كيفية تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستخدم بهدف ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، تعتمد علي مهارات القراءة و الكتابة و مهارات التحليل و المناقشة لدي الطلاب
كما أنها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، و تحويل دوره من متلقن للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات و تكوين القيم و الاتجاهات
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف استراتيجية الكرسي الساخن
هي واحدة من وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، تعتمد علي فكرة طرح الأسئلة سواء كان المعلم من يطرحها أو الطلاب أنفسهم ، و هي من أهم الاستراتيجيات التي يعتمد عليها المعلمون في توضيح المفاهيم و مناقشة المواضيع المختلفة مع الطلاب ، كما تعمل الاستراتيجية على تنمية قدرة الطلاب علي تبادل الأفكار و عدم الخجل من التعبير عن الأراء المختلفة ، كما تنمي قدرتهم على بناء الأسئلة ، و تساعد في فتح الطريق أمام الطلاب من أجل القراءة و البحث و الإطلاع للحصول على المعلومات المختلفة
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن
توجد أكثر من طريقة مختلفة لتطبيق الاستراتيجية سوف نوضحها لحضراتكم :
الطريقة التقليدية لتطبيق الاستراتيجية
- يطلب المعلم من طلابه ترتيب الكراسي ووضعها في شكل دائري داخل الفصل ، و وضع كرسي واحد فقط في المنتصف الدائرة ، و يعتبر هذا الكرسي هو محور تطبيق الاستراتيجية و هو الذي يسمي بالكرسي الساخن
- تقتصر مهمة المعلم في هذه الاستراتيجية علي التوجيه و الاشراف علي أداء الطلاب ، و يقوم بختيار طالب للجلوس علي الكرسي الساخن بشرط أن يكون هذا الطالب متميز في مجال معين أو من أكثر الطلاب تفوقاً
- و بعد ذلك يقوم باقي الطلاب بتوجيه الأسئلة المختلفةإلي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن ، ويراعي أن يعتمد الطلاب علي طرح الأسئلة المفتوحة التي يمكن الإجابة عنها بأكثر من طريقة حتي تثير عقل الطالب للتفكير المبتكر قبل أن يجيب
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
طريقة تطبيق الاستراتيجية علي المجموعات الصغيرة
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة يترانح عدد الطلاب داخل المجموهة الواحدة من خمسة إلي ستة طلاب ، و يحدد لهم المعلم درس و يطلب منهم قراءته جيداً ، ثم يقوم بتقسيم الدرس إلي مجموعة من الفقرات تساوي عدد الطلاب داخل المجموعة و يعطي لكل طالب فقرة من الدرس يكون مسئول عنها
- تبدأ الاستراتيجية بجلوس طال متطوع للجلوس علي الكرسي الساخن من كل مجموعة ، و جلوس باقي أعضاء المجموعة محيطين به بشكل دائري
- و يبدأ أعضاء المجموعة الواحدة في توجيه الأسئلة للطالب الجالس علي الكرسي الساخن و يراعي أن تكون الأسئلة مفتوحة ، عن الفقرة المحددة له أو عن الدرس بأكمله
- و تسمح الاستراتيجية للمعلم بإمكانية استبدال الطالب الجالس علي الكرسي الساخن بطالب أخر ، و كما تشجع الطلاب علي تبادل الأدوار
كما يمكن للمعلم أن ينضم للمشاركة في الاستراتيجية مع الطلاب و يجلس هو علي الكرسي الساخن و يجيب عن الاسئلة التي يقوم الطلاب بتوجيها إليه