شرح استراتيجية الورشة التعليمية

استراتيجية الورشة التعليمية

شرح استراتيجية الورشة التعليمية، استراتيجية الورشة التعليمية يتم التعريف عنها بأنها عبارة عن اجتماع يتم من خلاله التنسيق ليقوم بجمع عدد من الأفراد يمتلكون نفس الخبرات التقريبية أو يكونوا في نفس المجال الخاص بالعمل، ويتم الاجتماع في مكان واحد ليتم خلاله تبادل الآراء حول مشكلة معينة والبحث عن طريق لحلها، ومن أهداف شرح استراتيجية الورشة التعليمية أن يتم إكساب المشاركين اتجاهات ومهارات العمل التعاوني.

قد يهمك ايضا: استراتيجية العمل الجماعي

استراتيجية الورشة التعليمية

استراتيجية الورشة التعليمية

  • استراتيجية الورشة التعليمية تعرف بأنها اجتماع يتم من خلاله التنسيق لجمع أغلب الأفراد الذين يحملون نفس القدر من الخبرات أو في نفس مجال العمل.
  •  الاجتماع يكون في مكان واحد لتبادل الآراء حول مشكلات معينة وكيفية حلها، وتتم المناقشات بديموقراطية كبيرة ويؤخذ رد من كل فرد.
  • يحدث ذلك عندما يقوم المعلم بتطبيق استراتيجية الورشة التعليمية في الفصل لتجمع بين جميع الطلاب.
  • يمكن أن يكون اجتماع الورشة بغرض الحصول على بيانات ضرورية تهم المجتمعين لاتخاذ القرارات.

شرح استراتيجية الورشة التعليمية

ليتم تطبيق استراتيجية الورشة التعليمية يجب أولا أن يقوم المعلم باتباع عدة خطوات وهي:

  • تحديد أهداف الورشة من قبل الرائدة وتعريف الطالبات بها وبأهمية موضوعها.
  • تحديد عدد الجلسات في الورشة وموضوعها وأنشطتها والمدة الزمنية لكل جلسة.
  • إعداد المحتوى العلمي للورشة ومراجعته بما في ذلك الأنشطة والمواقف .
  • توفير الأنشطة والوسائل التعليمية وأجهزة العرض إن وجدت والسبورة والأقلام والأدوات المكتبية التي سيتم استخدامها.
  • تسليم كل مجموعة أوراق وأقلام لتسجيل السلبيات والإيجابيات ثم تعليق الطلاب والرائد على كل فقرة .
  • يوزع الطلاب على مجموعات حسب الحروف الأبجدية أو حسب الرغبة أو عن طريق القرعة.
  • يتم اختيار أسماء المجموعات مع تحديد طابع معين للاختيار.

تعرف ايضا على: شرح استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

  • يمكن أن يتم تسمية مجموعة بأسماء الورود أو أسماء لصفات حميدة أو أسماء علماء ويتم بعد ذلك تقسيم العمل بين الأعضاء.
  • يقوم المعلم بإعطاء التعليمات مع الاهتمام بالمحتوى للورشة وإتباع أفضل الأساليب لتوصيله للطلاب.
  • الاستفادة من جميع الإمكانيات المتوفرة في المدرسة لتحقيق أكبر قدر من الإنجاز مع مراعاة الخصائص النفسية والجسمانية للطلاب.
  • إذا تم تنفيذها على طالبات فإن الخصائص الجسمانية للطلاب تختلف عن الطالبات أثناء تنفيذ الورشة .
  • يجب مراعاة الدقة في التنفيذ والحرص على أن لا تخرج عن المسار المخطط لها بتوجيه النقاش أثنائها نحو الموضوع الرئيسي
  • يجب الاتزام بالوقت المحدد لكل جلسة ولكل مجموعة على أن تأخذ كل عناصر الورشة حقها من البحث.
  • يشترط الاستفادة من التغذية الراجعة في تقويم الورشة والتأكد من تحقيق أهدافها.

استراتيجية الورشة التعليمية

أهداف استراتيجية الورشة التعليمية

  • تهدف إلى عدد من الأهداف الثابتة والواضحة والمميزة التي تجعلها مطمع لكل معلم حتى يقوم بتنفيذها خلال تدريسه بالصف سواء أكان لطلاب أم طالبات.
  • فهي على عكس بعض الاستراتيجيات الأخرى لا تحتاج إلى جهد بدني كبير من جانب الطلاب.
  • قادرة على إكساب المشاركين من الطلاب عدد من الاتجاهات والمهارات التي لا تختلف كثيرا عن مهارات العمل التعاوني.

اقرا ايضا: الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم

  • في النهاية في فترة ما يصبح الطالب مجبر على القيام بالعمل التعاوني مع أصدقائه أو زملائه بالصف فيجب أن يعتاد على ذلك باكرا.
  • تعمل على توفير أساليب عملية لبرامج النمو المهني وهو ما يحتاجه المعلم حتى يقوم بدمج تلك الأساليب مع شرحه في الفصل فيمتاز بعدم إضاعة الوقت.
  • تعمل استراتيجية الورشة التعليمية على تهيئة الفرصة للعمل الجماعي في حل المشكلات إضافة إلى تذليل الصعوبات.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا