تعريف استراتيجية النصف الآخر هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط ، و تعتبر من وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية و تعتمل علي إضافة جو من المتعة و الحركة داخل الفصول التعليمية
تتناسب الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يعجبك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجية النصف الآخر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي ، و تهدف إلي تقيم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم إليهم
تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات المقسومة إلي جزئين ، بحيث يحتوي نصف البطاقة علي السؤال و النصف الآخر علي الإجابة ، و يطلب المعلم من كل طالب البحث عن النصف الآخر لبطاقته من خلال اتباع مجموعة من الخطوات
تنمي الاستراتيجية العديد من الجوانب المهنية و الانفعالية لدي الطلاب ، و تدربهم علي الانضباط و الالتزام بقواعد العمل
تعريف التعليم النشط
التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجربة و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
تعرف كذلك علي :
الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان
خطوات تطبيق الاستراتيجية
أولاً : يقوم المعلم بإعداد مجموعة بطاقات مقسومة إلي جزئين ، و يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و يكتب الإجابة علي نصف الآخر للبطاقة
ثانياً : يطلب المعلم من طلابه الوقوف بشكل دائري داخل الفصل ، ثم يقوم بتوزيع البطاقات عليهم ، و يطلبمن كل طالب البحث عن النصف الآخر الصحيح لإجابة السؤال المكتوب علي بطاقته
ثالثاً : يبدأ الطلاب في تبادل البطاقات بطريقة عشوائية ، و يستمروا في تكرار هذه المهمة حتي نهاية النشاط ، و يقوم كل طالب بعرض الإجابات الصحيحة التي حصل عليها
و يعد من شروط الاستراتيجية أن يخرج الطالب الذي يتمكن من إيجاد نصف بطاقته الأخر من الدرئرة ، و يقف في أحد أركان الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تنمي القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في العمل و البحث و التجربة
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث أنها تضيف جو من المتعة و التشويق داخل الفصول التعليمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة في مجريات النشاط
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
- تمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تحعل الطالب مشترك في النشاط بكل حواسه مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عثولهم و بقائها لمدة أطول
- تنمي قدرة الطلاب في التعبير عن أفكارهم بكل وضوح