تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و ترفع من روح التعاون و تبادل المعلومات لديهم ، و هي تعتمد بشكل أساسي علي مجموعة من البطاقات يقوم المعلم بتصميمها تضم كل بطاقة سؤالين و اجابتهما
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور اساسي في عمليه تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خاصاً المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
تعريف استراتيجية أسئلة البطاقات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إلي إضافة جو من المتعة و النشاط داخل الصفوف المدرسية ، بطريقة تأثر انتباه و اهتمام الطلاب حيث أنها تشرك جميع حواس الطلاب في النشاط مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف قياس و تقيم فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي التعليمي المقدم إليهم ، تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات تضم كل بطاقة سؤالين و الاجابة عنهما ، و يقوم بتوزيع تلك البطاقات علي جميع الطلاب داخل الصف ، تستخدم الاستراتيجية كتمهيد لبداية الحصة ، أو بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب في نهاية الحصة

تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يصمم المعلم بتصميم من البطاقات التي تحتوي علي سؤالين و الاجابة عنهما ، و يقوم بتوزيعها علي جميع الطلاب داخل الصف ، و تسمح له الاستراتيجية بإمكانية توكيل الطلاب بمهمة تصميم البطاقات و إعداد الأسئلة بأنفسهم ، بشرط أن يحدد لهم المعلم الدرس أو المحتوي المعرفي موضع الأسئلة
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، علي أن يكون عدد الطلاب داخل كل مجموعة أربعة طلاب
- يقوم الطالب الأول بالبحث عن زميل له ليجيب له عن الأسئلة المدونة علي البطاقة التي معه
- في المقابل يطلب الطالب الثاني الذي أجاب عن أسئلة الطالب الأول منه الاجابة عن البطاقة التي بحوزته
- في حال عدم معرفة الطالب الإجابة الصحيحة ، يقوم الطالب الأول بقرأة الإجابة الصحيحه علي زميله و تدريبه عليها
- يقوم الطالبان بشكر بعضهما و و يتوجهان للبحث عن زملاء أخرين ، كما يمكنهم تبادل البطاقات و بدء النشاط مرة أخري

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التحليل و الاستنتاج ،كما تساعد الطلاب علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و ، تطور قدراتهم علي الحوار و المناقشة ، و التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، تعمل علي تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تعمل علي هدم حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و لدي الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي