استراتيجيات أحدث ، هناك العديد من الاستراتيجيات التى تستخدم فى توصيل المادة العلمية ، وتحقيق أهداف العملية التعليمية ، التى أهمها تطوير مهارات الطالب وتحسينها ، واكسابه مهارات جديدة ، ومن هذه الاستراتيجيات ما هو تقليدى ومحوره هو المعلم ولا يركز على الطالب ، ومنها ماهو أحدث يراعى التركيز على الطالب كمحور أساسى فى العملية التعليمية ، وتركز على تنمية المهارات العقلية ومهارات التفكير العليا ، وتنمية الجانب الاجتماعى عند الطالب ، ومهارات العمل الجماعى ، والتركيز على الاستراتيجيات الحديثة لايعنى اهمال الاستراتيجيات التقليدية ، لأن لكل استراتيجية استخدام ، ولأن معظم استراتيجيات التدريس الحديثة ، ما هى اقتباس أو امتداد لاستراتيجية قديمة ، ولكن أدخل عليها بعض التعديلات والتطوير ، وعند تطبيق أى استراتيجية تعليمية يجب مراعاة عدة أشياء ، مثل : عمر الطلاب ، المستويات العقلية والفكرية للطلاب ، الفروق الفردية بين الطلاب ، طبيعة المادة العلمية ، وقت الحصة ، وغيرها .
قد يهمك : تعريف استراتيجيات التدريس
مفهوم استراتيجية التدريس
استراتيجية التدريس هى مجموعة من الطرق والأساليب والمخططات التى يعدها المعلم ، والتى تستخدم فى تحقيق أهداف العملية التعليمية ، و توصيل المادة العلمية للطالب ، وهى اعداد وتهيئة الفصل أو غرفة الدراسة ، لتنشيط واثارة اهتمام ومشاركة الطلاب ، واثارة دافعيتهم لتحصيل المعلومات ، واحداث بعض التغييرات بشكل يساعد على تحقيق الأهداف والمخرجات التعليمية ، ويجب على المعلم أن يكون ملما بالمهارات والتقنيات التى تقوم عليها كل استراتيجية يستخدمها ، ويكون على دراية جيدة بطبيعتها ، والوقت المناسب لاستخدامها ، والوقت المناسب لايقاف العمل بها ، حتى يكون قادرا على تطبيقها وتدريب الطلاب على استخدامها ، ومن استراتيجيات التعلم الحديثة :
استراتيجيات التدريس المباشر
هذه الاستراتيجيات تعتمد على الأسلوب المباشر من المعلم فى التدريس ، وعرض المادة أو المعلومات على الطالب الذى يكون دوره فى هذه الاستراتيجيات هو الاستقبال ، وتستخدم هذه الاستراتيجيات ، فى حالة وجود أعداد كبيرة من الطلاب فى الفصل الدراسى ، أو قصر وقت الحصة الدراسية ، ومن الأمثلة على التدريس بالطرق المباشرة:
– المحاضرة : الضيف الزائر
– أوراق العمل : عروض توضيحية
– الأسئلة والاجابات : حلقات البحث
– العمل فى الكتاب المدرسى : التمارين والتدريبات
– البطاقات الخاطفة : القراءة المباشرة
تعرف أيضا على : استراتيجية العمل الجماعى
استراتيجية العمل الجماعى
وهذه الاستراتيجية تتطلب أن يقوم الطلاب بالعمل فى مجموعات ، وينفذون المهام المطلوبة منهم بالتعاون مع بعض من خلال المجموعة ، أى يتم تقسيمهم الى مجموعات تتنافس فيما بينها ، ولكن يتم التعاون بين طلاب المجموعة الواحدة ضد المجموعات الأخرى ، وأن يشعر كل طالب بالمسئولية تجاه باقى أفراد مجموعته ، ويعتمد نجاح هذه المجموعة على نجاح الجميع متعاونين ، وليس على نجاح أحدهم فقط ، ويقوم المعلم بالتخطيط والتوجيه للطلاب ، واعطاء الارشادات والنصائح وقت اللزوم .
استراتيجية العصف الذهنى
والمقصود بهذه الاستراتيجية اثارة أذهان الطلاب ، وجعلها فى حالة من التأهب الدائم ، لانتاج وتقديم أكبر عدد ممكن من الحلول والافكار المناسبة لحل المشكلة ومعالجتها ، وفى جو من الحرية التى تسمح بوجود أفكار وآراء فى كل الاتجاهات الممكنة ، ومن أهداف استراتيجية العصف الذهنى ، الاستفادة من الأفكار المختلفة ، وتدريب الطلاب على تقبل واحترام آراء الآخرين ، وجعل الطالب نشط فى الموقف التعليمى .
اقرأ أيضا : استراتيجية التعلم بالنمذجة
استراتيجية التعلم بالنمذجة
تهدف استراتيجية التعلم بالنمذجة الى اكساب الطالب بعض الأنماط السلوكية ، وتعديل بعض الأنماط السلوكية الخاطئة عن طريق تنشيط الخيال والقدرة على التصور ، وعن طريق التقليد والملاحظة لموقف اجتماعى أو اطار مثل تعليم الكتابة أو اللغة .