أهمية استراتيجية طرح الأسئلة هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن إلي محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و تعتبر الاستراتيجية من أكثر استراتيجيات التدريس استخداماً حيث أنها تستخدم في جميع مراحل التدريس ، و يقوم فيها المعلم بتحديد نوع التفكير الذي يريده من الطلاب ، ثم يقوم بتوجيه الطلاب إلي استخدام المهارات اللازمة في طرح الأسئلة ، يعتمد نجاح التدريس على نجاح المعلم فى طرح الأسئلة أثناء االشرح ، تنمي الاستراتيجية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي التحليل و الاستنتاج و المناقشة
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يعجبك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أنواع الأسئلة
1.أسئلة تعليمية تدريسية
- يعتمد عليها المعلمون في في العملية التعليمية للطلاب ، بحيث تثير تفكير الطلاب و تقودهم إلي اكتشاف المباديء و التعليمات و المفاهيم العلمية
- يمتاز هذا النوع من الأسئلة بأن صياغتها متنوعة ، و يتم توجيها إلي الطلاب بشكل غير رسمي ، و لا يعطى للطالب درجات علي إجابته لها ، كما أنها لا تسبب أي نوع من الرهبة أو الخوف للطلاب
- تساعد المعلم في تحليل أخطاء و نقاط ضعف الطلاب
2. أسئلة تقيم أو أسئلة اختبارية
- يستخدمها المعلمون بهدف قياس و تحديد قدرة الطلاب في تحقيق الاهداف
- يمتاز هذا النوع من الأسئلة بأن صياغتها موحدة ، و يتم توجيها للطلاب بشكل مباشر و رسمي، و يعطى للطالب درجات علي إجابته ، و قد تسبب الرهبة و الخوف للطالب
- تساعد المعلم على معرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب ، و تحديد قدرات الطلاب و الفروقات الفردية بينهم

تعرف كذلك علي :
وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام
أهمية استراتيجية طرح الأسئلة
- تساعد في تهيئة الطلاب للعملية التعليمية
- تعمل علي جذب انتباه الطلاب و تشجعهم على المناقشة
- تزود الطلاب بتوجيهات ضرورية للتعليم
- تحث الطالب على المشاركة و الاندماج في التعليم
- تساعد المعلم في تقيم تقدم المستوي الدراسي للطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تزيد من فعالية النشاط التعليمي
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تساعد المعلم في معرفة و تحديد نقاط الضعف عند الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولوياته في الشرح بشكل مناسب

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
معايير استراتيجية طرح الاأسئلة
- أن يقوم المعلم باستخدام العبارات المثبتة قدر المستطاع عند صياغة السؤال
- أن يقوم المعلم بطرح سؤال محدد ، و يحرص علي أن يكون السؤال قصير نسبياً
- يتجنب المعلم أن يطرح الأسئلة التي تكون الاجابة عنها نعم أو لا فقط
- أن يحتوي مضمون السؤال على فكرة واحدة فقط
- يراعي المعلم عدم استخدامه للكلامات التي تحمل أكثر من معني في صياغة السؤال ، كما يحرص علي عدم استخدام الجمل و العبارات التي يمكن أن تتحول فجأة إلي سؤال
- و يفضل أن تكون إجابة السؤال قصيرة نسبياً