ما هى استراتيجية لعب الأدوار ؟ هى استراتيجية تقوم على فرض أن المتعلم له دورا ، وعليه أن يقوم بهذا الدور للتعبير عن نفسه ، أو التعبير عن غيره فى موقف ما محدد ، ويشترط أن يتم هذا فى مناخ آمن ، ومجموعة من المتعلمين الذين يتصفون بالتسامح والتعاون ، وحبهم للمتعة و اللعب ، ومن خلال هذه الانشطة يقوم المتعلمون ، بتطوير قدراتهم ومهاراتهم ، فى التفاعل مع زملائهم ، والتعبير عن أنفسهم ، وتحسين بعض السلوكيات والمهارات الايجابية ، وتطوير بعض الجوانب فى شخصياتهم .
والمقصود من مفهوم لعب الدور هوالنشاط الذى يقوم به الفرد بشكل ارادى ، مع تحديد الزمان والمكان ، طبقا لبعض القواعد المتعارف عليها ، ويقوم المشاركون فيها باختيار أدوارهم التى سوف يؤدونها ، وتكون هذه المشاركة والممارسة يشوبها بعض التردد والتوتر ، حيث تختلف هذه الأدوار عن الواقع .

تعرف على : استراتيجية اعواد المثلجات
كيفية تنفيذ استراتيجية لعب الأدوار
يتم تنفيذ هذهالاستراتيجية عن طريق اتباع عدة خطوات وهى :
– القيام بتحديد الغرض من لعب هذه الأدوار ، ومعرفة مبرارته .
– القيام بتحديد الأهداف التى سوف يتم تحقيقها من ممارسة هذه الأدوار .
– القيام بتحديد المهام المطلوب انجازها من لعب الأدوار .
– الحرص على توفير وقتا كافيا للمتعلمين ، حتى يقومون بقراءة ودراسة الدور المطلوب منهم القيام بآدائه .
-الخطوة التالية هى الانتقال لتنفيذ الأنشطة المطلوب من المتعلمين القيام بها .
– يقوم المتعلمون بقراءة تعليمات النشاط ، ثم يحددون الأسلوب الذين سيقومون باستخدامه فى لعب الأدوار المطلوبة .
– يقوم المتعلمون بتحديد الأنشطة التى سوف يقومون بممارستها فى بيوتهم .
أنماط استراتيجية لعب الأدوار

أولا : نمط لعب الدور التلقائى :
وهذا النمط يقوم المتعلمون بممارسة أدوارهم ، عن طريق القيام بأنشطة حرة ، لم يتم التخطيط لها ، ولكن المتعلمين يقومون بآداء أدوارهم ، بدون قيامهم بالاعداد السابق لها .
ثانيا : نمط لعب الدور المخطط له :
فى هذا النمط من لعب الأدوار ، تم التخطيط والاعداد الخاص بالحوار ، من بعض المصادر ، وفى هذه الحالة يقوم المعلم ، بتوجيه المتعلمين الى لعب هذه الأدوار فى المواقف التعليمية .
قد يهمك : استراتيجية القفل و المفتاح
خطوات استراتيجية لعب الأدوار
تتضمن أنشطة لعب الأدوار مجموعة من الخطوات وهى :
– تهيئة مجموعة المتعلمين .
– اختيار المشتركين فى النشاط .
– اعداد المسرح أو المكان الذى سيقام عليه العرض .
– القيام باعداد المشاهدين المراقبين .
– الآداء أو التمثيل .
– التقويم والمناقشة .
– القيام باعادة التمثيل مرة أخرى .
– اعادة التقويم والمناقشة مرة ثانية .
– مشاركة المتعلمين فى الخبرات والتعميم .
– القيام بكل خطوة من هذه الخطوات ، تحقق هدف تساهم و تشارك به فى اثراء النشاط التعليمى ، والتركيز عليه .
خطوات تطبيق استراتيجية لعب الأدوار فى المواقف التعليمية

– أن يقع الاختيار على موضوع يناسب ويصلح للتطبيق الواقعى .
– يكون الموضوع الذى وقع عليه الاختيار ، ملامسا ومتوافقا مع واقع المتعلمين .
– تكون مشاركة المتعلمين فى آداء هذه الأدوار ، مشاركة تطوعية بدون اجبار للمتعلمين عليها .
– يقوم المتعلمين بابداء آرائهم ، بكل حرية ، ولكن فى حدود الضوابط الأخلاقية و الشرعية السائدة فى المجتمع .
– يجب أن يلتزم المتعلمين بالقضية و المبادئ المطروحة فى العرض .
– مراعاة مبدأ الشمولية عند آداء الدور ، أى الالتزام بتناول جميع جوانب الشخصية ، دون اغفال بعضها .
– السماح باختلاف وجهات نظر المتعلمين ، وتعددها .
– أن يتم عقد جلسة ، من أجل تقييم النتائج التى وصل اليها المتعلمين وتدوينها ، واستنتاج الآراء التى اتفق عليها الجميع .
اقرأ أيضا : كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
بعض النقاط التى يجب مراعاتها عند تنفيذ الستراتيجية
– تحديد الهدف المطلوب تحقيقه من هذا الأسلوب وهذه الأنشطة ، أى يجب ربط التمثيلية بأهداف الدرس .
– اعداد السيناريو ، وتحديد أدوار المتعلمين ، التى سيقومون بتمثيلها .
– يمكن الاستعانة بالمشاركين فى التمثيل فى اعداد السيناريو .
– مراعاة الوضوح فى اعداد السيناريو ، حتى يفهم المشاركين فى العمل ، الأدوار التى سيؤدونها .
– الدقة فى اختيار من سيقومون بآداء الأدوار ، مع تحديد المطلوب من كل منهم بدقة .