كيفية تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات هي استراتيجيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تحفيز الطلاب علي الاندماج و التفاعل في النشاط ، تعمل علي تنشيط ذهن الطلاب و استخدامهم لمهارات التفكير العليا
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و فعال في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
تتناسب الاستراتيجية بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجية أعواد المثلجات
الاستراتيجية عبارة عن واحدة من وسائل التنويع و التجديد أساليب التدريس ، تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي الصفوف التعليمية ، تعتمد فكرتها بشكل أساسي علي قيام المعلم بتجهيز عدد من أعواد المثلجات يساوي عدد الطلاب داخل الصف و يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي الأعواد
تقوم الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي ، و ذلك لجعل الطلاب أكثر استعدادا و جاهزية للمشاركة في النشاط

تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
كيفية تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات
- الخطوة الأولي : تعتمد علي قيام المعلم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات بعدد متساوي مع أعداد الطلاب داخل الصف ، ثم يقوم بكتابة أسماء كل الطلاب علي كل الأعواد ، و يراعي أن يقوم المعلم أولا بشرحالاستراتيجية للطلاب و توضيح طريقة استخدامها و الهدف منها
- الخطوة الثانية : تقوم هذه الخطوة علي وضع المعلم لأعواد المثلجات بعد كتابة أسماء الطلاب عليها في علبة في مقدمة الصف علي الطاولة الخاصة به
- الخطوة الثالثة : يقوم المعلم بشرح الدرس ، ثم يتوقف لطرح سؤال علي الطلاب ، و يقوم بسحب عود من العلبة الموضوع أمامه بطريقة عشوائية و يقوم الطالب المكتوب اسمه علي هذه العود بالإجابة عن سؤال المعلم
- الخطوة الرابعة : بعدانتهاء الطالب من الاجابة عن السؤال ، يقوم المعلم بإعادة العود إلي العلبة من جديد ، بهدف الأ يعتقد الطالب الذي أجاب أن مهمته انتهت و يظل محافظاً علي تركيزه و مستعد لان يقع عليه الإختيار مرة أخري

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
مميزات الاستراتيجية
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطالب في صفوف التعليم التقليدي ، و تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ،كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تساعد علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- تضيف جو من المتعة و المرح داخل الصفوف التعليمية ، و تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يرسخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل صفوف التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر