أهمية استراتيجية عقود التعلم هي عبارة عن وثيقة يتم الاتفاق علي بنودها من قبل المعلم و الطالب بإعتبارهما أطراف العملية التعليمية ، كما يتم الاتفاق علي إجراءات التعلم و كتابتها في العقد
و هي واحدم من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف الاستراتيجية
استراتيجية عقود التعليم تعتبر واحدة من وسائل التنويع و التجديد أساليب التدريس ، و تعرف بأنها صيغة إتخاذ القرار من قبل الطالب بالاستناد علي مساعدة المعلم ، و هي عبارة عن شكل التفاوض بين الطاللب و المعلم بخصوص العملية التعليمية ، ثم يقوم بتسجيل وثيقة مكتوبة أو عقد يحتوي علي القرارات المتخذة
يضم العقد الشروط الواجب الالتزام بها للقيام بالمهام المتفق عليها مع المعلم ، كما تحتوي علي طرح البدائل التربوية للعقاب بكل أشكاله ، و التوصل لحل للمشكلات التي يمكن أن تواجه المعلم داخل الصفوف الدراسية
كما أنها استراتيجية تدريسية في المقام الأول ، تهتم بجعل الطالب أكثر مقدرة علي تحمل مسئولية تعلمه ، و يعد تحمل الطالب للمسئولية خطوة كبيرة من خطوات النجاح و تتم من خلال إقتناع الطالب بأنه كبير بالدرجة الكافية لتحمل المسئولية

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية استراتيجية عقود التعلم
- تطور قدرات الطلاب العقلية و المعرفية و التعليمية و تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم
عناصر الاستراتيجية
1.أطراف العقد يشترط التعلم بالتعاقد علي وجود طرفين أساسيين هما المعلم و الطالب ، حيث تعتمد عليهما فاعليات عملية التعاقد بشكل أساسي
2. البدائل العقد تعرف بأنها نتيجة التفاوض بين الطالب و المعلم ، و تعتبر وجود بدائل التفاوض من شروط توقيع العقد ، و تكون عبارة عن الاتفاق علي أنماط و طرق تقديم المحتوي التعليمي
3. العقد هو عبارة عن توثيق مكتوب بنتائج عملية التفاوض بين الطالب و المعلم ، و يكون محتوي العقد عبارة عن البدائل التي تم الاتفاق عليها و التفاوض بشانها ، و يعتبر العقد و سيلة لإلزام كلاً من الطالب و المعلم بأداء أدوارهما و الإلتزام بطرق و أدوات تنفيذ العقد

اقرأ أيضاً :
خصائص الاستراتيجية
1.وضوح الأدوار : يجب أن يكون دور كلا من المعلم و الطالب واضح و يقوموا بتسجيل تلك الأدوار التي اتفقوا عليها و مهام كلا منهما في العقد الموثق
2. المرونة : تتيح الاستراتيجية للطالب إمكانية تغيير البدائل التي يقوم بإختيارها لعملية تعلمه وفق ظرفه بطريقة مرنة تمكنه من تحقيق أهدافه
3.الإلزام : تلزم الاستراتيجية كلا من طرفي العقد بالعمل علي تحقيق الأهداف المطلوبة و الإلتزام بأداء أدوارهما
4. تنوع مصادر التعلم : تشترط الاستراتيجية أن يكون هناك تنويع في مصادر و أساليب العملية التعليمية بالطريقة التي تمكن للطالب توفر بدائل التعاقد التي يتفاوض بشأنها و يختار منها