شرح استراتيجية البطاقات الملونة

شرح استراتيجية البطاقات الملونة ، واحدة من استراتيجيات التعلم النشط والتي يفضل استخدامها في شرح المواد العلمية او المواد الرياضية، ويتم استخدام هذه الاستراتيجية بهدف تفعيل دور المتعلمين ذوي النشاط الحركي الكبير ، والطلاب كثيري الحركة داخل غرفة الصف على التفاعل مع الدرس، ويتم استخدام هذه الاستراتيجية أيضا أثناء شرح الدرس أو مع بدايته أو في نهايته   

تعرف على
استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

شرح استراتيجية البطاقات الملونة

خطوات وشرح استراتيجية البطاقات الملونة :

-يقوم المعلم بتحضير البطاقات الملونة ، وتتكون كل بطاقة من سؤالين، واجاباتها في بطاقة واحدة . 

يقوم المعلم بتوزيع البطاقات على طلاب الفصل بالكامل . 

-يقوم كل طالب بالبحث عن زميل له حتى يسأله الأسئلة الموجودة على البطاقة  

-يقوم الطالب بتوجيه السؤال الأول إلى زميله ، ثم يسأله السؤال الثاني، ويناقشه حول الإجابة.  

-يقوم الطالب الآخر بسؤال زميله الأسئلة الموجودة على بطاقته ويناقشه فيها . . 

-بعد إنهاء المناقشة في الأسئلة الموجودة، يقوم كل طالب بالبحث عن زملاء آخرون، حتى تكرر معهم نفس الخطوات في طرح الأسئلة ومناقشتها . 

يمكن للطلاب أن يتبادلوا بطاقاتهم، ، ويسمح لهم المعلم بالبحث عن زملاء جدد والمناقشة والحوار أثناء الفترة التي تم تحديدها من قبل ، والهدف الذي قام للمعلم بوضعه . 

اقرأ أيضا
استراتيجية  الدراسة عن بعد

التعلم النشط : 

يمكن تعريف التعلم النشط بأنه مهارة تدريسية حديثة ، يتم استخدامها مؤخرا في المؤسسات التربوية بهدف التخلص من الوسائل التعليمية التقليدية، ويقوم التعلم النشط على جعل المتعلم هو محور وأساس العملية التعليمية، وذلك عن طريق تطبيق مجموعة من التجارب والإجراءات، وأن يعتمد المتعلم على نفسه في الحصول على مصادر خاصة بالمعلومات، والحصول على المهارات التي يحتاج إليها دون الاعتماد على التلقين، أو الحفظ، ولكن يتم التعلم من خلال تنمية مهارات التفكير عند المتعلم، حتى يتمكن من حل مشاكله بصورة ذاتية. 

يعتبر التعلم النشط وسيلة إيجابية وفعالة بالنسبة للمتعلم . 

  مميزات التعليم النشط

  • يساعد على تغيير دور المتعلم من مجرد متلق تقليدي للمعلومات الى عنصر نشط وفعال في العملية التعليمية. 
  • تنمية القيم الإيجابية لدى الطالب وتدريبه على اتباع القواعد والقوانين . 
  • زيادة وتقوية العلاقة بين الكلاب وبعضهم ويين المعلم . .
  • زيادة رغبة الطلاب في التعلم ومساعدتهم على الوصول إلى إتقان التعلم . 
  • زيادة قدرات الطلاب على التجربة والبحث. 
  • تدريب المتعلم على إتقان مبادئ تحمل المسؤولية . 
  • تقوية ثقة الطلاب بأنفسهم وزيادة قدرتهم على التعبير عن الرأي . 
  • تحفيز الطلاب على زيادة الإنتاجية . 

اقرأ أيضا
شرح استراتيجية التكعيب

 أهم معوقات التعليم النشط 

شرح استراتيجية البطاقات الملونة

هناك مجموعة من المعوقات التي قد تبدو عند تطبيق التعلم النشط ، وهذه المعوقات تنعكس على كلا من المتعلم والمعلم أثناء تطبيقهما للتعلم النشط  ومن أهم هذه المعوقات ما يلي : 

-عدم وجود المهارات الكافية لدى المعلمين لإدارة حلقات النقاش

– قلة مدة الحصة الدراسية. 

-الرهبة من تطبيق كل ما هو جديد.

– زيادة عدد الطلاب في القاعة الدراسية. 

-الرهبة من التعرض للنقد عند النقاش والذي يعتبر أساس التعلم النشط . 

 -عدم وجود التجهيزات والأدوات الكافية . 

   -عدم القدرة على إعطاء الطالب محتوى تعليمي كامل.

 استراتيجيات التعليم النشط 

يمكن تعريف الاستراتيجية بصفة عامة بأنها عبارة عن خطط يتم.وضعها بهدف تحقيق الأهداف من التعلم النشط والذي يعتمد على نظام المجموعات ويمكن وصف هذه الاستراتيجيات بالمرونة والتنوع  والإنصاف ومن أهم هذه الاستراتيجيات:

 استراتيجية الحوار والمناقشة:

 وهي استراتيجية تعتمد على إدارة حوار منظم من أجل تبادل الأفكار والآراء والخبرات من أجل زيادة وتنمية مهارة التفكير لدى المتعلم ، ومن أهم ما تتميز به هذه الاستراتيجية هو زيادة فاعلية الطلاب في العملية التعليمية  ، والعمل على مساعدة المعلم على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب . 

 استراتيجية حل المشاكل: 

تساعد هذه الاستراتيجية على تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات ،و تدريبهم على مواجهة المشكلات التي قد تواجههم في المستقبل . 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك