استراتيجية العصف الذهنى ، من الاسترايجيات الهامة ، فى تحفيز وتنمية مهارات التفكير الابداعى لدى المتعلمين ، وتشجيعهم عى انتاج أكبر كم ممكن من الآراء والأفكار غير المألوفة ، عن طريق التفكير بعمق وجعل العقل فى حالة من التأهب للتفكير فى جميع الاتجاهات واستحضار كل الأفكار الممكنة حول الموضوع أو المشكلة المعروضة للدراسة ، لذلك هذه الاستراتيجية مناسبة جدا للموضوعات ذات الاجابات المفتوحة ، أى التى لها أكثر من اجابة واحدة ، و تحتمل العديد من الاجابات ، تكون بيئة الدراسة بهذه الاستراتيجية يسودها الحرية والراحة من ناحية المتعلم لتسمح له بطرح كل الأفكار التى تطرأ على ذهنه .

أهداف استراتيجية العصف الذهنى
– اعتياد المتعلمين على تقدير الآخرين والانصات لآرائهم واحترامها .
– اعتياد المتعلمين أخذ الفائدة من أفكار الآخرين ، وتطوير هذه الأفكار والزيادة البناءة عليها .
– العمل على زيادة فعالية دور المتعلم فى العملية التعليمية .
– تشجيع المتعلمين على انتاج الأفكار والآراء غير المألوفة والابداعية ، حول الموضوع أو المشكلة المطروحة للدراسة ، والبحث عن بعض الحلول والاجابات التى تفسرها وتعالجها .
– محاولة ايجاد بعض التحديات ضد الخصم .
قد يهمك : استراتيجية القفل و المفتاح
مراحل استراتيجية العصف الذهنى

– تحديد الموضوع أو المشكلة المطروحة للنقاش من قبل قائد الجلسة ، بحيث يعلم جميع الحاضرين بابعاد الموضوع ، ويأخذون عنه بعض المعلومات البسيطة ، ولا يعيطهم معلومات كثيرة عن الموضوع حتى لايحجم تفكيرهم ويحدده .
– اعادة صياغة المشكلة أو الموضوع بحيث يقوم المتعلمين بالتفكير فى كل أبعاد المشكلة أو الموضوع ، ومحاولة التعرف على جوانبه المختلفة وايجادها ، وليس من الضرورى فى هذه الخطوة اقتراح الأفكار أو الحلول حول الموضوع ، ولكن المهم هو طرح الأسئلة حول صياغته ، وكتابتها فى مكان يراه الجميع .
– تهيئة البيئة المناسبة للعصف الذهنى والابداع ، عن طريق اشتراك المتعلمين فى الاجابة عن بعض الأسئلة ، التى يعرضها عليهم قائد الجلسة ، وتكون هذه التهيئة لمدة 5دقائق تقريبا .
– بعد الخطوة السابقة يقوم قائد الجلسة بكتابة الأسئلة التى تم طرحها حول اعادة صياغة الموضوع ، يقوم المتعلمين بعرض الأفكار التى توصلوا اليها ، فى اطار من الحرية ، ويقوم القائد أو أحدهم بكتابة الأفكار و الملاحظات وترقيمها فى مكان واضح للجميع ، ويقوم المتعلمين بتأمل هذه الافكار ، ومحاولة انتاج وجلب المزيد من الأفكار والاقتراحات
– عندما تبدأ الأفكار فى الانتهاء ، يقترح القائد على المتعلمين أن يقوموا باختيار أكثر فكرة يرونها غريبة ، وبعيدة عن الموضوع ، وكيفية جعلها مفيدة وبناءة .
– آخر خطوة هى الوصول الى تقييم الأفكار ، واختيار الأفكار التى يمكن أن تكون مناسبة ، واستبعاد الأفكار الأخرى غير المناسبة والأقل أهمية .
تعرف أيضا على : استراتيجية العصف الذهني
مبادئ استراتيجية العصف الذهنى

يتوقف نجاح تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى على تطبيق بعض المبادئ الأساسية ، ومن هذه المبادئ :
– تأجيل التقييم : لايجب وضع تقييم للأفكار المطروحة فى بداية الخطوات ، حتى لا يفقد المتعلم حماسه للمتابعة او يصرف تركيزه وانتباهه .
– استخدام التفكير الحر : أى تحرير العقل من معوقات التفكير الابداعى ، للوصول الى الاسترخاء ، وانطلاق قدرات المتعلم نحو التخيل وانتاج الأفكار .
– الاهتمام بكم الأفكار قبل كيفيتها : أى الاهتمام بانتاج أكبر عدد من الأفكار مهما كانت غريبة وبعيدة ، حيث أن الأفكار الابداعية تنتج عن طرح حلول غير اعتيادية .
– اكمال أفكار الغير : أى بناء المتعلم على الأفكار التى طرحها غيره ، والقيام بتطويرها واستكمالها ، وامكانية استخراج أفكار جديدة منها .
اقرأ أيضا : استراتيجية الاكتشاف
مزايا استرتيجية العصف الذهنى
– هذه الاستراتيجية يمكن تطبيقها بسهولة ، فلا تحتاج الى برامج تدريب حتى يتقن المتعلمين استخدامها ، كما أنها لاتحتاج الى الكثير من التدريب على استخدامها .
– هذه الاستراتيجية لاتحتاج لتكلفة كبيرة عند تنفيذها ، ولكن يمكن تنفيذها بأقل الامكانيات الاقتصادية .
– تنفيذ هذه الاستراتيجية يوفر جوا من التسلية والمتعة ، حيث يقوم المتعلمون بطرح آرائهم وأفكارهم ، بكل حرية ومرح وبدون أى ضغوط .
– تساعد الاستراتيجية المتعلمين فى تنمية مهارات التفكير الابداعى لديهم .
– تنمية بعض العادات الايجابية لدى المتعلمين ، مثل استخدام بعض مهارات الفكير مثل الحرية فى التفكير .
– تقوية ثقة المتعلم بنفسه من خلال ، ثقته فى طرح آرائه بحرية دون سيطرة من أحد أو ضغط .