كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم هي استراتيجية تعليمية متطورة تهدف إلي تقيم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب ، مما يسهل علي المعلم تحديد أولويات الشرح و وضع خطة عمل مناسبة لاحتياجات الطلاب
و هي واحدة من استراتيجيات لتعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف الاستراتيجية
تعد الاستراتيجية و احدة من وسائل التنويع و التطوير في الأساليب التعليمية تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لجدول يحتوي علي ثلاثة خانات ، تحتوي كل خانة علي سؤال ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا أريد أن أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ) ، ثم يوزع المعلم الجدول علي الطلاب في بداية الحصة كتمهيد
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات التفكير العليا ، و تنمي مهارات التحليل و الاستنتاج لديهم كما تساعدهم علي ربط المعلومات السابقة لديهم في تعلم المواضيع الجديدة

تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم
يبدأ المعلم النشاط بتوزيع مجموعة من الجداول علي الطلابكبداية تمهيدية للدرس ، كما يمكن ان يرسم الجدول علي السبورة او يعرضه للطاب علي شاشة العرض ، يحتوي الجدول علي ثلاثة خانات كالتالي :
الخانة الاولي : تشتمل علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و الهدف منه توضيح معلومات البنية المعرفية السابقة للطلاب و عرض و خبراتهم و تصوراتهم حول الموضوع ، و ذلك حتي يسهل تحديد احتياجات الطلاب و ترتيب أولويات الشرح و معرفة مراكز الضعف و مراكز القوة لدي الطلاب
يتم استخدام هذه المرحلة في كتمهيد لبداية الحصة ، و تعتمد علي قيام المعلم بطرح سؤال علي طلابه ماذا تعرف عن ..؟ و يعطيهم فترة محددة لاستعراض معلوماتهم السابقة حول موضوع السؤال
و يعد عدم تطبق هذه الخطوة علي الدروس و الأفكار الجديدة من شروط نجاح المرحلة ، لأن هذه المرحلة تعتمد عليمعلومات الطلاب السابقة ، و يعد استخدامها علي الموضوعات الجديدة تضيع للوقت لانها تفقد فائدتها في هذه الحالة
الخانة الثانية : تختوي هذه الخانة سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يكتب الطلاب فيه جميع الأسئلة التي تثير عقولهم و يريدون معرفة الإجابة عنها ، و تتيح الاستراتيجية للطلاب إمكانية تطبيق هذه المرحلة بشكل فردي أو بشكل جماعي
الخانة الثالثة : تحتوي هذه الخانة علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و تعد هذه المرحلة هي المرحلة النهائية للنشاط ، يتم فيها مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن أسئلتهم ، و يقوموا بكتابة نتائج مناقشتهم في هذه الخانة

اقرا أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية الاستراتيجية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تعمق رغبتهم في التعلم و البحث و الاطلاع و التجربة
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تشجع الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب