اهمية استراتيجية المقارنة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلمات إلي محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
تقوم الاستراتيجية بتنمية مهارات الطلاب في تنظيم المعلومات و تطوير المعرفة ، و تنمي قدرة الطلاب علي التحليل و الاستنتاج ، و هي عبارة عن مهارة ذهنية تستند علي مجموعة من المعايير لفحص فكرتين أو موضوعين تعليمين أو أكثر و فحص العلاقة بينهما و اكتشاف أوجه الشبه و الاختلاف بينهما
تعريف استراتيجية المقارنة
المقارنة هي عملية ذهنية منظمة يتم فيها دراسة موضوعين أو فكرتين تعليميتين أو أكثر و بهدف فحص العلاقة بينهما و معرفة أوجه التشابه و أوجه الإختلاف بينهما باستخدام مجموعة من المعايير الازمة لتحليل العناصر و الخصائص الخاصة بكلا الموضوعين سواء كانت متطابقة أو غير متطابقة مما يساعد علي توضيح و تفسير كلا الموضوعين و كشف الغموض الدائر حول كل منهما ، و تنقسم المقارنة إلي نوعين هما
- المقارنة المفتوحة مثل : قارن بين الليل و النهار
- المقارنةالمغلقة مثل : قارن بين المزارع و التاجر من حيث المشقة و الربح
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
اهمية استراتيجية المقارنة
- تتضمن مهارة المقارنة البحث في أوجه الشبه و الاختلاف بين فكرتين أو أكثر من أجل تحقيق أهداف محددة
- و تعمل هذهتدريب الطلاب علي دائمًا تحليل الأفكار و التميز بين الخصائص المتطابقة و الخصائص غير المتطابقة ، و من ثم الوصول إلى هدف عن طريق هذا التحليل
- كما أنها تساعد الطلاب في الوصول إلى فهم أعمق في المواضيع أو الأفكار المطروحة للمقارنة بهدف اتخاذ قرارات مدروسة و توضيح الغموض
- و كذلك تدخل مهارة المقارنةالطلاب في مهام تفكيرية عليا مثل التصنيف ، و التعريف ، و التحليل بالقياس و غيرها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
الخطوة الأولي : تبدأ الاستراتيجية بفحص و إختبار خصائص و صفات كلا من الموقفين أو الفكرتين التعليميتين المطروحتين للدراسة
الخطوة الثانية : تعتمد هذه الخطوة علي قيام الطلاب بعمل قائمة تضم كل أوجه الإختلاف و الفروق بين كلا الموقفين المطروحين للدراسة و المقارنة
الخطوة الثالثة : تعتمد علي قيام الطلاب بعمل قائمة أخري تحتوي علي أوجه الشبه و التطابق بين الفكرتين أو الموقفين المطروحين للمقارنة
الخطوة الرابعة : تعتبر هذه هي الخطوة الأخيرة و تعتمد علي قيام الطلاب بتلخيص كلاً من أوجه التشابه و أوجه الإختلاف بين المواضيع التعليمية التي تم المقانة فيما بينها
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهداف الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب في التوصول الى تفسيرات جديدة ، و مفاهيم مختلفة ، و تعميم هذه المفاهيم
- يساعد أسلوب المقارنة فى تطوير نمط تفكير الطلاب ، و بناء أفكارهم حول موضوعات متعددة ، و تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور و التعبير عن أرائهم بوضوح
- تدرب الطلاب علي تحديد مكونات الموقف التعليمى أو النص ، و استنتاج العلاقات بينها
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية