كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة تستخدم هذه الاستراتيجية عندما يكون هناك بعض الطلاب الذين يدرسون نفس المناهج التعليمية ونفس المواضيع ، وبنفس مستوى الشرح والمعالجة ، ويختلفون في المستوى المهاري والمعرفي والفكري عندما يتم تقديم نفس المعرفة في نفس الوقت وعلى المستوى توجد فروق في التحصيل والاستيعاب بين شرائح الطلاب ، يمكنك الحصول على الاستراتيجية من خلال مؤسسة التحاضير الحديثة التي تقدمها لكم لتناسب كافة المراحل العمرية .
كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
![كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2019/10/كيفية-استخدام-استراتيجية-الأنشطة-المتدرجة.jpg)
للحصول على استراتيجية الأنشطة المتدرجة التي تقدمها وسيلتي عن طريق الرقم التالي
يجب على المعلم أن يراعي عند تخطيط الأنشطة والمواقف التعليمية أن يوجه اهتمامه إلى استخدام بعض الاستراتيجيات التي تراعي مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب والفروق في مستويات الذكاء والفكر بينهم ، مع مراعاة تخطيط الأنشطة التعليمية على ثلاث مستويات معرفية متدرجة ، بحيث تتكيف مع جميع مستويات الطلاب ، يشارك كل طالب في النشاط التعليمي الذي يتناسب مع مستواه المعرفي ، وبعد الانتهاء من هذا النشاط ينتقل إلى النشاط التالي مستوى المعرفة ، بمساعدة وتوجيهات المعلم .
خطوات تنفيذ استراتيجية الأنشطة المتدرجة
![كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2019/10/كيفية-استخدام-استراتيجية-الأنشطة-المتدرجة-1.jpg)
- في البداية يخطط المعلم لمجموعة من الأنشطة ، بحيث تتناسب مع مستويات الطلاب الذين تستهدفهم الدراسة .
- يجب على المعلم أن يراعي تطور مستويات النشاط ، على المستويات الثلاثة ، عند تصميم الأنشطة التعليمية ، حتى تتكيف مع مستويات الطلاب .
- يجب أن يدرس العلم مستويات الطلاب جيداً ، حتى يساعدهم على الوصول إلى المستوى المناسب من المعرفة .
- ويجب أن يحرص المعلم على مراقبة ديناميكيات طلابه عند تطبيق الأنشطة التي صممها بناء على دراسة مستوياتهم .
طرق تنفيذ الأنشطة المتدرجة
![كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2019/10/كيفية-استخدام-استراتيجية-الأنشطة-المتدرجة-2.jpg)
يجب على المعلم تخطيط الأنشطة التعليمية وتصنيفها حسب مستويات الطلاب ، كما يجب تصنيفها من حيث التعقيد والصعوبة وفق أربع طرق :
- يجب أن تكون الأنشطة المصممة مختلفة في مستويات التحدي التي يواجهها الطالب، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه الأنشطة مصممة وفق تسلسل بلوم المعرفي .
- يجب أن تكون هذه الأنشطة المصممة مختلفة في مستويات تعقيدها ، ويجب أن يتم تصميم الأنشطة وفق هذا الأسلوب ، على بعض الأسس ، بما في ذلك اختلاف وتنوع المهام المطلوبة من الطلاب ، هذا الاختلاف يعتمد على الطريقة التي يتم بها الأنشطة التي يجب القيام بها ، بالإضافة إلى اختلافها في الكمية ، بحيث ينتقل الطالب من الأنشطة الأقل تعقيدًا إلى الأنشطة الأكثر تعقيدًا .
- تصميم أنشطة متدرجة حسب المستوى حسب توفر الموارد وكمية المعلومات التي سبق للطلاب دراستها والتي قد تختلف من طالب إلى آخر، ويطلب المعلم من الطلاب إكمالها وأدائها تدريجيًا ، اعتمادًا على كمية المعلومات التي درسها الطلاب سابقًا .
- ينبغي تصميم الأنشطة المتدرجة وفق بعض العمليات التي طلب من الطلاب تنفيذها ، والتي تعتمد على بعض أشكال العمليات والمهام التي من المفترض أن يؤديها الطلاب .
أهمية استراتيجية الأنشطة المتدرجة
![كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2019/10/كيفية-استخدام-استراتيجية-الأنشطة-المتدرجة-3.jpg)
تأخذ هذه الإستراتيجية بعين الاعتبار التنوع والاختلاف في المستويات المعرفية للطلاب ، مما يجعل من الضروري مراعاة مبدأ الفروق الفردية بينهم ، وبناء على هذا الاختلاف يقوم المعلم بتصميم الأنشطة المناسبة لمستوى كل طالب .
تساعد استراتيجية الأنشطة المتدرجة على تقليص المسافة بين الطلاب والمعلم ، ومن ثم تساعد على التقريب بينهم ، مما يساعدك على فهم مستوياتهم المعرفية والفكرية ، ومن ثم يسهل على المعلم تصميم الأنشطة التي تناسب احتياجات الطلاب .
تساعد هذه الإستراتيجية على تحقيق أهداف العملية التعليمية التي يجب تحقيقها ، وذلك نتيجة تنفيذ الأنشطة المتعددة التي تم استخدامها لتحقيق مواقف التعلم .
تساعد هذه الاستراتيجية على زيادة دوافع الطلاب للتعلم ، وتجعلهم يمارسون التعلم براحة وحماس ورضا عن التعلم ، حيث يمارس الطالب أنشطته التعليمية بما يتناسب مع قدراته ومهاراته .