كيفية تطبيق استراتيجية جيقسو هي استراتيجية تعليمية متطورة تم ابتكارها من قبل الدكتور البرت أورنوسون بغرض القضاء علي التميز العنصري بين الطلاب ، و تعد الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التي تدرب الطلاب علي العمل في جماعة و تنمي حس التعاون و المشاركة لدي الطلاب كما تجعلهم يدركون أنهم يكملون بعضهم البعض لأداء مهمة محددة ، و أن لكل منهم دور أساسي لا يقل أهمية عن باقي زملائه
كما تعد استراتيجية جيقسو واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن إلي محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يعجبك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريفالاستراتيجية
هي استراتيجية تعليمية مسلية ابتكرت بغرض القضاء علي التميز العنصري بين الطلاب داخل الفصول المدرسية ، تهدف إلي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تشجعهم علي تبادل و مشاركة المعلومات ، كما تعزز شعور الطلاب بالمساواة ، حيث تجعل كل طالب يدرك أن له مهمة أساسية لاتقل أهمية عن مهمة باقي زملائه داخل المجموعة ، و أن جميع أعضاء المجموعة يتكاملون لأداء مهمة معينة
و هي عبارة عن استراتيجية ممتعة تشبه كثيراً في تطبيقها ألعاب الأحجيات و ألعاب التركيبات مما يجعلها المفضلة لدي للطلاب ، و تعتمد فكرتها علي صورة أو رسمة يقوم المعلم بتقسيمها إلي مجموعة من الأجزاء الغير متماثلة بحيث ترتبط كل جزء منها بأجزاء محددة حتي يمكن مشاهدة الصورة ، و يوجه للطلاب مهمة المشاركة مع بعضهم لتجميعها
و تساعد الاستراتيجية كذلك في تغطية أكبر قدر ممكن من المحتوي التعليمي للطلاب في فترة زمنية قصيرة
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
كيفية تطبيق استراتيجية جيقسو
- يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات ، بحيث تحتوي كل مجموعة علي خمسة أو ستة طلاب غير متجانسين ( و يعتبر عدم التجانس بين طلاب المجموعة من شروط الاستراتيجية )
- يختار المعلم قائد لكل مجموعة من الطلاب ، بشرط أن يكون قائد المجموعة هو أكثر طلاب المجموعة نضجاً
- ثم يقسم المعلم المعلم الدرس إلي خمسة أو ستة فقرات علي حسب عدد الطلاب داخل المجموعة ، و يجب أن يتأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة و ليس حفظها
- يطلب المعلم من كل طالب لديه نفس الفقرة أو المحتوى من كل مجموعة بتكوين مجاميع أخرى تسمي مجموعة الخبراء
- ثم يبدأ بتحفيز الطلاب على أن المناقشة و تبادل الأفكار حول الفقرة المحددة لفهمها ، و ان يقوموا بالإتفاق فيما بينهم علي الطريقة الملائمة لتدريس تلك الفقرة لباقي الطلاب في مجموعاتهم الأصلية ، ثم يطلب منهم المعلم العودة إلى مجموعاتهم الأصليةمرة أخري
- يطلب المعلم من كل طالب أن يشرح و يعلم زملائه في المجموعة ما تعلمه ، و يحفز باقي طلاب المجموعة علي طرح الأسئلة
- يقوم المعلم بالتنفل بين المجموعات و ملاحظة العمليات التي تجري بين أعضاء كل مجموعة و التدخل في حالة وجود مشكلة أو وجود طالب مهيمن ، مخرب أو مشاغب و يفضل أن يتم التدخل من قبل قائد المجموعة أولاً بعد توجيه من المعلم
- في النهاية يقوم المعلم بعمل اختبار قصير لجميع الطلاب بهدف تقيمهم
اقرأ أيضاً :
ماهى استراتيجية تبادل البطاقات