شرح استراتيجيه خرائط المفاهيم ،هي أسلوب من أساليب التعلم التي تقدم مجموعة من مهارات التحليل، وإيجاد العلاقات والقدرة على تحديد الأولويات، والقدرة على التخطيط الناجح للأفكار العملي المنطقي، واستخدام استراتيجيه خرائط المفاهيم يعود لسهولة التطبيق في معظم المحتويات التعليمية والمواكبة ،والمرونة في التعامل مع مختلف المواقف التعليمية وبيئات التعلم المختلفة كذلك.
استراتيجيه خرائط المفاهيم
واحدة من استراتيجيات التدريس والتقويم في وقت واحد وهي عبارة عن رسوم تخطيطية هرمية ،بحيث يكون في القمة لمفاهيم الأكثر شمولية وعمومية ثم تبدأ في التدرج في المفاهيم، لتكون أكثر تحديدا نحو القاعدة وترتبط تلك المفاهيم معا من خلال مجموعة من الأسهم التي تربط ،وتوضح شكل العلاقة بين تلك المفاهيم ،وتتميز أن لها الكثير من الاستخدامات وتتم في شكل تسلسلي يساهم في توضيح العلاقات بين المفاهيم، وتستخدم في اجراء عملية التقويم من خلال توجيه المعلم سؤالا عن العلاقات، أو أشكال التسلسل فيها او حتى عن التدرج في المفهوم، وتستخدم في التوظيف في مجموعة من البرامج التعلمية والتكنولوجية في نباء الخارطة المفاهيمية.
اقرأ أيضا
مكونات استراتيجيه خرائط المفاهيم
تتكون الاستراتيجية من المفهوم العملي وبناء العقل ،حيث ينتج مجموعة من الصفات المشتركة للظاهرة أو للتصورات الذهنية التي كونها الفرد للأشياء ،ويوضح المفهوم داخل شكل بيضوي أو شكل الدائرة أو شكل المربع، ومن ثم أنواع المفاهيم وهي مفاهيم ربط أو مفاهيم الفصل أو مفاهيم العلاقة او مفاهيم التصنيف ،أو مفاهيم علمية أو مفاهيم وجدانية يأتي بعد ذلك كلمات ربط، وتستخدم الكلمات للربط بين مفهومين أو أكثر.
اقرأ أيضا
خطوات استراتيجيه خرائط المفاهيم
– يقوم المعلم بتحديد أهداف الموضوع أو المحتوى التعليمي المستهدف بالتطبيق .
– اجراء محاولة للربط في العلاقات بين أجزاء الموضوع بواسطة استخدام رسم، أو خريطة توضيح تلك المكونات .
– يقوم المعلم على التوضيح للعلاقات الرابطة بين أجزاء المعلمين عبر استخدام طريقة المحاضرة.
– يطلب المعلم من جموع المتعلمين إنشاء خريطة معرفية لذات موضع التعلم، والمستهدف بالتطبيق من إبداعات المتعلمين.
اقرأ أيضا
مميزات استراتيجيه خرائط المفاهيم وعيوبها
– أنها استراتيجية غير مكلفة ولا تحتاج لإمكانيات مادية كبيرة ،لذا قابلة التنفيذ في أي بيئة تعلم مهما كانت درجة فقرها .
– الاستراتيجية تتناسب وكل المحتويات التعلمية وموضوعات التعلم .
– تساهم الاستراتيجية في ترسيخ المعلومات في ذهن المتعلم وسريعة الثبات أيضا .
– تساهم الاستراتيجية في تنمية قدرة المتعلم على المستويات العليا من التفكير كالفهم والتحليل والتركية أو الابداع والتركيب.
– وأهم ما يعيبها أن لا يمكن لأي معلم أن يقوم بإنشاء خريطة المفاهيم ،لأنها ببساطة تحتاج لمجهود كبير في الإنشاء.
استخدامات استراتيجيه خرائط المفاهيم
– تستخدم في تقييم المعرفة السابقة والخبرات السابقة للمتعلم عن المحتوى التعليمي المستهدف.
– اجراء تقويم المعرفة والفهم لدى المتعلمين عن مجموعة المفاهيم الجديدة التي قدمها لهم المعلم.
– اجراء تخطيط لمادة المحتوى التعليمي.
– المساهمة في تدريس المحتوى التعليمي.
– اجراء تلخيص للمحتوى التعليمي وكذلك التغذية الراجعة.
– المساهمة في التخطيط الكلي للمنهج على المدى القصير سواء الشهري، أو في الترم الدراسي أو للعام كاملا.
– ويمكن استخدام أنواع متعددة لها مثل خريطة المفاهيم فقط ،أو خريطة لكلمات الربط فقط أو الخريطة الافتراضية أو الخريطة المفتوحة تحت شرح استراتيجيه خرائط المفاهيم