استراتيجية جدول التعلم الذاتي

استراتيجية جدول التعلم الذاتي هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات لعضو نشط و محور أساسي لعملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

قد يعجبك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية جدول التعلم الذاتي 

هي استراتيجية تعليمية متميزة تهدف إلي تقيم البنية المعرفية السابقة للطلاب حول موضوع معين ، مما يسهل علي المعلم معرفة احتياجاتهم و ترتيب أولويات الشرح 

و هي قائمة علي جدول يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب كتمهيد لبداية الحصة ، يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة تحتوي علي ثلاثة أسئلة أساسية ، و هي ماذا أعلم ؟ ، ماذا أريد أن أتعلم ؟ ، و ماذا تعلمت ؟ 

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

خطوات تنفيذ الاستراتيجية 

يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من الجداول علي الطلاب كبداية تمهيدية للحصة ، و يمكنه أيضاً أن يقوم بتخطيط الجدول علي السبورة ، أو يقوم بعرضه علي شاشة العرض ، يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة 

العمود الأول  : يحتوي علي سؤال ماذا أعلم ؟  ، و ذلك بهدف توضيح و عرض المعلومات السابقة لدي الطلاب و خبراتهم و تصوراتهم  حول هذا الموضوع ،  و ذلك بهدف تحديد احتياجات الطلاب و ترتيب أولويات الشرح و اكتشاف مراكز الضعف و مراكز القوة لدي الطلاب 

يتم استخدام هذه الخطوة كبداية تمهيدية للدرس ، يطرح المعلم سؤال علي الطلاب ماذا تعلم عن ..؟ و يعطيهم فترة زمنية معينة لاستعراض معلوماتهم السابقة حول موضوع السؤال 

و يشترط ألا يتم تطبيق هذه الخطوة علي الأفكار  و الدروس الجديدة ، لأن هذه الخطوة تعتمد بشكل أساسي علي البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب  ، و لذلك يعد استخدامها علي الأفكار الجديدة إهداراً  للوقت لانها تعد عديمة الفائدة في هذه الحالة  

العمود الثاني  : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أتعلم ؟ ، يكتب الطلاب في هذا العمود جميع الأسئلة التي تثير تفكيرهم و يريدون معرفة إجاباتها ، و يمكن للطلاب تطبيق هذه الخطوة بشكل فردي أو بشكل جماعي 

العمود الثالث  : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و يتم تطبيق هذه الخطوة في نهاية وقت الحصة ، حيث يتم فيها مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن أسئلتهم ، و يتم كتابة نتائج المناقشة في هذا العمود 

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

اقرأ أيضاً : 

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي التساؤل و الاستجواب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور و تقبل الرأي الأخر 
  2. تعمل علي تنمية قدرة الطلاب في تبادل المعلومات و مشاركة الأراء و الأفكار مع زملائهم  و تدربهم علي العمل الجماعي 
  3. تعمل الاستراتيجية علي إكساب الطلاب لقدرات و مهارات من الصعب  إكتسابها في التعليم العادي مثل تحمل المسئولية و القدرة علي ضبط النفس  و التعاون 
  4. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم  

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا