كيفية تطبيق استراتيجية العصف الذهني هي واحدة من أهم الطرق الابداعية التي تتمثل في قيام مجموعة من الطلاب بجمع و ترتيب أكبر قدر ممكن من الأفكار الابداعية من أجل الوصول الوصول إلي حل مبتكر لمشكلة معينة ، و تصور الاستراتيجية حل المشكلة بانه موقف يتنافس فيه طرفان بعضهما البعض ، احداهما العقل و الطرف الأخر هو حل المشكلة
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف الاستراتيجية
هي واحدة من أهم اساليب التعيلم الجماعي الذي يعمل علي تنشيط ذهن الطلاب من خلال التفكير السريع لايجاد مجموعة من الحلول المبتكرة لمشكلةمحددة أو لمعالجة موضوع معين ،كما توفر الاستراتيجية البيئة الملائمة التي تمكن الطلاب من التفكير النشط الحر بدون قيود أو عوائق في بيئة عمل خاليه من الإنتقاد و الإحباط و التحيز مما يمكنهم من انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول
تعمل الاستراتيجية علي تطوير و تنمية القدرات الذهنية و الفكرية و المعرفية لدي الطلاب ، و تمكن الطلاب من إيجاد حلول للمشاكل التعليمية ، و معالجة المشاكل الحياتية كذلك

تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
كيفية تطبيق استراتيجية العصف الذهني
يتم تطبيق الاستراتيجية من خلال اتباع الخطوات التالية :
الخطوة الأولي : تقوم هذه الخطوة بعرض و توضيح المشكلة و تحليل عناصرها و عرضها على مجموعة من الطلاب ، و يتوجب تعين مسؤول لهذه المجموعة ليقود ادارة الحوار فيما بينهم ، تعمل هذه الخطوة علي تقليل و تقليص عدد الاحتمالات و الحلول مما يساعد تصفية ذهن الطلاب أعضاء الجلسة و تزيد من قدرتهم علي التركيز
الخطوة الثانية : تعتمد هذه الخطوة علي قيام أعضاء الجلسة بتجميع أكبر كم ممكن من الأفكار و إعادة صياغتها و مناقشتها بشكل فردي أولاََ و من ثم مناقشتها مع المجموعة للوصول إلى أفكار و حلول جماعية مبتكرة و مشتركة
الخطوة الثالثة : يتم فيها اختيار أفضل الأفكار المبتكرة من أجل المشكلة المطروحة

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
مبادئ الاستراتيجية
- الاهتمام بالكم قبل الكيف : حيث أن إبتكار أكبر عدد ممكن الأفكار يزيد من إمكانية حل المشكلة
- حجب النقد : يجب الابتعاد عن النقد ، حيث يتوجب التركيز في ابتكار الأفكار و مشاركتها ، و من ثم إضفاء النقد في مرحلة لاحقة
- الترحيب في الأفكار غير الاعتيادية : و هي طرق جديدة و مبدعة في توليد اكبر كم ممكن من الأفكار و الخروج عن المألوف
- خلط و تطوير الأفكار : يتمثل في خلط الأفكار الجيدة من أجل تكوين فكرة واحدة أفضل ، و امكانية اعادة صياغة أفكار أعضاء الجلسة و تعديل تلك الافكار حيث أنها ليست حكرا لأصحابها
- توفير بيئة عمل مريحة تكون بعيدة عن الروتين و القيود ، تمكن الطلاب من التفكير بحرية بدون قيود لإنتاج أكبر كم ممكن من الأفكار المبتكرة و الحلول لحل المشكلة