استراتيجية الخرائط المفاهيمية ،هي عبارة عن استراتيجية تعليمية وتدريسية فعالة، يقوم على تقديمها المعلم لتسهيل وتقديم المحتويات التعليمية والمعارف بشكل مبسط وراسخ في ذهن المتعلم، واستراتيجية الخرائط المفاهيمية واحدة من استراتيجيات التعلم النشط ،والمفعل لدور المتعلم داخل العملية التعليمية وتحمله مسؤولية تعلمه، والمشاركة في تعلم القرين معه في عملية التعلم ،وبناء شكل تفاعلي من أشكال التعلم الحديث الراغب به كل التربويين ،والقائمين على نظريات التعلم الحديثة.
شرح استراتيجية الخرائط المفاهيمية
هي استراتيجية تعليمية تقوم على التفكير العملي وبناء عقل المتعلم ،عبر انتاج مجموعة من الصفات المشتركة للظاهرة أو للتصورات الذهنية التي كونها الفرد للأشياء ،ويتم عرض تلك المفاهيم في داخل شكل بيضوي أو شكل الدائرة أو شكل المربع، وتتنوع المفاهيم في استراتيجية الخرائط المفاهيمية إلى مفاهيم ربط أو مفاهيم الفصل أو مفاهيم العلاقة او مفاهيم التصنيف ،أو مفاهيم علمية أو مفاهيم وجدانية يأتي بعد ذلك كلمات ربط، وتستخدم الكلمات للربط بين مفهومين أو ثلاثة أو اكثر من ذلك وتتم الاستراتيجية في شكل خطوات يقوم بها المعلم مع التلاميذ
اقرأ أيضا
استراتيجية خرائط المفاهيمية وتطبيقها
المعلم في تطبيق الاستراتيجية يقوم على تحديد أهداف الموضوع ،أو المحتوى التعليمي المستهدف بالتطبيق ، كما يقوم بإجراء محاولة للربط في العلاقات بين أجزاء الموضوع بواسطة استخدام رسم، أو خريطة توضيح تلك المكونات، ومن ثم عليه أن يقوم بعملية التوضيح للعلاقات التي تربط بين أجزاء التعلم ،والمحتوى التعليمي المستهدف بالتطبيق ، عبر استخدام طريقة المحاضرة يطلب المعلم من مجموعة المتعلمين ،عمل أو إنشاء خريطة معرفية لموضوع التعلم، والمحتوى الدراسي المطبق داخل الغرفة الصفية عبر إبداعات المتعلمين.
اقرأ أيضا
ما هي استراتيجية الخرائط المفاهيمة وفق رؤية التعلم النشط
هي استراتيجية تقوم على أساسيات التعلم النشط والمعتمد على تفعيل دور المتعلم ،ومحورة الاستراتيجية على تطبيقه مع المعلم ومع زملائه في عملية التعلم الخاصة به، وتحمل قدر من المسؤولية لهذا التعلم ، ليس هذا فقط بل أنها واحدة من استراتيجيات التدريس والتقويم ،والتي يمكن أن تقوم بالعمليتين معا، عبر نجاح المعلم في تطبيق ذلك مع المتعلمين ، ومن هنا تأتي أهميتها وتميزها ،حيث تتميز أن لها الكثير من الاستخدامات والتنسيق في شكل متسلسل يعمل على توضيح العلاقات بين المفاهيم.
اقرأ أيضا
استراتيجية الخرائط للمفاهيم للتقويم
على اعتبار أنها واحدة من الاستراتيجيات الصالحة لعملية التقويم وتستخدم في اجراء عملية التقويم من خلال توجيه المعلم سؤالا عن العلاقات، أو أشكال التسلسل فيها، أو حتى عن التدرج في المفهوم، كما أنها تقوم على عملية التوظيف الناجح لمجموعة من البرامج التعلمية والتكنولوجية في المبينة للخرائط الخاصة بالمفاهيم.
قام مجموعة من التربويين على تعريفها أنها عبارة عن مخطط هرمي مرسوم، بشكل اعتمادي متكامل على أن يكون في قمة الخريطة للمفاهيم المتصفة أنها أكثر شمولية وعمومية، ليأتي بعد ذلك الهرم في التدرج في المفاهيم، ثم تأخذ منحى مختلف نحو القاعدة أكثر تدرجا في التفاصيل، كما أن عملية الترابط التي تتم بين تلك المفاهيم لها عدة أشكال ،حيث يمكن أن تتم عبر مجموعة من الأسهم ،وتستهدف تلك الأشكال أو الأسهم ،أو الشكل في طريقة نظم الأسهم أيان شكل هذا النظم ،هو اجراء عملية التوضيح لشكل العلاقة الرابطة بين تلك المفاهيم .