كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم

كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم هي استراتيجية تعليمية متطورة تهدف إلي تقيم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب ، مما يسهل علي المعلم تحديد أولويات الشرح و وضع خطة عمل مناسبة لاحتياجات الطلاب 

و هي واحدة من استراتيجيات لتعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات 

الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم

قد يعجبك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تعريف الاستراتيجية 

تعد الاستراتيجية و احدة من وسائل التنويع و التطوير في الأساليب التعليمية تقوم فكرتها علي  إعداد المعلم لجدول يحتوي علي ثلاثة خانات  ، تحتوي كل خانة علي سؤال ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا أريد أن أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ) ، ثم يوزع المعلم الجدول علي الطلاب في بداية الحصة كتمهيد   

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات التفكير العليا ، و تنمي مهارات التحليل و الاستنتاج لديهم كما تساعدهم علي ربط المعلومات السابقة لديهم في تعلم المواضيع الجديدة 

كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم 

يبدأ المعلم النشاط بتوزيع مجموعة من الجداول علي الطلابكبداية تمهيدية للدرس ، كما يمكن ان يرسم  الجدول علي السبورة او يعرضه للطاب علي شاشة العرض ، يحتوي الجدول علي ثلاثة خانات كالتالي :  

الخانة الاولي : تشتمل علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و الهدف منه توضيح معلومات البنية المعرفية السابقة للطلاب و عرض و خبراتهم و تصوراتهم  حول الموضوع ، و ذلك حتي يسهل تحديد احتياجات الطلاب و ترتيب  أولويات الشرح و معرفة مراكز الضعف و مراكز القوة لدي الطلاب 

يتم استخدام هذه  المرحلة في كتمهيد لبداية الحصة ، و تعتمد علي قيام المعلم بطرح سؤال علي طلابه ماذا تعرف عن ..؟ و يعطيهم فترة محددة لاستعراض معلوماتهم السابقة حول موضوع السؤال 

 و يعد عدم تطبق هذه الخطوة علي الدروس و الأفكار الجديدة من شروط نجاح المرحلة ، لأن هذه المرحلة  تعتمد عليمعلومات الطلاب السابقة ، و يعد استخدامها علي الموضوعات الجديدة تضيع للوقت لانها تفقد فائدتها في هذه الحالة 

الخانة الثانية  : تختوي هذه الخانة سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يكتب الطلاب فيه جميع الأسئلة التي تثير عقولهم و يريدون معرفة الإجابة عنها ، و تتيح الاستراتيجية للطلاب إمكانية تطبيق هذه المرحلة بشكل فردي أو بشكل جماعي 

الخانة الثالثة : تحتوي هذه الخانة علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و تعد هذه المرحلة هي المرحلة النهائية للنشاط ، يتم فيها مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن أسئلتهم ، و يقوموا بكتابة نتائج مناقشتهم في هذه الخانة 

كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم

اقرا أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها  

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تعمق رغبتهم في التعلم و البحث و الاطلاع و التجربة 
  2. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  3. تشجع الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات 
  4. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح 
  5. تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك