ما هي استراتيجيه الزوايا، استراتيجية الزوايا تعد من الاستراتيجيات الممتعة التي تجذب الطلاب بسبب اسمها استراتيجيه الزوايا الأربعة الذي يراه الطالب غريبا في البداية حيث تعتمد الاستراتيجيه اعتماد كلي على حركة الطالب ن خلال وضع الطلاب بمنتصف الفصل والإجابات توضع في أربع زوايا، تستعمل الاستراتيجيه في عدد من الحالات وهي عندما يشعر المعلم بأن الطلاب يشعرون بالملل يمكن أن يقوم بتطبيق الاستراتيجيه لتعطي نوع من الحيوية والنشاط، ويمكن استعماله للتقييم خلال الحصة ومعرفة مدى استيعاب الطلاب للدرس.
قد يهمك ايضا: ما هي استراتيجيه جدول التعلم
ما هي استراتيجيه الزوايا
- استراتيجيه الزوايا هي استراتيجيه ممتعة ومشوقة تعتمد اعتماد كلي على الحركة من خلال وضع الطلاب بمنتصف الفصل والإجابات توضع في أربع زوايا .
- يتم استخدامها عندما يشعر المعلم بأن الطلاب يشعرون بالملل يمكن أن يقوم بتطبيق الاستراتيجيه لتعطي نوع من الحيوية والنشاط.
- يمكن استعمالها للتقييم خلال الحصة ومعرفة مدى استيعاب الطلاب للدرس.
- يمكن أيضا أن يتم استخدامها في التقويم النهائي.
خطوات استراتيجيه الزوايا
- يقوم المعلم بتحديد االزوايا الأربع في الفصل على أن تكون واضحة بشكل تام للطلاب جميعهم.
- يقوم المعلم بطرح سؤالا له أربعة اختيارات أو أربع احتمالات .
- يضع المعلم كل اختيار في زاوية على ملصق ،مثل لو أردت أن تصبح طبيب ماذا ستختار؟ طبيب أطفال، أم طبيب قلب، أم طبيب أسنان.
تعرف ايضا على: كيفية استخدام استراتيجيه من انا
- يقوم المعلم بمنح وقت محددا ثلاث دقائق لتفكر الطلاب في الاختيارات التي تم طرحها.
- تكتب كل طالب اختياره في ورقة صغيرة ولا يناقش فيها أحد من زملائه.
- يطلب المعلم من الطلاب التوجه إلى الزاوية التي تحتوي على اختياره.
تنفيذ استراتيجيه الزوايا
- يتم تفريغ الفصل من المنتصف والزوايا من الطاولات.
- يتم بعد ذلك تحديد الزوايا الأربع في الفصل، ويمكن تحديد أربع أماكن أخرى في الفصل ليس بالضروري الزوايا.
- يقوم المعلم بطرح المعلم سؤال له عدة خيارات.
- توضع كل إجابة في زاويا من الزوايا الأربع التي حددناها في الخطوة الثانية.
اقرا ايضا: الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم
- يتم وضعها من خلال لصقها أو أي طريقة أخرى.
- يقف الطلاب جميعهم في منتصف الفصل ويعطي المعلم وقتا للطلاب للتفكير في الإجابة .
- يطلب المعلم من الطلاب التوجه إلى الإجابة التي يراها مناسبة في احد الزوايا الأربع .
- يتم توجه الطلاب إلى إجابتهم في الزوايا يتم مناقشة الطلاب في الإجابة الصحيحة
- يقوم الطلاب البقية بالتصفيق للطلاب الذين وقفوا عند الاختيار الصحيح.
تطبيق لاستراتيجيه الزوايا
يقوم المعلم بطرح المعلم سؤال بشكل شفوي :
(5/10)+3 =
- الإجابة الأولى تكون 5
- الإجابة الثانية تكون 2
- الإجابة الثالثة تكون 10
- الإجابة الرابعة تكون 4
- يلصق المعلم الاختيارات الأربع كل خيار من الاختيارات الأربع 5 ، 2 ، 10 ، 4 في احد الزوايا
- يعطي المعلم مجال للتفكير ليتجه الطلاب إلى الزوايا التي تحوي الإجابة الصحيحة 5.
تطبيق الاستراتيجيه في العلوم
محطة توليد الطاقة في الخلية هو :
- الإجابة الأولى هي البلاستيدات الخضراء
- الإجابة الثانية الميتوكندريا
- الإجابة الثالثة أجسام جولجي
- الإجابة الرابعة الجسم المركزي
- يلصق المعلم الاختيارات الأربع كل خيار من الاختيارات الأربع ( البلاستيدات الخضراء, الميتوكندريا , أجسام جولجي, الجسم المركزي) في احد الزوايا .
- يعطي المعلم مجال للتفكير، ويتجه الطلاب إلى الزوايا التي تحوي الإجابة الصحيحة الميتوكندريا.
- يمكن أيضا أن يتم تطبيق الاستراتيجية في العديد من المواد الأخرى ويلجأ المعلم إليها عندما يكون قد أطال الشرح ويحتاج إلى بعض الوقت لإراحة الطلاب.