كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة تستخدم هذه الاستراتيجية عندما يكون هناك بعض الطلاب الذين يدرسون نفس المناهج التعليمية ونفس المواضيع ، وبنفس مستوى الشرح والمعالجة ، ويختلفون في المستوى المهاري والمعرفي والفكري عندما يتم تقديم نفس المعرفة في نفس الوقت وعلى المستوى توجد فروق في التحصيل والاستيعاب بين شرائح الطلاب ، يمكنك الحصول على الاستراتيجية من خلال مؤسسة التحاضير الحديثة التي تقدمها لكم لتناسب كافة المراحل العمرية .

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

للحصول على استراتيجية الأنشطة المتدرجة التي تقدمها وسيلتي عن طريق الرقم التالي 

+966 55 100 6101⁩

يجب على المعلم أن يراعي عند تخطيط الأنشطة والمواقف التعليمية أن يوجه اهتمامه إلى استخدام بعض الاستراتيجيات التي تراعي مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب والفروق في مستويات الذكاء والفكر بينهم ، مع مراعاة تخطيط الأنشطة التعليمية على ثلاث مستويات معرفية متدرجة ، بحيث تتكيف مع جميع مستويات الطلاب ، يشارك كل طالب في النشاط التعليمي الذي يتناسب مع مستواه المعرفي ، وبعد الانتهاء من هذا النشاط ينتقل إلى النشاط التالي مستوى المعرفة ، بمساعدة وتوجيهات المعلم .

خطوات تنفيذ استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
  •  في البداية يخطط المعلم لمجموعة من الأنشطة ، بحيث تتناسب مع مستويات الطلاب الذين تستهدفهم الدراسة .
  • يجب على المعلم أن يراعي تطور مستويات النشاط ، على المستويات الثلاثة ، عند تصميم الأنشطة التعليمية ، حتى تتكيف مع مستويات الطلاب .
  • يجب أن يدرس العلم مستويات الطلاب جيداً ، حتى يساعدهم على الوصول إلى المستوى المناسب من المعرفة .
  • ويجب أن يحرص المعلم على مراقبة ديناميكيات طلابه عند تطبيق الأنشطة التي صممها بناء على دراسة مستوياتهم .

طرق تنفيذ الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

يجب على المعلم تخطيط الأنشطة التعليمية وتصنيفها حسب مستويات الطلاب ، كما يجب تصنيفها من حيث التعقيد والصعوبة وفق أربع طرق :

  1.  يجب أن تكون الأنشطة المصممة مختلفة في مستويات التحدي التي يواجهها الطالب، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه الأنشطة مصممة وفق تسلسل بلوم المعرفي . 
  2.  يجب أن تكون هذه الأنشطة المصممة مختلفة في مستويات تعقيدها ، ويجب أن يتم تصميم الأنشطة وفق هذا الأسلوب ، على بعض الأسس ، بما في ذلك اختلاف وتنوع المهام المطلوبة من الطلاب ، هذا الاختلاف يعتمد على الطريقة التي يتم بها الأنشطة التي يجب القيام بها ، بالإضافة إلى اختلافها في الكمية ، بحيث ينتقل الطالب من الأنشطة الأقل تعقيدًا إلى الأنشطة الأكثر تعقيدًا .
  3.  تصميم أنشطة متدرجة حسب المستوى حسب توفر الموارد وكمية المعلومات التي سبق للطلاب دراستها والتي قد تختلف من طالب إلى آخر، ويطلب المعلم من الطلاب إكمالها وأدائها تدريجيًا ، اعتمادًا على كمية المعلومات التي درسها الطلاب سابقًا .
  4.  ينبغي تصميم الأنشطة المتدرجة وفق بعض العمليات التي طلب من الطلاب تنفيذها ، والتي تعتمد على بعض أشكال العمليات والمهام التي من المفترض أن يؤديها الطلاب .

أهمية استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

تأخذ هذه الإستراتيجية بعين الاعتبار التنوع والاختلاف في المستويات المعرفية للطلاب ، مما يجعل من الضروري مراعاة مبدأ الفروق الفردية بينهم ، وبناء على هذا الاختلاف يقوم المعلم بتصميم الأنشطة المناسبة لمستوى كل طالب .

تساعد استراتيجية الأنشطة المتدرجة على تقليص المسافة بين الطلاب والمعلم ، ومن ثم تساعد على التقريب بينهم ، مما يساعدك على فهم مستوياتهم المعرفية والفكرية ، ومن ثم يسهل على المعلم تصميم الأنشطة التي تناسب احتياجات الطلاب .

 تساعد هذه الإستراتيجية على تحقيق أهداف العملية التعليمية التي يجب تحقيقها ، وذلك نتيجة تنفيذ الأنشطة المتعددة التي تم استخدامها لتحقيق مواقف التعلم .

 تساعد هذه الاستراتيجية على زيادة دوافع الطلاب للتعلم ، وتجعلهم يمارسون التعلم براحة وحماس ورضا عن التعلم ، حيث يمارس الطالب أنشطته التعليمية بما يتناسب مع قدراته ومهاراته .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك