شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها ، الوسيلة التعليمية هي عبارة عن أداة أو وسيلة يقوم بتحضيرها المعلم حتى يستخدمها في تحقيق أهدافه التعليمية ، حيث أنها تساعد المعلم على توضيح بعض الأفكار والمعاني للطلاب، وتنمي مهاراتهم في موضوع معين .
ولذلك يقوم المعلم باختيار الوسائل التعليمية بعناية شديدة ، ويقدمها للطلاب في الوقت المناسب، حتى يستفيدوا من خبراتهم التعليمية، وتختلف الوسائل التعليمية المستخدمة وفقا للمراحل التعليمية، على سبيل المثال الوسيلة التعليمية التي يتم تقديمها لمراحل التعليم الابتدائية تختلف عن التي يتم تقديمها للمراحل الاعدادية وأيضا التي تقدم للمرحلة الثانوية .
تعرف على
طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال
شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها
فوائد الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية لها عدد كبير من الفوائد التي يمكن تلخيص أبرزها في النقاط التالية :
-تساعد على توضيح النقاط المعقدة ونقل المعارف والجوانب التعليمية التي لا يمكن للطلاب تعلمها بسهولة .
-توفير جهد ووقت المعلم الذي قد يستخدمه في توصيل المعلومات وشرحها وتوصيلها للطلاب .
-التخلص من عيوب المشاكل اللفظية ، والتي قد تتسبب في لبس المعاني لدى بعض الطلاب .
-تزيد من انتباه واهتمام الطلاب ، وتزيد من مهارات الملاحظة لديهم .
-تساعد على اثارة مهارات التفكير لدى الطلاب، وتثبيت المعارف في عقولهم، مما يجعل عملية تذكر المعلومات و استرجاعها يكون بشكل أفضل، وأكثر موثوقية ودقة .
-مساعدة المعلم في شرح المعلومات ونقلها إلى الطلاب بطريقة سهلة وبسيطة .
-قياس مدى قدرة الطالب على فهم الدرس، وتقويم اكتسابه المعلومات أثناء الدرس .
-تقويم الخبرات السابقة لدى الطالب .
– تساعد المعلم على معرفة الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية مثل التعبير الشفوي.
-تساعد المعلم على شرح الدرس بطريقة ممتعة وشيقة، وتساعده على التخلص من الشعور بالملل أثناء شرح الدرس .
-تأكيد المعلومات وترسيخها في عقل الطالب لأقصى مدة زمنية ممكنة.
-تساعد على تنمية الاتجاهات. المهارات لدى الطلاب ، ويعمل أيضا على تنمية الذوق لديهم و تعديل السلوك
اقرأ أيضا
الوسائل التعليميه و زيادة الإنتباه
شروط اختيار الوسائل التعليمية
-يجب أن تكون الوسيلة التعليمية مناسبة للخبرات السابقة للطلاب ومستوياتهم .
-يجب أن لا يكون ضمن الوسيلة التعليمية أي معلومة قديمة أو خاطئة أو ليست ضمن أهداف الدرس الذي تم تخصيصها من أجله .
-يجب أيضا أن لا تحتوي الوسيلة التعليمية على أي معلومات مشوهة أو ناقصة .
-يجب أن تتضمن الوسيلة التعليمية على موضوع واحدة ولا يجب أن تكون ذات موضوعات متعددة حتى لا تتسبب في تشتيت الكلاب وحتى يمكن للطلاب استيعابها والاستفادة منها .
-يجب أن تساعد الوسيلة التعليمية الطلاب على اتباع وسائل التفكير والملاحظة العلمية .
-أن تكون الوسيلة التعليمية المستخدمة غير مكلفة، وأن تكون المواد الخام التي تستخدم في تصنيعها متوفرة ، ويمكن استخدامها بسهولة .
-أن تتناسب الوسيلة التعليمية مع موضوع الدرس، على سبيل المثال ، عند شرح درس في مادة العلوم يجب أولا اختيار وسيلة تعليمية مناسبة للدرس، ولا يجب اختيار وسيلة مرتبطة بدرس أو موضوع آخر .
-يجب أن تساعد الوسيلة التعليمية الطلاب على اتباع الاستراتيجيات العلمية في الملاحظة والتفكير .
اقرأ أيضا
الوسائل التعليمية
أنواع الوسائل التعليمية
وسائل بصرية؛
مثل البطاقات واللوحات والسبورة، والخرائط، الأفلام الثابتة.
. وسائل سمعية؛
مثل أجهزة التسجيل الصوتي والإذاعة المدرسية.
وسائل سمعية بصرية؛
مثل الأفلام الناطقة والمتحركة والتلفاز، ومسرح العرائس.
الرحلات التعليمية؛
مثل الرحلات الميدانية ، والرحلات إلى المتاحف المدرسية ، والمعارض التعليمية .