دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم 

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم أصبحت الوسائل التعليمية ركن أساسي في العملية التعليمية فمن المستحيل أن يتم الاستغناء عنها في إعداد المواقف التدريسية وفي شرح المواد الدراسية المختلفة فمن خلال تلك الوسائل يتم تحصيل الطلاب للمعلومات ويتعلموا بأقل وقت وجهد ممكن ولقد أثبتت كافة الدراسات أنه كلما كانت الوسائل التعليمية مناسبة وتم استخدامها بطريقة سليمة وصحيحة أدى ذلك غلى تطوير العملية التعليمية .  

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم 

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم 
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم

للرد على كافة الاستفسارات حول أعمالنا التي نوفرها إليكم هذا الرقم 

⁦+966 55 100 6101⁩     

الوسائل التعليمية لها دور بارز ورئيسي في عملية التعليم والتعلم ومن أهم تلك الأدوار التي تقدمها ما يلي : 

  • إثارة انتباه الطلاب مما يساعدهم على الرغبة في المزيد من عملية التعليم والتعلم . 
  • مساعدة الطلاب على اكتشاف وابتكار كل ما هو جديد . 
  • تساعد في تعديل السلوكيات عند الطلاب وتكوين مجموعة متنوعة من الاتجاهات الإيجابية المرغوب فيها . 
  • تساعد الوسائل التعليمية في انتباه الطلاب للمعلومات وحفظها في الذاكرة لأطول فترة ممكنة واسترجاعها عند الحاجة إليها . 
  • تساعد في توصيل المعلومات للطلاب بكل سهولة ويسر مقارنة بالأساليب التعليمية التقليدية . 
  • توفير المزيد من وقت ومجهود المعلم عند شرح المادة الدراسية . 

المعايير الرئيسية عند اختيار الوسائل التعليمية  

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم 
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم
  1. اختيار وسيلة تعليمية تكون مناسبة وملائمة مع موضوع الدرس . 
  2. سلامة وصلاحية الوسائل التعليمية المستخدمة . 
  3. أن تتسم الوسيلة التعليمية ببساطتها وعدم تعقيدها . 
  4. معرفة كيفية استخدامها . 
  5. أن تقدم عائد مناسب للقيمة المادية التي تنفق عليها . 
  6. أن تتسم الوسيلة بالتشويق والمتعة وتبتعد عن التقليدية . 

تصنيف الوسائل التعليمية  

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم 
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم
  • سمعية تتمثل في ( المسجل – الراديو ) . 
  • بصرية أو مرئية تتمثل في ( الصور – الشرائح ) . 
  • مرئية وسمعية : ( تلفزيون – حاسب آلي – أشرطة فيديو ) . 
  • المحسوسة : تتمثل في الأدوات التعليمية الملموسة مثل ( المجسمات ) . 
  • تمثيل مواقف معينة . 
  • مجردة تتمثل في : الكلمة المكتوبة . 

الطرق المناسبة لتوظيف الوسائل التعليمية 

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم 
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم
  • تحديد الأهداف التعليمية بدقة وموضعية عالية والتأكد من قابليتها وإمكانيتها للقياس وعلاقتها بالوسيلة التعليمية المختارة . 
  • مراعاة خصائص التلاميذ عند اختيار الوسيلة التعليمية ومدى ملاءمتها ومناسبتها لعمر الطلاب ونسبة ذكائهم ومستوى المعرفة لديهم . 
  • تجريب الوسيلة التعليمية قبل عرضها على الطلاب لتجنب أي آثار جانبية تنتج عن الوسيلة . 
  • تهيئة أذهان الطلاب للتعامل مع الوسيلة من خلال استثارة دافعيتهم من خلال طرح مجموعة من الأسئلة عليهم . 
  • تقويم الوسيلة ومعرفة مدى ملاءمتها لتحقيق الأهداف المرجوة . 

وللمزيد زوروا الموقع التالي هنــــــــــــا

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك