شرح استراتيجية التكعيب ، ان استراتيجية التكعيب من ضمن استراتيجيات التعلم الحديثة ، وهى احدى أشكال التعلم النشط ، ويعتمد تطبيق هذه الاستراتيجية على نشاط الدارسين واشتراكهم فى تنفيذ وتتطبيق المواقف والأنشطة التعليمية ، ويتم تطبيق تلك الاستراتيجية عن طريق قيام الدارسين بالمشاركة فى الأنشطة من خلال جو يتميز بالمرح والحرية والبهجة والمتعة ، حيث يمارسون التعلم ببهجة واستمتاع بالخبرات والأنشطة التعليمية بدون ضغوط أو شعور بالملل ، وتحويلهم من مواقف التعلم السلبى ، الى التعلم الايجابى .

قد يهمك : استراتيجية التكعيب التعليمية
سمات استراتيجية التكعيب
للاسترايجية التكعيب سمات تميزها عن غيرها من استراتيجيات التعلم ، شأنها شأن كل استراتيجيات التعلم الأخرى ، ومن هذه السمات :
– تتميز استراتيجية التكعيب بتطوير مهارات التعلم المختلفة ، والعمل على تنميتها مثل مهارات التأمل ومهارات التفكير ومهارات التحلبل ، كما تعمل على تطوير مهارات التفكير العليا الأخرى .
– تشجع هذه الاستراتيجية الدارسين على الاستكشاف والتطور ، مع مرانعاة الأبعاد المختلف لأفكارهم وتحسين قدراتهم ومهاراتهم .
– تساعد هذه الاستراتيجية فى زيادة فعالية عملية التعلم ، والتأكيد على استيعاب الدارسين وفهمهم ، ومساعدتهم على زيادة التحصيل ، وهذا يكون تحت اشراف معلمهم وتوجيهه .
– تعمل على مساعدة الدارسين ، على تخطيط وتنظيم حوارات هامة وهادفة ، ومناقشات بناءة .
– تتسم بيئة العمل فى هذه الاستراتيجية ، بحرية و متعة ومرح ، ويسودها جو من الارتياح والبهجة .
تعرف أيضا على : استراتيجية القفل والمفتاح
مراحل وخطوات تطبيق استراتتيجية التكعيب

لتتفيذ استراتيجية التكعيب بنجاح واتقان ، يجب أن تمر ببعض المراحل فى التطبيق ، ويقوم الدارسين بتنفيذ بعض الخطوات وهى :
– على المعلم أن يقوم باعداد بعض الأسئلة ، وفى نفس الوقت يقوم باعداد مكعب يتكون من ستة أوجه ، ثم يقوم بتدوين الأسئلة التى قام باعدادها على أوجه المكعب الستة ، بحيث يكتب على كل وجه سؤال .
– فى الخطوة التالية يقوم المعلم بتقسيم الدارسين الى مجموعات ، هذه المجموعات يجب أن تكون متساوية ، وكل مجموعة تتألف من ستة من الدارسين ، وعاى كل دارس أن يقوم بالاجابة على سؤال من هذه الأسئلة الستة .
– على المعلم أو أحد الدارسين أن يقوم بالقاء المكعب على الطاولة التى توجدج أمام باقى الدارسين .
– بعد القاء الكمعب المدون عليه الأسئلة ، يقوم كل واحد من الدارسين بالاجابة على السؤال الذى يخصه ، من أسئلة المكعب .
– عند قيام المعلم باعداد الأسئلة للدارسين ، يجب عليه أن يكون مراعيا لتناول مستويات التفكير المتعددة و المختلفة للتفكير ، وأن يتأكد أنها مصاغة وفقا لمستويات التفكير الهرمى عند بلوم وهى ستة مستويات :
- مستوى التفكير الأول : وهذا المستوى هو مستوى المعرفة ، والتى تعنى مهارات وخبرات ، سبق وأن قام الدارس بتعلمها .
- مستوى التفكير الثانى : يشير هذا المستوى الى مهارة الفهم ، وهو ادراك معانى المصطلحات ، ومفاهيم سبق و أن تعلمها الدارس وحصلها .
- مستوى التفكير الثالث : يشير هذا المستوى الى مهارة التطبيق ، وهو استخدام المعلومات والمعارف ، فى الحالات الأخرى المشابهة .
- مستوى التفكير الرابع : هذا المستوى يعنى التقييم ، بمعنى استخدام بعض الأسس والمعايير ، فى اصدار واطلاق بعض الأحكام .
- مستوى التفكير الخامس : هذا المستوى هو التركيب ، وهو يعنى اعادة تجميع المعلومات وتوصيلها مرة أخرى ، والقيام بربط أجزاء الموضوعات المتكاملة .
- مستوى التفكير السادس : هذا المستوى يشير الى التقويم ، وهو استخدام بعض الأسس و المعايير ، فى اصدار واطلاق بعض الأحكام .
اقرأ أيضا : استراتيجية التعلم التعاونى
أهداف استراتيجية التكعيب

– مشاركة وتفاعل الدارسين مع بعض .
– ربط الداسين بالواقع المحيط بهم ، واستغلال خامات البيئة ، فى شرح المعارف والمعلومات .
– مساعدة الدارسين فى تحسين مهاراتهم ، وتنمية مهارات جديدة .
– أصبح دور المعلم دورا ارشاديا ، ولم يعد دورا مسيطرا .
– تشجيع الدارسين على اشتراكهم فى المواقف والأنشطة التعليمية .
– أصبحت بيئة التعلم أكثر متعة وبهجة .