شرح إستراتيجية القفل والمفتاح

شرح إستراتيجية القفل والمفتاح

شرح إستراتيجية القفل والمفتاح، إستراتيجية القفل والمفتاح  من الإستراتيجيات التعليمية الهامة التي يلجأ إليها المعلم، وتعتمد الإستراتيجية على المفتاح لكونها ترمز إلى الأمن والسلطة والقوة، وترسخ في الأساطير وفي أيدي أصحاب القدرة، لذلك تبنى الملوك والأباطرة ورجال الدولة والفرسان والنبلاء المفتاح كرمز جلي في راياتهم وفي شعارات النبالة، لكي يعكس هويتهم وإنجازاتهم الذي يعتزون به وفي أختامهم الرسمية، ويعتمد شرح إستراتيجية القفل والمفتاح على عدد من الخطوات يجب أن يقوم المعلم والطلاب بإتباعها حتى تتحقق الإستراتيجية وتكون الأهداف التي يسعى المعلم تطبيقها راسخة عند الطلاب.

قد يهمك ايضاً: الوسائل التعليمية

شرح إستراتيجية القفل والمفتاح

  • إستراتيجية القفل والمفاتيح تضع الطالب في المقام الأول قبل راحة المعلم.
  • وهو ما يحتاجه الطلاب في الفصل حتى يعرفون قيمة التعلم والتعليم.
  • تهتم بكل الطلاب في الفصل بداية من الطالب الماهر الذكي الذي يجيب على الأسئلة أو الطالب المتوسط والطالب الضعيف.
  • حال اللجوء إلى بعض الاستراتيجيات الأخرى أو الطريقة التقليدية يتم ظلم الطالب ذو المستوى الضعيف لكونه لا ينجح في تلك الظروف.
  • عكس هذه الإستراتيجية فيشعر أن القفل والمفتاح هما من أجله فقط لكي يساعدانه على رفع قدرته على التعلم وهو ما يزيد من ثقته بنفسه.

تطبيق إستراتيجية القفل والمفتاح

يوجد عدد من الخطوات التي يجب أن يتبعها المعلم لتطبيق إستراتيجية القفل والمفتاح وهي:

  • يعمل المعلم على إعداد نماذج مجسم ومغلفة حراريا لمجموعة من الأقفال والمفاتيح وتجهيز مجموعة من الأسئلة وإجاباتها.
  • تثبت الأسئلة على الأقفال والإجابات على المفاتيح ثم تثبت الأقفال على اللوح أو السبورة بينما يتم بعثرة المفاتيح على طاولة المعلم.
  • تستخدم طريقة الرؤوس المرقمة أو الترشيح لطالب من كل مجموعة.
  • يقوم الطالب باختيار أحد الأقفال ومن ثم يبحث عن إجابتها من المفاتيح المبعثرة.

تعرف ايضا على: دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم

  • يقوم بأخذ المفتاح ووضعه في ميدالية المجموعة وفي نهاية الدرس يتم عد المفاتيح في ميدالية كل مجموعة لاختيار المجموعة الفائزة.
  • تحتوي الأقفال الكبيرة الحجم على أسئلة قدرات تستخدم للمنافسة بين المجموعات.
  • يمكن أيضاً استخدام استراتيجية القفل والمفتاح كوسيلة تحفيز.
  • يجب أن يكون المعلم على دراية بكل المستويات التي بها طلاب الفصل فبعض الطلاب يكونوا على مستوى منخفض قليلا في التعليم.
  • فيقوم المعلم بإعداد قفل مخصص لهم حتى يساعدهم في زيادة ثقتهم بأنفسهم.

هدف إستراتيجية القفل والمفتاح

يوجد عدد من الأهداف الخاصة بالإستراتيجية وتتمثل تلك الأهداف في عدد من النقاط التي تتمثل في:

  • تهدف إلى تنويع استراتيجيات التدريس، لكونها إستراتيجية مختلفة تماما عن باقي الاستراتيجيات.
  • تهدف إستراتيجية القفل والمفتاح أيضا إلى الرقي بالمستوى الخاص بجمع المعلومات للطلاب.
  • وهو ما يفشل فيه المعلم دائما لكره الطالب طريقة التعليم التقليدية ويرى أن هناك فجوة كبيرة بين تلك الطريقة وطريقته في التعلم.

مميزات إستراتيجية القفل والمفتاح

  • يمكن تطبيقها لمختلف الأعمار والمراحل التعليمية.
  • نعتبر الإستراتيجية وسيله تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب، وهو ما يتغافل عنه الكثير من المعلمين.
  • فالطالب يجب أن يكون على ثقة كبيرة لمواجهة الآخرين خارج المدرسة بل ومواجهة زملائه وأصدقاء داخل الفصل.
  • تتيح إستراتيجية القفل والمفتاح حال تطبيقها تطبيق صحيح فرصة متابعة وتقييم مستواهم خلال العام الدراسي.
  • وهو ما يحتاجه الطلاب للوقوف على مستواهم فالامتحانات القصيرة لا تجعل الطالب يقف على مستواه بشكل صحيح بسبب توتره الشديد وقتها.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك