أهمية استراتيجية الزوايا الأربعة هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستخدم بهدف اكتشاف المفاهيم و الأفكار من خلال العمل التعاوني للطلاب و تقيم أداء الطلاب
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في العملية التعليمية ، و تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطلاب علي أنفسهم في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و خصوصاً مع المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
تعريف الاستراتيجية
تعد الاستراتيجية واحدة من وسائل التنويع و التجديد في الأساليب التعليمية ، و هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي حركة الطلاب ، و تعتبر المفضلة عند الطلاب لانها تعتمد في تطبيقها علي استخدام طريقة اللعب و ممارسة الأنشطة ، و تهتم بمشاركة جميع الطلاب في النشاط
و كما تهتم الاستراتيجية بالتنويع المستمر في الألعاب و الانشطة التي تستخدمها حتي تأثر انتباه الطلاب و تجذب اهتمامهم ، كما تهتم بإشراك جميع حواس الطلاب في النشاط يساعد في ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول

تعرف كذلك علي :
استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة
كيفية تطبيق الاستراتيجية
من المهم جداً قبل البدء في تطبيق الاستراتيجية أن يقوم المعلم بشرح و توضيح الاستراتيجية جيداً للطلاب و الهدف من تطبيقها
- يقوم المعلم بتحديد الزوايا الأربعة الموجودة فى الفصل
- ثم يقوم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يضع للسؤال أربعة إجابات أو أربعة إحتمالات
- يقوم المعلم بوضع الإجابات الأربعة في زوايا الفصل الأربعة
- يبدأ المعلم باختيار طالب و يطلب منه الوقوف فيمنتصف الفصل ، و يقوم بإعطائه مهلة زمنية محددة للتفكير في الإجابة المناسبة عن السؤال و اختيارها من الاجابات الأربعة
- بعد انتهاء المهلة ، يقوم الطالب بالتوجه لمكان الإجابة الصحيحة حسب وجهة نظره
- يختار الطالب الإجابة الصحيحة ، و يقوم الطالب بذكر سبب اختياره لهذه الاجابة ، ثم يقوم المعلم بمناقشتها معه
- في حال إختيار الطالب للاجابة الصحيحة يقوم المعلم بالثناء عليه أمام زملاءه لتشجيعه
- و تستمر عملية تبادل الأدوار حتي يشارك باقي طلاب الفصل في النشاط

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية استراتيجية الزوايا الأربعة
- تنمي مهارة الطلاب في التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم ممتع و محبب في نفوس الطلاب
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، كما تعمل علي كسر حاجز الخوف من المشاركة و القضاء علي الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تنمي من قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية