كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من الحركة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، تعمل علي تريب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تنمي مهارات التواصل لديهم كما تنمي قدرتهم علي الملاحظة و الاستنتاج و التحليل ، كما انها تعتبر واحدة من الاستراتيجيات التي يستفيد منها الطلاب علي المستوي التعليمي ، و المستوي الاجتماعي
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب و بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف الاستراتيجية
تعد الاستراتيجية واحدة من أهم وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، و هي استراتيجية مسلية تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التواصل مع البيئة المحيطة بهم سواء كانت البيئة التعليمية أو البيئة الاجتماعية الخاصة بهم
و تعتمد الاستراتيجية بشكل كامل علي فكرة المجموعات الثنائية ، و قيام الطلاب بتعديل ترتيب الكراسي بشكل عكسي بحيث يجلس كل طالب ظهره بظهر زميله ، و تعد الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التي يفضلها الطلاب لانها تتشابه في تطبيها مع اللعب مما يجذب الطلاب إليها و يحببهم في في التعليم

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ثنائية، و يقوم الطلاب بتعديل ترتيب المقاعد بشكل عكسي بحيث يجلس كل طالب و ظهره مواجه لظهر زميله ، و يقوم المعلم بالتنبيه علي جميع الطلاب عدم الالتفات إلي بعضهم أثناء تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجموعات الثنائية للطلاب ، و تكون مهمة الطالب الأول عبارة عن محفز بصري في شكل صورة مثلاً أو أي شكل ، و يكون لدي الطالب الثاني ورقة و قلم
- يقوم الطالب الأول بوصف الصورة التي معه وصف مفصل دقيق إلي زميله في المجموعة
- و يبدأ الطالب الثاني بترجمة وصف الطالب الأول إلي رسمة يراعي فيها وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل ، و لا يتم التركيز على جودة الرسمة الفنية
- و تتيح الاستراتيجية للطالب الثاني إمكانية توجيه أي سؤال للطالب الأول علي حسب حاجته ، و يقوم المعلم باعطاء الطلاب مدة زمنية محددة ليتمكنوا من انهاء النشاط خلالها
- بعد انتهاء المدة المحدد يقوم الطلاب بمقارنة رسمة الطالب الثاني بوصف الطالب الأول ، و يمكن للطلاب تبادل الأدوار و البدء تنفيذ النشاط من جديد
- يقوم المعلم بتقيم أداء الطلاب ، وأثناء تقيمه يركز على العمليات و المهارات التي اعتمد عليها الطلاب مثل طرح الطلاب للأسئلة و استخلاص الأفكار و التواصل بين الطلاب

اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
أهداف الاستراتيجية
- تنمية قدرة الطلاب علي التواصل و تقوي العلاقات الاجتماعية بينهم
- تشجيع الطلاب علي التعاون و مشاركة و تبادل المعلومات و الافكار فيما بينهم
- تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، و تدريبهم علي تقبل أراء الآخرين