شرح استراتيجية أسئلة البطاقات

شرح استراتيجية أسئلة البطاقات ، هذه الاستراتيجية تناسب الطلاب ذوى النشاط الحركى الزائد بشكل خاص ، كما أنها تناسب الطلاب فى جميع المراحل الدراسية ، وخاصة الطلاب فى كل من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة ، كما أنها مناسبة للتنفيذ فى مختلف المواد والمناهج التعليمية ، وبالأخص فى مادة الرياضيات ، ويمكن تطبيقها فى أى وقت من أوقات ، الحصة الدراسية سواء فى أولها أو وسطها أو آخرها ، وهذه الاستراتتيجية احدى استراتيجيات التعلم النشط الحديثة ، وهى بهذا الشكل من الاستراتيجيات المحببة لدى الطلاب ، حيث تجعلهم يشاركون فى الأنشطة التعليمية باستمتاع وحب ونشاط .

شرح استراتيجية أسئلة البطاقات
شرح استراتيجية أسئلة البطاقات

قد يهمك : كيفية استخدام استراتيجية البطاقات المروحية

مراحل تنفيذ استراتيجية أسئلة البطاقات

يجب أن تمر استراتيجية أسئلة البطاقات ببعض المراحل ، حتى تعطى النتائج المرجوة من تنفيذها وتحقق الأهداف المطلوبة ، ومن هذه المراحل :

– يقوم المعلم قبل بداية النشاط باعداد بعض البطاقات ، وكل بطاقة يقوم بكتابة سؤالين واجابتى السؤالين عليها .

– الخطوة التالية هى قيام المعلم بتوزيع البطاقات على كل الطلبة الموجودين فى الفصل .

– فى هذه الخطوة يطلب المعلم من كل طالب أن يختار واحدا من زملائه ليكون شريكه .

– يقوم الطالب الأول بسؤال شريكه السؤالين المكتوبين على البطاقة التى معه .

– ثم يقوم الطالب الثانى بالاجابة على الأسئلة التى طرحها عليه زميله الطالب الأول .

– اذا لم يعرف الطالب الثانى الاجابة الصحيحة للأسئلة المطروحة ، يقوم الطالب الأول بالاجابة عليها .

– بعد ذلك يقوم الطالبان بتبادل الأدوار فيما بينهما ، أى الطالب الذى كان يسأل هو فى هذه المرة من يجيب ، والعكس بالنسبة للطالب الآخر .

– بعد انتهاء المهمة ، يقوم كل طالب بتحية زميله وشكره ، ثم يقترن كل منهما بزميل آخر .

– على الطلاب الباقين أن يقوموا باعادة تنفيذ هذه الخطوات  مرة أخرى .

تعرف أيضا على : إستراتيجية القفل والمفتاح

أسس استراتيجة أسئلة البطاقات

شرح استراتيجية أسئلة البطاقات
شرح استراتيجية أسئلة البطاقات

تقوم هذ الاستراتيجية على بعض المعايير و الأسس ، مثل باقى الاستراتيجيات الأخرى ، ومن هذه الأسس :

– استخدام الأساليب والأنشطة التعليمية المتنوعة والمختلفة عند تطبيق هذه الاستراتيجية .

– يجب أن تكون الأدوات والوسائل المستخدمة ،  متلائمة مع أعمار الطلاب وقدراتهم وميولهم التعليمية .

– تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لهذه الاستراتيجة والتى تتميز بالمرح والمتعة والبهجة .

– تحقق مهارة العمل الجماعى ، حيث أن الطلاب يعملون مع بعضهم ، ويمارسون الأنشطة التعليمية بالمشاركة والتعاون فيما بينهم .

أهمية استراتيجية أسئلة البطاقات

شرح استراتيجية أسئلة البطاقات
شرح استراتيجية أسئلة البطاقات

– العمل على تنمية المهارات والميول والقدرات العلمية المختلفة للطلاب .

– تحقيق تأثيرات ايجابية ، من شأنها ان تساعد فى تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة ، عن طريق تطوير قدرات الطلاب ومهاراتهم ، العقلية والرياضية والعلمية وغيرها .

– العمل على تدريب الطلاب على احترام قواعد العمل الأساسية ، والعمل وفقا لتلك الأسس .

– تشجيع الطلاب على الاشتراك فى العمل من خلال فريق ، واحترامهم لقوانين العمل الجماعية ، والتحسين من روح العمل الجماعية .

– تهيئة المناخ المناسب للعمل داخل الفصل الدراسى ، المناخ الذى يتسم بالمرح والمتعة والبهجة ، عن طريق استخدام أنشطة يحبها الطلاب ، ويفضلون التعلم بواسطتها .

اقرأ أيضا : استراتيجية التعليم التفاعلي

دور المعلم والطالب فى استراتيجية أسئلة البطاقات

تحول دور المعلم من المسيطر والقائد للعملية التعليمية ، الى الموجه و المساعد للطالب وقت الحاجة للمساعدة ، ولم يعد أيضا المصدر الوحيد للمعلومة ، وانما يرشد الطلاب الى المصادر المتعددة والمتنوعة للمعلومات ، ولم يعد الطالب متلقيا سلبيا للمعلومات ، بدون اختيار للأنشطة التى يفضل ممارستها ، أو الاستراتيجيات التى تساعده فى التعلم ، ولكن تحول دوره للدور الايجابى الذى يختار الأنشطة والطرق والوسائل التى تساعده فى تعلمه .

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا