أهمية استراتيجية تدوين الملاحظات هي واحدة من الاستراتيجيات التي تهتم بتنسيق المدخلات و المخرجات في العملية التعليمية ، يستخدمها الطلاب كمهارة عليا أثناء الاستماع للشرح ، و تدرب الطلاب علي تحديد الفكرة الرئيسية للدرس و النقاط المهمة
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

تعريف الاستراتيجية
هي استراتيجية تعليمية تساعد الطلاب في تنظيم المعلومات ، و تقوي مهارات الطلاب في تذكر المعلومات و استرجاعها بسهولة ، و ذلك لانها تعتمد بشكل أساسي علي تلخيص الطلاب للمعلومات من خلال استخدام الاختصارات و الرموز ، حيث أن الاستذكار بالكتابة يعد من العوامل التي تساعد علي تنشيط الذاكرة طويلة المدي لدي الطلاب
و كما يعمل أسلوب تدوين الملاحظات علي تنشيط الذاكرة البصرية ، حيث تعتمد علي العديد من الأساليب كا أسلوب التنظيم الهرمي للمعلومات ، و خريطة الفراشة ، التي تعمل علي ربط المعلومات بالصور المرئية مما تيسر علي الطلاب عملية حفظها و تذكرها و سهولة إسترجاعها

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية استراتيجية تدوين الملاحظات
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارة الطلاب التفكير النقدي
- تساعد الطلاب على تذكر المعلومات التي ذكرها المعلم و تطرق اليها أثناء الشرح
- يسهل أسلوب تدوين الملاحظات علي الطلاب أداء مهامهم الدراسية ، و الاستعداد و التحضير للامتجانات و الاختبارات
- في أغلب الأوقات تحتوي الملاحظات على معلومات التي يصعب العثور عليها في الكتب المدرسية
- في أغلب الاحيان تكون الملاحظات دلائل و إشارات قيمة حول ما يعتقده المعلم هاماً
- تحول عملية تدوين الملاحظات الطالب من متلقن للمعلمات لعضو فعال و مشارك في العملية التعليمية

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أساليب تدوين الملاحظات
1. أسلوب تقسيم الصفحة :
يقوم هذه الأسلوب علي فكرة تقسيم الصفحة بشكل عمودي إلي جزئين ، الجزء الأول يضم الفكرة الأساسية للدرس ، و الجزء الثاني يجتوي علي الأفكار الفرعية و الثانوية ، يعتمد الطلاب علي هذا الأسلوب في كتابة الملاحظات بطريقة مرتبة و منظمة
2. أسلوب التخطيط تحت الكلمات المفتاحية :
يساعد أسلوب التخطيط تحت الكلمات المفتاحية الطلاب في تميز المعلومات المهمة و تسهل عليهم عملية حفظها و تذكرها ، و يشترط لنجاح هذا الأسلوب عدم إكثار الطلاب من تحديد الكلمات بمعني أن يقوم الطلاب بتخطيط الكلمات أو العبارات الهامة فقط حتي لا يفقد هذا الاسلوب فائدته
3. أسلوب المساعدة المرئية :
يعتمد هذا الأسلوب على استخدام الوسائل المرئية مثل الصور و الرسم البياني لتسهيل عملية معالجة و حفظ المعلومات في الذاكرة و كما تسهل علي الطلاب استرجاع المعلومات ، و كما أنه من أسهل البدائل لإستخدام الفقرات الطويلة ، و يمكن للطالب استخدام الأقلام الملونة و الحروف ذات الأحجام في كتابة المعلومات و النقاط الفرعيةتحت العناوين الرئيسية بالاستعانة على الرسومات ، الأسهم أو الخرائط ، و الألوان التي تعمل علي توضيح الخريطة الذهنية