شرح استراتيجيه الكتف

شرح استراتيجيه الكتف

شرح استراتيجيه الكتف أو ما تعرف باسم استراتيجية الكفت بالكتف واحدة من استراتيجيات التعلم النشط القائمة على الفلسفة التربوية الحديثة ،ونظريات التدريس المتمركزة حول المتعلم في الموقف التعليمي ،والهادفة إلى التفعيل الكامل لدور المتعلم داخل التعلم الخاصة به، بل وتحمله جزء من تلك المسؤولية ،والاعتماد على الذات في اكتساب المعلومات والمهارات وتكوين القيم والمهارات والاتجاهات ،وعدم الارتكاز على التلقين عبر الفهم لكامل في شرح استراتيجيه الكتف.

استراتيجيه الكتف

هي واحدة من استراتيجيات التعلم التي تكون عبارة عن مجموعة من القرارات التي يتخذها المعلم ،مع انعكاس تلك القرارات في أنماط الأفعال التي يؤديها المعلم والتلاميذ داخل موقف تعليمي ،ويتم تصميم تلك الاستراتيجيات في شكل صورة اجرائية مع وضع خطوات بديلة تتصف بالمرونة في التنفيذ لتلك الاستراتيجيات، والأساليب الجزئية التفصيلية والمتتابعة والمقصودة، والمخططة في سبيل التحقيق للأهداف المطلوبة ،والمرجوة من العملية التعليمية ككل.

كما تستهدف استراتيجيات التعلم انتاج مخرج تعليمي قادر على مواجهة ،ومواكبة سوق العمل ،بل وقادر على التكيف والمرونة مع كل المستجدات التي تطرأ عليه بفعل التطور التكنولوجي، والنمو السريع في المجالات الحديثة من المهن وأشكالها المتعددة والجدية على سوق العمل ،كما تهدف الاستراتيجيات على تقديم خريج قادر على إعمال كل قدرات العقل وتنمية مهارات التعلم الذاتي ،والتعلم المستمر مدى الحياة بما يخدم حاجيات الفرد الحديثة والمتطورة.

استراتيجيه الكتف
استراتيجيه الكتف

اقرأ أيضا

ما هي استراتيجيه الزوايا

شرح استراتيجية الكتف بالكتف

في تطبيق الاستراتيجية يقو م العمل على تقديم سؤالا، أو مشكلة تعليمية ما داخل الغرفة الصفية، ويتم كتابته على السبورة لكل المتعلمين.

– يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الغرفة التعليمية إلى مجموعات تعليمية ،على أن تكون تلك المجموعات ثنائية العدد أي كل طالبين متجاورين معا في الجلوس ،على أن يكون كل منهما بجوار الكتف بالكتف معا

– يقوم الطالبين في المجموعة الثنائية بإجابة أو طرح الأفكار بالتناوب تبعا لنظام استراتيجية الطاولة ،على أن يكون كل قرنيين في العملية التعلمية ،مرتبطين بقرنيين أخرين في تطبيق الاستراتيجية

– يقوم الطالب الأول في المجموعة التعلمية الأولى في إجابته وأفكاره وخبراته السابقة، على أن يقوم الطالب بالثاني من  المجموعة الثانية بكتابة ما قد سمعه في القائمة، وفي حالة إن وجد أن هناك إجابة متوافقة يقوم الطالب أو المتعلم بالتعليم عليه وتمييزها .

– يسارك الطالب الثاني في المجموعة الثانية  بتدوين ما قد سمعه في القائمة الخاصة به، وفي حالة أن وجد اجابة متوافقة يقوم بتمييزها والتعليم عليها ،ثم يطلب المعلم من المتعلمين إعادة كل الخطوات، حتى يتم الانتهاء من كل المهام الخاصة بتطبيق شرح استراتيجيه الكتف.

شرح استراتيجية الكتف بالكتف
شرح استراتيجية الكتف بالكتف

اقرأ أيض

كيفية استخدام استراتيجيه العصف الذهني

أهمية استراتيجيه الكتف

– الاستراتيجية تعزز العمل الجماعي داخل العملية التعلم .

– الاستراتيجية تساهم في تنمية تحمل المسؤولية لدى المتعلم ،وتحمله مسؤولية تعلم زميله أو قرينه داخل العملية التعلمية

–  العمل على مراعاة مبدأ الفروق الفريدة بين المتعلمين، كأحد أهم المبادئ التي يقوم عليها التعلم الجماعي بما فيها استراتيجيات  التعلم الجماعي أو التعلم لتعاوني

– استراتيجية التعلم النشط استراتيجية الكتف تنمي التعاون بين المتعلمين، ونقل الخبرات واكتساب المزيد من الخبرات بين المتعلمين.

أهمية استراتيجيه الكتف
أهمية استراتيجيه الكتف

اقرأ أيضا

شرح استراتيجيه خرائط المفاهيم

– السعي نحو تطوير مهارات المتعلمين على التفكير والبحث .

– تنمية مهارات التفكير النقدي والاصغاء، ومهارات الاستماع والانضباط والالتزام بين جموع المتعلمين.

– التحقق الكامل من الوصول إلى أهداف التعلم النشط

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا