ما هي استراتيجيه جدول التعلم

ما هي استراتيجيه جدول التعلم

ما هي استراتيجيه جدول التعلم، ما هي استراتيجيه جدول التعلم ؟ تجيب استراتيجيه جدول على ثلاث أسئلة مهمة وهي، وتعني ماذا أعرف مسبقا ؟ وتعد خطوة استطلاعية يستطيع الأفراد بها استدعاء ما لديهم من معلومات وخبرات مسبقة حول الموضوع أو ما يتصل به، ويمكن أن يستفاد منه في فهم الموضوع الجديد، لأنه حال عدم الفعل يكون مثل من يبني بناء بلا أساسات، السؤال الثاني يعاني ماذا أريد أن أتعلم ؟ وهي خطوة ترشد الأفراد إلى تحديد ما يريدون تعلمه وتحصيله من خلال هذا الموضوع أو ما يريدون البحث عنه و اكتشافه، السؤال الثالث مقصود به ما الذي تعلمته ؟ خطوة تتطلب تقويم ما تم تعلمه من الموضوع ومدى استفادتهم منه، وهي تهدف إلى تصحيح المعتقدات الخاطئة و إكسابهم المفاهيم العلمية الصحيحة من خلال موازنة ما تعلموه بما كانوا يعتقدون سابقا، وهي بهذا تسهم في تنظيم التفكير و تلخيصه.

قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

ما هي استراتيجيه جدول التعلم

ما هي استراتيجيه جدول التعلم

  • يوجد العديد من الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب على التعلم وهي استراتيجيات التعلم النشط أو التعلم التعاوني.
  • منها استراتيجيه جدول التعلم، وتعتمد إستراتيجية جدول التعلم على الإجابة على ثلاثة أسئلة الأول هو ما الذي أعرفه بالفعل؟.
  • السؤال الثاني هو ما الذي أريد أن أتعلمه، والسؤال الثالث هو ما الذي تعلمته.
  • تعود استراتيجيه جدول في التعلم إلى جراهام ديتريك حيث قام بتقديم مجموعة من الاستراتيجيات التدريسية القائمة على البنائية، والتي ترجع أصولها إلى عالم النفس إلى عام 1964م.

تطبيق استراتيجيه جدول التعلم

  • تعد استراتيجيه إضافية، ويفضل استخدامها في بداية كل فصل أو وحدة إذا لزم الأمر مستوى الدرس، ولا يتم تطبيقها على حصة واحدة.
  • يعتمد على فكرة واحدة  أن المعرفة الجديدة تعتمد على المعرفة السابقة، لذلك يجب التعرف على معلومات وخبرات الطلاب السابقين.
  • أكثر الأوقات تكون المعرفة كبيرة أو بسيطة أو قريبة من الصفر لذلك هي متفاوتة.
  • هذه ليست مشكلة لأن هذا يعطي مؤشرا جيدا لمدى وعمق المعرفة السابقة فقط.

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج

  • من الممكن استخدامها في دروس التربية الفنية والرياضة والدين وغيرهم من المواد التي يتم دراستها.
  • تستغرق استراتيجيه جدول التعلم الكثير من الوقت حيث يستغرق كل طالب أقل من خمس دقائق لكي يجيب على السؤال الخاص به.
  • يجب العلم أن السؤال ليس اختبار بل هو محاولة للتعرف بسرعة على التجارب أو المعرفة السابقة للطلاب، ماذا تريد أن تعرف؟ .
  • تحاول من خلاله التعرف على احتياجات الطلاب حول هذا الموضوع، ليتم البدء في الدرس، وفي نهاية الدرس، يأتي سؤال ماذا تعلمت؟

استراتيجيات تدريس غير جدول التعلم

  • استراتيجيه التعلم التعاوني
  • الاستراتيجيه السمعية الشفوية
  • الاستراتيجيه المباشرة التقليدية

التعلم التعاوني

  • يعمل على تشجيع العديد من الطلاب الذين يتصفون بأنهم من ذوي القدرات المختلطة على العمل معا عن طريق الترويج لأنشطة مجموعة صغيرة أو كاملة.
  • يتم ذلك عن طريق التعبير الشفهي عن أفكارهم والاستجابة للآخرين
  • يطور من خلاله الطلاب ثقتهم بأنفسهم، وتعزيز مهارات التواصل والتفكير النقدي التي تعتبر حيوية طوال الحياة، حل الألغاز الرياضية.

اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات

  • يساهم في إجراء التجارب العلمية والعمل على رسم مخططات مسرحية قصيرة.
  • هي مجرد أمثلة قليلة عن كيفية دمج التعلم التعاوني في الدروس الصفية.
  • تعد الاستراتيجية من أكثر الاستراتيجيات فاعلية بين الاستراتيجيات الأخرى ونتائجها تكون كما يتوقع المعلم.

الطريقة السمعية الشفوية

  • الطريقة السمعية الشفوية من الطرق التي تعتمد على الحفظ عن ظهر قلب مع التكرار.
  • تتبع الطريقة السمعية الشفوية نظام الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة بالتسلسل، ولكنها تعد طريقة قديمة غير فعالة في الوقت الحالي.

الطريقة المباشرة

  • الطريقة المباشرة تقوم على  اللغة المراد تعلمها للقراءة إضافة إلى المناقشة.
  • يتم من خلالها أيضا التحليل، وطرح الأسئلة فقط، ويتم تعلم قواعد اللغة من خلال السياق التعليمي للمادة.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك