كيفية تطبيق استراتيجية الأصابع الخمسة هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتبر واحدة من أهم وسائل التنويع و التجديد في أساليب التدريس ، تعتمد بشكل أساسي الخمسة أسئلة الأتية : ماذا ؟ ، من ؟ ، متي ؟ ، لماذا ؟ ، كيف ؟ ، كما تسمح الاستراتيجية باستبدال أو إضافة سؤال اين ؟ إذا لزم الامر ، تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و الحوار و بناء الأسئلة
و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و تهدف إلي تفعيل دوره و جعله محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية التعليمية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يعجبك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
كيفية تطبيق استراتيجية الأصابع الخمسة
- يطلب المعلم من الطلاب رسم شكل راحة اليد علي ورقة بيضاء ، ثميطلب منهم كتابة أدوات الاسئلة ( ماذا – من – متي – لماذا – كيف ) علي جميع أصابع اليد ، و كتابة الملخص داخل راحة اليد ، و عالباً يكون الملخص عبارة عن الأفكار الأساسية التي يقوم الطلاب باستخراجها من النص
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب
- يوكل المعلم إلي طلابه مهمة قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل وقت الحصة
- بعد انتهاء الطلاب من المهمة الموكلة إليهم ، يبدأ المعلم بشرح الدرس و بعد انتهائه من الشرح يطلب منهم الإجابة عن كافة الأسئلة المعدة سابقاً
- يقوم الطلاب بالإجابة عن جميع الأسئلة ثم كتابة ملخص الأفكار الرئيسية للنص داخل راحة اليد
- و في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة عرض الإجابات الخاصة بها و عرض تلخيص النص الذي قاموا بإعداده
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهداف الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يشجعهم علي تحسين و رفع مستوي التحصيل الدراسي لديهم
- تأثر اهتمام و انتباه الطلاب و تجعلهم مشتركين في النشاط بكل حواسهم و هذا يجعل المعلومات تثبت في عقلههم مدة أطول من قد تتجاوز الأربعة أسابيع
اقرأ أيضاً :
مميزات الاستراتيجية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تدرب الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تضيف جو من المرح و الحماس داخل الفصول التعليمية مما يساعد علي التخلص من الملل الذي يصاب به الطلاب و تجعل التعليم أكثر متعة و تشويق
- تحفز الطلاب علي الاندماج و التفاعل داخل العملية التعليمية و تعزز رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تساهم في كسر من حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً