ما هى استراتيجية المسابقات ، هذه الاستراتيجية مبنية على التنافس والتشجيع بين المتعلمين ، بداخل الفصل وخارجه ، للمساعدة فى تنمية شخصيات المتعلمين ، فى مختلف النواحى سواء المعرفية أو السلوكية أو الوجدانية ، واكتساب المتعلمين للخبرة التى يستطيعون تطبيقها فى المواقف المشابهة ، كما تساعد استراتيجية المسابقات فى تنمية المهارات ، وتقوية الثقة بالنفس ، لأنها تعطى الفرصة للمتعلم بالمشاركة فى الأنشطة التى تناسب ميوله وقدراته وهتماماته ، ومن ثم يحقق فيها انجازا ملحوظا ، و تظهر مهارته وموهبته .

قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح
خطوات تنفيذ استراتيجية المسابقات
– يقوم المعلم بتقسيم المتعلمين الى مجموعات .
– يقوم المعلم بتجهيز بعض الأسئلة وكتابتها .
– يقوم المتعلمين بطرح اجاباتهم ، واعطائها للمعلم .
– يقوم المعلم باستعراض الاجابات ، وحصر الاجابات الصحيحة لكل مجموعة .
مميزات استراتيجية المسابقات

– هذه الاستراتيجية تعطى الفرصة للمتعلمين لاظهار مواهبهم ومهاراتهم .
– تنمية الجانب التنافسى الايجابى بين المتعلمين .
– تقوية الثقة بالنفس لدى المتعلمين ، وتشجيعهم على المشاركة فى الأنشطة التعليمية .
– جعل المتعلم هو نقطة الارتكاز فى العملية التعليمية ، والهدف من العملية التعليمية تنمية مهاراته وقدراته .
– بدفع المتعلمين الى الاهتمام بالبحث والابتكار .
– الكشف عن المواهب التى كانت مجهولة بين المتعلمين ، وصقلها وتنميتها .
– تشجيع المتعلمين على العمل الجماعى ، وآداء الأنشطة الجماعية .
تعرف أيضا على : استراتيجية الأنشطة المتدرجة
أهداف استراتيجية المسابقات
– يصبح المتعلم هم محور العملية التعليمية ، وليس المعلم ، عن طريق توفير المسابقات لممارسة الأنشطة وتطبيقها .
– توفير المناخ المناسب ، الذى يحدث عن طريقه التفاعل بين عناصر المجتمع المدرسى ، ويكون فى الطريق الصحيح .
– تنمية مهارات البحث العلمى ، وتشجيع المتعلمين على البحث والابداع والابتكار .
– تنمية روح المنافسة المحمودة بين المتعلمين ، وتنمية مواهبهم ومهاراتهم ، واثراء وزيادة معلوماتهم .
– الاستفادة من طاقات المتعلمين واستثمارها فى الأعمال الهامة والمثمرة .
– الاستفادة الصحيحة بالوقت ، واستغلاله وتوظيفه جيدا .
– ربط الحياة العملية بالمواد والمناهج التعليمية ، حيث تمثل المسابقة ، الجوانب التطبيقية لبعض أجزاء المناهج الدراسية .
– تنظيم المسابقات يساعد على اكتشاف المتعلمين الموهوبين والمتميزين فى بعض النواحى الفنية والعلمية ، مما يساعد على اكتشاف الابداع والمبدعون .
– المساعدة فى تحقيق الأهداف التعليمية ، ومساعدة المتعلمين على فهم واستيعاب المواد الدراسية .
– تدريب المتعلمين على استخدام مبادئ التعلم الذاتى ، عن طريق استخدام أسلوب التقصى والبحث ، وتكوين الاتجاهات الايجابية عند المتعلمين .
– اكتساب المتعلمين لبعض المهارات الحديثة ، التى تؤهلهم لمسايرة العولمة .
– جذب مؤسسات أخرى غير المدرسة والمؤسسات التعليمية ، للمشاركة فى رعاية المسابقات التعليمية ، حيث أن التعليم يمثل أهمية للمجتمع كله .
اجراءات تنظيم المسابقات

– تتكون اللجنة التى ستقوم بالتحكيم للمسابقة من قبل المعلمون المختصون بمجال المسابقة .
– تجهز استمارة تكون خاصة بعناصر تقويم ، وتوزيع درجات المتسابقين .
– استهداف أكبر عدد ممكن من المتسابقين ، عن طريق الاعلان المسبق عن المسابقة بالوسائل المختلفة المتاحة .
– يحدد الوقت المناسب لبداية ونهاية المسابقة ، والحرص على الالتزام به .
– تجهيز الجوائز والمكافآت التشجيعية ، التى تقدم بعد اعلان نتيجة المسابقة ، وضرورة التنويه عنها من قبل .
– تقوم لجنة التحكيم بتقييم المتعلمين وقياس مدى تحقق أهداف الاستراتيجة .
اقرأ أيضا : استراتيجية المسابقات
أنواع المسابقات
– مسابقات ثقافية ، ومنها :
المسابقات الدينية ، والمسابقات الأدبية ، والمسابقات العامة .
– مسابقات اجتماعية ، و منها :
الأبحاث الاجتماعية ، والمقالات الاجتماعية ، وغيرها .
– مسابقات علمية ، ومنها :
التجارب العلمية ، والأتحاث العلمية ، والمبتكرات العلمية ، وغيرها .
– مسابقات فنية ، ومنها :
الأشغال الفنية ، والمسابقات الحرة ، و الموضوع الفنى الواحد ، والمرسم المفتوح .
– مسابقات مهنية ، ومنها :
الانتاج الواحد ، والمسابقات الحرة ، وغيرها