استراتيجية التدريس الاستقرائي ،والذي يعتمد على الفحص، والتحري وعملية التتبع للمحتوى الدراسي، وفق منهج التعلم الاستقرائي ،والتي أتي منه استراتيجية التدريس الاستقرائي ،حيث يقوم فيها المعلم بعمل عملية تقصي للأحكام ،والحقائق العامة للمحتوى الدراسي بإشراف من المعلم.
تعريف استراتيجية التدريس الاستقرائي
هي عبارة عن طريقة واستراتيجية تدريس تقود إلى معرفة الحقائق ،والأحكام والعامة بطريقة البحث ،والاستقراء والتي تعتمد على البحث عن الجزئيات ،والتفصيلات انطلاقا من القواعد العامة ،والتي تقدم للمتعلمين للطالب الصبر والأنا ،والاعتماد على النفس في البحث والمعلومة، والقدرة على التحصيل العلمي الناجح.
وتقوم الاستراتيجية والتتبع والتحري والتفحص، وسميت بالطريقة الاستقرائية لأنها تقوم على التتبع لأجزاء الدرس والأمثلة ،والتفاصيل الخاصة بالمعلومات التي تحتويها الدروس ،والتفاصيل الخاصة بها والتقصي والهدف من ذلك هو استخراج المتعلم لخلاصة الدرس، أو المحتوى الدراسي المستهدف من المادة العملية المطروحة من خلال تطبيق الاستراتيجية، والعمل على تبسيط القاعدة والتي تنظم كل الأجزاء، والتفاصيل الخاصة بالمحتوى.
اقرأ أيضا
شرح استراتيجية التدريس الاستقرائي
الاستراتيجية تقوم على الاستقراء، والذي يتم تعريفه تربويا على أنه انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد والأحكام الجزئية إلى الأحكام والقواعد الكلية ،والتي تنظم الحوادث وتنقسم الاستقرائية بشكل عام إلى الأولى من الأمثلة إلى القاعدة، والثانية من تقوم على توحيد المعلومات الجزئية، والتي لها علاقة في الكليات، وتسمى بالطريقة التركيبية.
وتتم الاستراتيجية عبر الخطوات المنظمة لها والي يقدم من خلالها المعلم المفهوم المستهدف، عبر عملية اعداد وتحضير ،وعرض مجموعة من الأمثلة المتنوعة، والمتضمنة لكل الجزئيات، والتفاصيل الخاصة بالدرس أو المحتوى التعليمي ،والتركيز على كل منها على موضوع التعلم، والتي يمكن الوصول لها من خلال تلك الأمثلة ،ومن أفواه التلاميذ والمشاركين.
اقرأ أيضا
خطوات تفصيلية في التدريس الاستقرائي
– يتم عرض مجموعة من الأمثلة التي تنمي إلى المفهوم المقدم في الدرس ،والغير منتمية للمناقشة مع الأمثلة مع التلاميذ ،والمقارنة موضع الشاهد في كل منها والموازنة بينها ،وتكون الخطوة عبارة عن مرحلة الشرح، أو اجراء استقصاء لتحديدها بداية من القاعدة للتعميم
– يقوم المتعلمين على تحديد للخصائص والصفات المشتركة في المفاهيم، وتقديم المعلم لهم مجموعة من الأمثلة التي تنمي للمفهوم، وأمثلة أخرى الغير منتمية له بطريقة عشوائية والغير مرتبة ،ويقوم المعلم بطلب التصنيف، مع ذكر الأسباب والتدريب الاستقرائي.
– يقوم المعلم بطلب من مجموعة من المتعلمين وصياغة المفهوم ،أو ذكر القاعدة واجراء استنتاج، وصياغة القاعدة العامة من خلال مجموعة من الملاحظات التي يلاحظها ،ويدونها ويتكون بصورة واضحة وصياغة دقيقة .
– لابد من اجراء مشاركة التلاميذ والمتعلمين، ومشاركة فعالة ونشطة للمتعلمين في كل الخطوات السابقة، واجراء توجيه وإرشاد من المعلم المتباعد داخل الغرفة الصفية.
اقرأ أيضا
مميزات استراتيجية التدريس الاستقرائي
– مسايرة المنطق السليم ومتماشيا مع فطرة الإنسان في الاستنتاج ،والانتقال من الجزء إلى الكل ومن المثال إلى القاعدة
– واجراء تهيئة للمتعلمين متعة للمشاركة في داخل الدرس في شكل خطوات سهلة الاستخدام .
– اجراء إثارة للدافعية وتقوية الحافز، واجراء زيادة النشاط الذهني للمتعلمين .
– تدرب المتعلمين على مهارات التفكير السليم ،وتنمية مهارات الملاحظة الدقيقة، والمقارنة والتفسير والاستنتاج وادراك العلاقات بين المفاهيم.
– تنمية القدرات على التفكير بشكل يكون قادر على توصيل المتعلم إلى القاعدة بنفسه، وسهولة حفظ القاعدة نتيجة النشاط والتفاعل مع المعلمين ،كما تتناسب الفطرة مع نتيجة ربط الأسباب بالنتائج، والوصول من الجزئيات إلى القاعدة.