كيفية ايستخدام استراتيجيه معنى الكلمه ، هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط الحديثة، والتي تستخدم بهدف توضيح المعاني والمفاهيم والمصطلحات التي لا يستطيع الطلاب فهمها بسهولة، حيث يقوم المعلم من خلالها بتحديد هذه المفاهيم ،وتقديم نموذج معنى الكلمة في البداية بطريقة فردية،ثم يقوم بتقسيم الطلاب على شكل مجموعات صغيرة .
تعرف على
ما هى استراتيجية لعب الأدوار
كيفية ايستخدام استراتيجيه معنى الكلمه
خطوات وكيفية ايستخدام استراتيجيه معنى الكلمه
-يقوم المعلم باختيار واحدة من المفاهيم والكلمات من قطعة من الدرس، يعتقد أنه لا يمكن للطلاب فهمها بسهولة .
-يقوم المعلم بتقديم نموذج الاستراتيجية للطلاب
-يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفونه عن المفاهيم أو الكلمات في الأعمدة أ ب جـ د الموجودة في نموذج الاستراتيجية .
-يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ، يتقاسم طلاب المجموعة في معاني معاني الكلمات التي يتم الاتفاق عليها .
-يمكن للمعلم أن يقوم بترشيح طالب من كل مجموعة، وينتقل الطالب من مجموعته إلى مجموعة أخرى حتى يقيم ما قامت به مجموعته قبل أن يعود مرة أخرى إلى مجموعته لنقل الخبرات إليها ويقيمها .
اقرأ أيضا
شرح استراتيجية حوض السمك
معلومات عن التعلم النشط :
تعريف التعلم النشط :
التعلم النشط هو أسلوب أو منهج أو إستراتيجيات تعليمية تعتمد على أن يكون الطالب مشاركا في عملية التعلم بصورة ايجابية، وبطريقة مختلفة عن الطريقة التقليدية السلبية للتعلم، حيث يكون فيها الطالب مجرد مستقبلا و متلقيا للأفكار أو المعلومات، ويمكن تنفيذ التعلم النشط في جميع تخصصات ومجالات التعلم ، كما يتم من خلاله ممارسة نشاطات متعددة مثل التحدث والكتابة وحل المشكلات، والتأمل .
ومن ناحية الأنشطة الطويلة يتم تقمص أو تبني الأدوار ودراسة الحالة، وإقامة مجموعات التعلم المبني على الفريق، أو التعلم التعاوني . . استراتيجيات التعلم النشط
يوجد عدد كبير من إستراتيجيات وطرق التعلم النشط التي تعدد وفقا لجهود وأنشطة المتعلم ، والمجهود الذي يتم بذله في عملية التعلم، ومن أهم إستراتيجيات التعلم النشط ما يلي :
– استراتيجية حل المشكلات:
هي واحدة من استراتيجيات التعلم التي تعتمد على وجود مشكلة، ثم يقوم الطلاب بالبحث من أجل إيجاد حلول مناسبة لها ، ثم يتم اختيار الحل الأفضل والمناسب للمشكلة، باستخدام الخطوات العلمية في تتبع المشكلة وإيجاد حلول لها، وخطوات حل المشكلة بالترتيب هي :
تحديد المشكلة.
اقتراح الحلول للمشكلة.
اختبار مدى صحة هذا الافتراض أو الاقتراح الوصول إلى حلّ المشكلة.
تعميم هذا الحلّ.
اقرأ أيضا
شرح استراتيجية مسرح العرائس
استراتيجية دورة التعلم:
في هذه الاستراتيجية يكون الطالب معتمدا على نفسه في عمليات الاستقصاء، وذلك بهدف التعلم، وهناك أربعة مراحل تم ترتيبها كما يلي :
مرحلة الاستكشاف.
مرحلة التفسير.
مرحلة التوسع.
مرحلة التقويم.
استراتيجية المشروعات:
وينصب اهتمام هذه الاستراتيجية من الدرجة الأولى رغبة المتعلم في التعلم، حيث يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية في المجتمع وفقا للخطوات التالية :
-اختيار مشروع الاستراتيجية .
– وضع الخطة لتطبيق المشروع.
-تطبيق المشروع.
-تقويم المشروع.
كتابة التقارير حول المشروع.
استراتيجية الحوار والمناقشة:
الهدف من هذه الاستراتيجية هو المساعدة على تنمية قدرات الطلاب على فنون طرح الأسئلة والحوار والمناقشة، وتحفيز الطلاب على التعلم، وغيرها من المهارات، ويقوم المعلم بطرح سؤال بصفة عامة حول فكرة أساسية لموضوع درس معين داخل المادة، ثم يقوم الطلاب بطرح تساؤلاتهم وأفكارهم بدون خجل أو خوف .
استراتيجية التعلّم بالاكتشاف:
تعتمد هذه الاستراتيجية على تشجيع الطالب على البحث واكتشاف المعلومات، كما أنها تقوم على جهد الطالب وتفكيره من أجل الوصول إلى المعلومات، ويمكن تقسيم التعلم بالاكتشاف إلى قسمين وهما :
الاكتشاف الموجّه:
يقوم المعلم في التعلم بالاكتشاف بتوجيه المتعلم إلى عملية الاكتشاف .
الاكتشاف الحُرّ:
في التعلم بالاكتشاف الحر يقوم المتعلم بالاعتماد على نفسه في عملية التعلم بشكل كامل .