلمية ، لأنها ستعطى نتائج ايجابية فى العديد من المواقف المماثلة .